الغانم يلتقي في بروكسل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي

عقد رئيس مجلس الأمة، مرزوق علي الغانم، في العاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الخميس، اجتماعا مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، ديفيد ماكاليستر.

واعتبر ماكاليستر في تصريح صحافي مشترك مع الغانم عقب الاجتماع الذي عقد بمقر البرلمان الأوروبي نقلته شبكة (الدستور) الاخبارية أن دولة الكويت شريكا مهما للاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي يدعمها.

وأضاف أن للكويت أهمية كبرى في ما يتعلق بتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة وهي شريك لدول أخرى في المنطقة فقد برهنت على أنها تعتبر وسيطا نزيها في النزاعات وحاولت التفاوض والمساهمة في استقرار منطقة الخليج ومنطقة الشرق الأوسط.

ونوه بالدور المهم الذي تلعبه دولة الكويت عبر جهودها في التوسط والتفاوض لحل النزاعات ودورها البناء للغاية داخل مجلس التعاون الخليجي والجهود المتميزة لها فيما يتعلق بالجانب الإنساني لا سيما الدعم الذي تقدمه للشعوب في سورية واليمن ولبنان في الآونة الأخيرة والذي له بالغ الأهمية.

وأشاد بالتجربة الديموقراطية للبرلمان الكويتي ذي النظام الانتخابي، قائلاً «لهذا السبب فإن لعلاقاتنا بعدا برلمانيا ولدينا تعاون برلماني وقد بدأ رئيس مجلس الأمة الكويتي بمبادرة لتنظيم حوار برلماني بين برلمانات منطقة الخليج من ناحية والبرلمان الأوروبي من ناحية أخرى فإنني أرحب بذلك كثيرا لأنني أؤمن بمفهوم الديبلوماسية البرلمانية».

كما رحب ماكاليستر بمبادرة الغانم في شأن عقد قمة برلمانية مشتركة في الكويت بين برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي والبرلمان الأوروبي بلجانه كافة.

وقال إن «رئيس مجلس الامة الكويتي أطلق مبادرة لعقد حوار برلماني بين برلمانات منطقة الخليج والبرلمان الأوروبي.. ونحن نرحب كثيرا بذلك لأنني أؤمن بمفهوم الديبلوماسية البرلمانية».

وأضاف «لقد أجريت محادثة رائعة مع رئيس مجلس الامة الكويتي وأتذكر جيدا زيارتنا للكويت قبل سنوات وكرم الضيافة الذي تلقيناه».

واكد أن دولة الكويت بالنسبة لنا شريك مهم لافتا الى دعم الاتحاد الأوروبي للكويت لما تتمتع به من أهمية قصوى في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة.

كما أبرز «الدور المهم الذي تؤديه دولة الكويت في محاولة التفاوض في الصراعات اذ قامت بدور بناء جدا داخل مجلس التعاون الخليجي كما انها تنشط بشكل مذهل في الجانب الإنساني فما تقدمه من دعم مهم للغاية في سوريا أو في اليمن».

وفي هذا الصدد أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي عن امتنانه للدور البناء الذي تقوم به دولة الكويت في منطقة الخليج والشرق الأوسط بأسرها «كيف لا وهي تتمتع ببرلمان منتخب ديموقراطيا».

بدوره، أعرب الغانم عن اعتزازه بهذا اللقاء مع ماكاليستر بصفته رئيسا للجنة الشؤون الخارجية التي تعد من أهم اللجان في البرلمان الأوروبي، قائلا «نأمل أن نراكم قريبا في مدينة الكويت».

وأضاف الغانم «إنني على يقين من أننا سنحظى بدعمكم لعقد قمة بين رئاسة البرلمان الأوروبي ولجانه وبين رؤساء برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي».

وعبر عن سعادته وفخره لسماع الكلمات الطيبة عن الكويت ودورها بالمنطقة مبينا أن الدور الإنساني للكويت هو جزء من هويتنا الوطنية.

وثمن دعم البرلمان الأوروبي لقمة رؤساء البرلمانات الخليجية مع البرلمان الأوروبي المزمع عقدها بالكويت في المستقبل.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.