توجه لحظر التوصيل بـ «السيكل» وبيع «البرّد» وقت الظهيرة

كشف رئيس قسم السلامة المهنية والرعاية العمالية بمحافظة العاصمة علي صفر عن تنسيق بين 3 جهات حكومية لحظر عمل عمال التوصيل والباعة في الشوارع وعربات «البرّد»، في وقت الظهيرة خلال أشهر الصيف.

وقال صفر في شأن إمكانية حظر عمل عمال التوصيل ممن يستخدمون دراجات نارية من العمل وقت الظهيرة، «هناك خطة قيد الإعداد بالتنسيق بين وزارة الداخلية، وبلدية الكويت، والهيئة العامة للقوى العاملة»، مشيراً إلى أنه «إذا تم التوافق عليها ستطبق السنة المقبلة».

وأضاف صفر، على هامش حملة تفتيشية أجرتها لجنة الظهيرة أمس على مواقع إنشائية في منطقة جنوب عبدالله المبارك، أن الخطة «ستشمل الباعة في الشوارع، وعربات الآيس كريم (البرد)، وسياكل توصيل الطلبات، وذلك من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 4 بعد الظهر»، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن «الأمر ما زال في طور الإعداد، إذ سيتم إعداد مذكرة في هذا الشأن، وعقد اجتماعات مع وزارة الداخلية وبلدية الكويت».

وأعلن صفر أن الجولة التفتيشية، أمس، أسفرت عن توجيه 24 إنذاراً بتلافي المخالفات لنحو 9 مواقع مخالفة لقرار حظر العمل في وقت الظهيرة، مشيراً إلى أن الفريق قام بـ1118 زيارة وتحرير 538 إنذاراً وإصدار مخالفتين على موقع عمل، «ومن خلال هذه الزيارات والجولات التفتيشية لاحظنا نسبة التزام جيدة واستحسان وقبول العديد من الشركات وأصحاب العمل في قطاعات عدة بإيقاف الأعمال خلال فترة الحظر».

وبيّن صفر أن أبرز المشاكل والمعوقات التي تعرض لها الفريق كانت بسبب العمال ممن يصرون على العمل في هذه الفترة، رغبة منهم في سرعة إنجاز الأعمال، أو هروب العمال واختفائهم أثناء التفتيش ومن ثم استئناف الأعمال بعد خروج المفتش.

وأشار إلى الحاجة لنشر الوعي والإرشاد بين أصحاب العمل والعاملين، وتذكيرهم بأهمية الالتزام بقرار الحظر وقت الظهيرة لضمان صحة وسلامة العمال، وأن يوفروا مكاناً مظللاً والمستلزمات اللازمة لراحة العمال خلال فترة الظهيرة وتوقف العمال عن العمل.

وأوضح أن الهيئة العامة للقوى العاملة، متمثلة في إدارة المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية، تقوم بإطلاق لجنة الظهيرة تطبيقاً للقرار الإداري رقم 535 /2015 في شأن حظر تشغيل العمالة في المناطق المكشوفة خلال أوقات الظهيرة من الساعة الحادية عشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً يومياً من بداية شهر يونيو وحتى نهاية شهر أغسطس.

وأكد أن ذلك يأتي حرصاً على صحة العمال وحمايتهم من حرارة الطقس الشديدة في المناطق المكشوفة خلال هذه الفترة من السنة، حيث يكون العمل شاقاً بسبب الظروف المناخية القاسية التي يصعب بموجبها أداء الأعمال، وعلى أصحاب العمل إيقاف الأعمال وقت الحظر وتنظيم ساعات العمل والتنسيق لعدم تعريض المشاريع التي يتم تنفيذها لأي أضرار.

57 بلاغاً عبر الخط الساخن

قال صفر إن الهيئة وفرت خطاً ساخناً لتلقي البلاغات عن المواقع المخالفة لقرار حظر العمل وقت الظهيرة، وقد تلقى الفريق 57 بلاغاً عبر تلك الخطوط الساخنة.

وأشار إلى أن الهيئة العامة للقوى العاملة والمركز الوطني للصحة يسعيان لتطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة المهنية حسب اتفاقيات منظمة العمل الدولية، وتوفير بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر، والتي تتناسب والمعايير العالمية لأداء العمال أعمالهم، حيث إن سلامة العمال تمثل أولوية قصوى لـ«الهيئة».

مهلة يوم واحد… وإنذارات تلافي المخالفة

أوضح صفر أن آلية العمل في لجنة الظهيرة تتمثل في متابعة تنفيذ القرار على مدى 3 أشهر، من خلال تنظيم حملات تفتيشية ميدانية مفاجئة على مواقع العمل في كل المحافظات، لرصد أي مخالفات صريحة وتسجيلها بعد توجيه إنذار بتلافي المخالفة، وإعطاء مهلة ليوم واحد فقط لوقف الأعمال خلال فترة الظهيرة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.