ماكاليستر: لعلاقات الكويت بأوروبا بُعد برلماني… لوجود مجلس منتخب ديموقراطياً لديها

جدد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ديفيد ماكاليستر، التأكيد أن «الكويت تعتبر بالنسبة للاتحاد الأوروبي شريكاً مهماً، والبرلمان الأوروبي يدعمها، كما أن للكويت أهمية كبرى في ما يتعلق بتعزيز الأمن والاستقرار والتنمية في المنطقة»، مشدداً على البعد البرلماني بين الطرفين «لأن الكويت دولة ذات برلمان منتخب ديموقراطياً».

وفي مؤتمر صحافي، عقب اجتماع عقده مع رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في بروكسل أمس، قال ماكاليستر «أود كذلك أن أسلط الضوء على الدور المهم الذي تلعبه الكويت، من خلال جهودها في التوسط والتفاوض لحل النزاعات، فلقد لعبت دوراً بناءً للغاية داخل مجلس التعاون الخليجي، كما أنها تبذل جهوداً متميزة في ما يتعلق بالجانب الإنساني خصوصاً الدعم الذي تقدمه للشعوب في سورية أو اليمن أو لبنان في الآونة الأخيرة والذي له بالغ الأهمية».

وعن الاجتماع، قال «أجريت لقاءً مميزاً مع رئيس مجلس الأمة الكويتي، ومازلت أتذكر زيارتي للكويت منذ عامين وكرم الضيافة الذي تلقيناه في أثنائها».

وأضاف «من الواضح أن الكويت شريك لدول أخرى في المنطقة، فالكويت برهنت على أنها تعتبر وسيطاً نزيهاً في النزاعات وحاولت التفاوض والمساهمة في استقرار المنطقة.

ونحن ممتنون جداً للدور البناء الذي تلعبه الكويت في منطقة الخليج وكذلك في منطقة الشرق الأوسط».

واختتم ماكاليستر تصريحه بالقول إن «الكويت دولة ذات برلمان منتخب ديموقراطياً، ولهذا السبب فإن لعلاقاتنا بعداً برلمانياً ولدينا تعاون برلماني، وحيث إن رئيس مجلس الأمة الكويتي قد بدأ بمبادرة لتنظيم حوار برلماني بين برلمانات منطقة الخليج من ناحية، والبرلمان الأوروبي من ناحية أخرى فإنني أرحب بذلك كثيراً لأنني أؤمن بمفهوم الديبلوماسية البرلمانية».

من جهته، قال الغانم: «تشرفت بلقائكم سيد ماكاليستر، بصفتكم رئيساً للجنة الشؤون الخارجية التي تعد من أهم اللجان في البرلمان الأوروبي، ونأمل أن نراكم قريباً في مدينة الكويت».

وأضاف «أنا على يقين بأننا سنحظى بدعمكم لعقد قمة بين رئاسة البرلمان الأوروبي ولجانه، وبين رؤساء برلمانات دول مجلس التعاون الخليجي.

ولقد شعرت بالفخر والسعادة لسماع كلماتكم الطيبة عن الكويت ودورها بالمنطقة، ولعلكم تعلمون أن الدور الإنساني للكويت هو جزء من هويتنا الوطنية».

واختتم الغانم تصريحه قائلاً «شكراً جزيلاً على كلماتكم الطيبة وعلى الوقت الذي منحتموه لنا في هذا اللقاء، وعلى دعمكم لقمة رؤساء البرلمانات الخليجية مع البرلمان الأوروبي المزمع عقدها بالكويت في المستقبل».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.