السفير معرفي يؤكد حرص الكويت على استقرار سوق النفط

568788_capturejpg_-_qu65_rt728x0-_os629x442-_rd629x442

كويت تايمز: أكد سفير الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي أهمية اجتماع ستعقده منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) ودول خارجها في فيينا اليوم السبت لمناقشة الأوضاع النفطية باعتباره الأول من نوعه منذ عام 2002.

وقال السفير معرفي إن الكويت ستشارك في الاجتماع الوزاري المشترك انطلاقا من حرصها الدائم على تحقيق الاستقرار في السوق النفطية العالمية بما يخدم مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
وأضاف إن الاجتماع يكتسب أهمية خاصة من حيث التوقيت والمواضيع المدرجة على جدول أعماله باعتباره أول لقاء من نوعه يجمع المنتجين من داخل وخارج المنظمة في فيينا منذ عام 2002 للبحث في خفض الانتاج.

وعن تقييمه لقرار أوبك الاخير بتقليص الانتاج بواقع 1.2 مليون برميل في اليوم اعتبارا من الاول من يناير المقبل، أشاد معرفي بذلك القرار التاريخي، مبينا ان المنظمة أثبتت للعالم باتخاذها ذلك القرار حرصها على توازن السوق النفطية العالمية بما يضمن مصالح المنتجين والمستهلكين.

وذكر ان وزراء أوبك سعوا في اجتماعهم الوزاري الاخير في 30 نوفمبر الماضي الى مناقشة الوسائل والاليات الممكنة لإنجاح اتفاق فيينا الاخير حيث تم تشكيل لجنة وزارية مختصة برئاسة الكويت وعضوية كل من الجزائر وفينزويلا لبحث كيفية تطبيق بنود اتفاق فيينا الذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يناير المقبل.

وكانت الدول الأعضاء (أوبك) توصلت في ختام اجتماعها الوزاري في فيينا 30 نوفمبر الماضي الى اتفاق يقضي بخفض سقف الانتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام المقبل كما تلقت المنظمة تعهدات من منتجين من خارجها تقضي بخفض انتاجهم بواقع 600 ألف برميل يوميا.

وسيكون سقف انتاج المنظمة وفق الخفض الجديد عند معدل 32.5 مليون برميل يوميا بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة من الخام في السوق العالمية النفطية.

وردا على سؤال حول تفاعل البلدان المنتجة مع قرار اوبك قال السفير معرفي ان البلدان المنتجة من خارج المنظمة يبدو انها باتت متفهمة الى حد كبير لهذا القرار لأنه سيقضي الى حد ما على المخاوف و الشكوك التي بدأت تنتاب الاقتصادات العالمية بسبب عدم الاستقرار وفقدان التوازن الذي تشهده السوق النفطية العالمية.

وأضاف ان «روح التفاؤل التي نامل أن تترجم عمليا في اجتماع فيينا اليوم بدأت تدب في العديد من الاوساط بما فيها اوساط البلدان المستهلكة لان التوازن والاستقرار يخدم في نهاية المطاف مصالح الجميع».

وأوضح إن قرار أوبك الاخير أتاح للدول الاعضاء التوصل الى معدلات الانتاج المحددة بـ 32.5 مليون برميل يوميا وربط المجتمعون نجاح القرار بمسألتين الاولى مدى التزام المنظمة بتنفيذ القرار والثانية مدى تفاعل العديد من الدول الرئيسية المنتجة من خارجها بقرار خفض سقف الانتاج وفقا لما تم الاتفاق عليه في اجتماع الجزائر بسبتمبر الماضي ثم لاحقا في اجتماع فيينا.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.