رئيس الوزراء العراقي يتعهد بالمضي في مشروع الربط الكهربائي مع دول الجوار

تعهد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم السبت، بالمضي قدما في مشروع الربط الكهربائي مع دول الجوار وذلك في إطار مساعيه لحل أزمة الكهرباء المتفاقمة في بلاده مبديا استغرابه «لحصر الربط الكهربائي لبلاده طيلة السنوات الماضية بايران».

ونقل بيان حكومي عن الكاظمي قوله اثناء اجتماع طارئ مع المحافظين بحضور خلية أزمة معالجة أزمة الكهرباء «اتساءل عن سبب عدم اتخاذ قرارات الربط الكهربائي مع دول الجوار ودول العالم طوال 17 سنة وقد وجدنا ان البلد مرتبط فقط بشبكة مع ايران».

وأضاف الكاظمي «ان ايران لم تقصر حسب قدرتها فهي لديها استحقاقات لشعبها وهناك ملف ديون الكهرباء وقرارات العقوبات الأميركية» مؤكدا ان حكومته جادة «بدفع كل الاموال المترتبة على العراق لايران مقابل استيراد الغاز والكهرباء عن السنوات السابقة».

واشار الى انه اصدر قبل عام قرارات لربط منظومة العراق الكهربائية بكل دول الجوار موضحا أن «هذا الامر سيتطلب الوقت والصبر لاكمال منظومات الربط الكهربائي مع الاشقاء والجيران».

وذكر رئيس الوزراء العراقي أن «الوضع الطبيعي في مختلف انحاء العالم هو ارتباط شبكات الطاقة مع الجيران لكننا نتساءل من قرر ان يعزل العراق ويمنع الربط الكهربائي».

وراى ان كل خطوة لحل مشكلة الكهرباء بالعراق تتطلب سنوات لان بلاده لم تبدا فعليا باي خطوة طوال السنوات السابقة مضيفا «لو استثمرنا في الطاقة الشمسية لاصبحت قضية الكهرباء اليوم خلفنا ولو استثمرنا في انتاج الغاز لصدر العراق اليوم الغاز بدلا من ان يستورده».

واشار الى انه بحث مع الفرنسيين قبل اشهر مشروعا عراقيا لانتاج الطاقة النووية مؤكدا ان «ذلك من حق العراق وانه لمس تفهما لدى دول العالم ولدى الفرنسيين في هذا الخصوص».

ويعاني العراق حاليا من أزمة كهرباء بسبب الاستهداف المتواصل لخطوط نقل الطاقة والذي دفع الى خروج مظاهرات غاضبة في عدد من المحافظات الوسطى والجنوبية.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.