25 مخالفاً لـ «حظر العمل وقت الظهيرة» في المهبولة

أكد رئيس قسم السلامة، في فرع محافظة الأحمدي للمركز الوطني للصحة والسلامة المهنية، رئيس «لجنة الظهيرة»، جاسم الظفيري، أن اللجنة مستمرة في عملها بصورة يومية، لرصد مخالفات تشغيل العمالة خلال وقت حظر العمل في الأماكن المكشوفة من الساعة 11 صباحاً إلى 4 مساء.

وقال الظفيري، في تصريح صحفي خلال جولة على عدد من المواقع الإنشائية في منطقة المهبولة، صباح أمس، «قمنا بزيارة موقعي عمل، وتم خلال الزيارتين ضبط نحو 25 عاملاً مخالفاً لقرار القوى العاملة في شأن العمل في مناطق مكشوفة خلال وقت الحظر اليومي، وبناء عليه اتخذنا الإجراءات القانونية اللازمة، عبر تسجيل إخطار رسمي بتلافي المخالفة لصاحب العمل، ومن ثم سيتم متابعة العمل في الموقع مجدداً للوقوف على مدى الالتزام بالقرار».

وأوضح أن «جولات لجنة الظهيرة تستهدف في المقام الأول حماية العاملين، من خلال تطبيق قرار الحظر، حفاظاً على صحتهم وحياتهم من التعرض للمخاطر التي قد تنتج عن العمل في ظل درجات الحرارة المرتفعة والظروف المصاحبة لها»، مبينا، في الوقت ذاته أن «الهيئة العامة للقوى العاملة والعاملين في المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية، في متابعتهم لتنفيذ ذلك القرار يقفون جنباً إلى جنب مع العاملين في خندق واحد».

وكشف أن «هناك بعض أصحاب العمل يستغلون حاجة العمال، ويقومون بتشغيلهم خلال أوقات الحظر، وفي هذا الصدد فإن الهيئة والمركز يتحسبان لذلك الأمر فأتاحا للعمال أرقاماً مباشرة يمكنهم الاتصال بها، والإبلاغ عن أي حالة إجبار لهم على العمل بالمخالفة للقانون، وذلك بالتزامن مع حفظ سرية هوية المُبلغ».

وأكد أن إتاحة الفرصة للعمالة للإبلاغ عن أصحاب العمل المخالفين للقرار، يأتي حفاظاً على حقوق العمالة في الكويت، ورادعاً لأي صاحب عمل تسول له نفسه مخالفة القرار باستغلال حاجة العمال بتشغيلهم في هذا الوقت الصعب.

وذكر أنه «بمجرد اتصال العامل وتقدمه ببلاغ يتم طلب اسم الشركة وعنوانها، وعنوان موقع العمل المخالف، ومن ثم تتحرك لجنة التفتيش على الموقع وتسجيل الإخطارات من دون ذكر اسم المبلغ حماية له، وفي نطاق محافظة الأحمدي تلقينا خلال الفترة من 1 يونيو حتى 15 يونيو بلاغين سريين، وتم التعامل معهما وحماية العمال، فيما تتلقى بقية المحافظات بلاغاتها كل على حدة».

بلغونا… نحن في خندق واحد معكم

طالب الظفيري العمالة التي قد تُجبر على العمل بالمخالفة لقرار حظر العمل في أوقات الظهيرة، بألا تشعر بالخوف وتبادر بالاتصال بأرقام اللجان، التي ستتعامل مع بلاغاتهم بسرية، بالتوازي مع اتخاذ الإجراءات الرادعة في حق صاحب العمل، حفاظاً على حقوق العمالة، وقال «نشجع العمالة على التواصل معنا، فنحن في خندق واحد مع العمال».

الأرقام المشارة للإبلاغ

قال الظفيري يمكن للعمال الإبلاغ بسرية تامة عن مخالفات قرار حظر العمل عبر الأرقام المباشرة:

الأحمدي 66080612

مبارك الكبير 99990930

حولي والفروانية 66205229

الجهراء والعاصمة 66646466

إصابات عمل… ومطالبات

أكد الظفيري أن أي شخص يتضرر صحياً من إجبار صاحب العمل على مخالفة قرار حظر العمل وقت الظهيرة، يمكنه إحضار تقرير طبي معتمد بالإصابة الناتجة عن الأمر، وسيتم اعتبارها إصابة عمل نتيجة مخالفة القرار، ويمكن له العودة بالمطالبة على صاحب العمل أو شركة التأمين، وخصوصاً أن كل شركة لديها تأمين إصابات عمل يتم التفتيش على توفيره دوريا.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.