وزير الصحة أمام مجلس الوزراء: التطعيم سيحقق المناعة المجتمعية

عقد مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماعه الأسبوعي برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد. واستمع مجلس الوزراء في مستهل أعماله إلى شرح قدمه ممثل سمو الأمير، الشيخ نواف الأحمد، وزير النفط ووزير التعليم العالي عن نتائج مشاركته في القمة الإسلامية الثانية للعلوم والتكنولوجيا، والتي عقدت يوم الأربعاء الماضي عبر تقنية الفيديو تحت عنوان «العلم والتكنولوجيا والابتكار: فتح آفاق جديدة» والتي شهدت استعراض تنفيذ برنامج منظمة التعاون الإسلامي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2026.

«الوزاريان» العربي والخليجي

وقدم وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ أحمد الناصر، شرحاً لمجلس الوزراء عن نتائج مشاركته في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، واجتماع المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته غير العادية الخاص ببحث تطورات ملف سد النهضة واللذين عقدا في الدوحة الثلاثاء الماضي.

وأحاط المجلس كذلك علماً بنتائج مشاركته في الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (148) التي عقدت في الرياض الأربعاء الماضي، والتي استهدفت مناقشة القرارات والتوصيات المعنية بدعم وتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية إلى جانب القضايا والمواضيع المتعلقة بالتطورات الراهنة في المنطقة.

ثم شرح للمجلس نتائج مشاركته في منتدى أنطاليا الديبلوماسي الذي عقد في تركيا الجمعة والسبت وفحوى اللقاءات التي عقدها على هامش المنتدى مع نظرائه في عدد من الدول الصديقة، والتي تم خلالها مناقشة علاقات التعاون الثنائية وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

الوضع الصحي

وتابع المجلس آخر التطورات المتعلقة بمواجهة انتشار فيروس كورونا، وبهذا الصدد أحاط وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح المجلس علما بمستجدات الوضع الصحي في البلاد، والذي يشهد عدم استقرار ملحوظ في الآونة الأخيرة جراء ازدياد عدد الإصابات والوفيات ومن يتلقون العلاج في العناية المركزة.

وأوضح أن التطعيم باللقاح المضاد سيحقق المناعة المجتمعية ومؤكداً على مأمونية وفعالية اللقاحات المعتمدة في دولة الكويت وعلى أهمية منحها للفئات المستهدفة والأكثر عرضة لتطور المرض إلى مضاعفات خطيرة.

وأكد مجلس الوزراء على ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بتعليمات السلطات الصحية في هذا الشأن، والعمل كفريق واحد لمواجهة هذا الوباء والقضاء عليه.

وناقش المجلس طلب وزارة الصحة تذليل المعوقات التي تواجه الأعمال الإنشائية المتعلقة في مشاريعها، وقرر المجلس الوزراء تكليف وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات الصلة لمتابعة الإجراءات الكفيلة بتذليل كافة المعوقات التي قد تواجه المشاريع التالية: مركز الكويت للسرطان، مركز الفنيطيس الصحي، مركز أبو فطيرة الصحي، مركز مبارك عبد العزيز الحساوي الصحي والتخصصي، على أن تقوم الجهات – كل فيما يخصه – في اتخاذ ما يلزم لضمان سرعة الانتهاء منها لتقديم خدمة الرعاية الصحية لأكبر عدد من المواطنين والمقيمين.
القوى العاملة

وقرر مجلس الوزراء تكليف الهيئة العامة للقوى العاملة باتخاذ كافة إجراءات الربط الإلكتروني اللازمة والتنسيق مع الجهات المعنية لتكثيف الجهود التي من شأنها وضع حد لظاهرة عدم الالتزام بالاشتراطات والمواصفات الخاصة بسكن العمال والمضي بكافة الإجراءات العملية والقانونية التي من شأنها ضمان التزام العمالة المسجلة على عقود الجهات الحكومية بالسكن في العناوين المحددة على بطاقاتهم المدنية، وذلك وفقا للنصوص المعمول بها وفي ضوء قرارات مجلس الوزراء الصادرة في هذا الشأن.

مشروع المطار

وتدارس مجلس الوزراء التقرير الدوري المقدم من وزارة الأشغال العامة في شأن مراحل تنفيذ الأعمال الخاصة بمشروع مطار الكويت الدولي (T2) حتى نهاية شهر مارس 2021، والعرض المرئي الخاص بآخر التطورات والمستجدات التي طرأت بهذا الخصوص.

وأثنى المجلس على الجهود المبذولة من قبل كل من وزارة الأشغال العامة والإدارة العامة للطيران المدني والجهات الحكومية ذات الصلة، وقرر المجلس تكليف وزارة الأشغال العامة بمواصلة الجهود المبذولة من قبلها بالتعاون والتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني والجهات الحكومية المعنية واستكمال متابعة الإجراءات التنفيذية المتعلقة بمشروع مطار الكويت الدولي (T2) والمشاريع والمرافق ذات الصلة، وتذليل كافة المعوقات التي تواجهه بما يضمن إنجازه بالسرعة الممكنة، وبما يضمن اتساق البرنامج الزمني المقرر للأعمال الإنشائية مع خطة التشغيل الخاصة بالمشروع.

مجلس الأمة

وبحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة القادمة.

إدانة واستنكار

وأعرب مجلس الوزراء عن إدانة واستنكار محاولات ميليشيا الحوثي استهداف السعودية بسلسلة من الطائرات المسيرة المفخخة أخيرا، والتي كان أخرها يوم الأحد معبراً عن ارتياحه لنجاح قوات الدفاع الجوي السعودي في التصدي لها.

وجدد مجلس الوزراء وقوف الكويت إلى جانب المملكة في كافة الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن أراضيها والحفاظ على أمنها واستقراره.

كما أكد رفضه لهذه الأعمال الإجرامية التي تعكس إصرار ميليشيا الحوثي على زيادة التوتر في المنطقة وإجهاض كل مساعي السلام.

تهنئة

وعبر المجلس عن خالص التهنئة للرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، معرباً عن تمنياته له بالنجاح والتوفيق في كل من شأنه تحقيق المزيد من الإنجازات والازدهار في إيران، ومعرباً عن تمنياته في أن تشهد العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وإيران المزيد من التحسن والتعاون وتعزيز الثقة المتبادلة في كل ما من شأنه تحقيق المصالح المشتركة وتدعيم استقرار المنطقة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.