الشطي: إجراء 2078 عملية جراحية في مركز صباح الأحمد للكلى خلال 7 أشهر

كشف مدير منطقة الصباح الصحية بوزارة الصحة الدكتور أحمد الشطي عن إجراء مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك أكثر من 2078 عملية جراحية اختيارية خلال فترة سبعة أشهر.

وقال الشطي لوكالة الأنباء الكويتية اليوم على هامش حفل تكريم الأطباء والموظفين الفنيين والإداريين في المركز، إن الاحتفال يأتي فرصة لشكر العاملين في هذا القطاع الحيوي والمهم على ما قاموا به من جهود مضاعفة خلال فترة جائحة (كورونا).

وأضاف إن مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك أصبح قلعة للتعامل مع زخم العمليات الجراحية الاختيارية التي جاءت من جميع المستشفيات التابعة للوزارة، لافتا إلى أن قدرتهم على مضاعفة أعداد الجراحات مقارنة ما قبل (كوفيد 19) يعكس استشعار نداء الواجب والإصرار على تلبيته ويعكس أيضا المهنية العالية للكادر الطبي.

وأوضح أنه خلال نحو سبعة أشهر استطاعوا إجراء نحو 2300 جراحة مقارنة بـ 600 في الفترة ذاتها من العام الماضي «ما يعني أنه في حال توفر القيادة والإرادة أصبح هناك مهنية في مدد المكوث والتعاون ما بين جميع الاستشاريين من مختلف مستشفيات الكويت نستطيع ان نصنع فرقا».

وذكر الشطي إن تكريم العاملين في المركز من مختلف الإدارات والتخصصات يبرز عمل الفريق الواحد، مشيرا إلى أنهم في معركة مع (كوفيد 19) «وما نشهده اليوم نموذج للأيادي التي تبني مع الأيادي التي تحمل السلاح في معركتنا مع (كورونا)».

من جانبه، قال مدير مركز صباح الأحمد للكلى والمسالك الدكتور سعد الدوسري إنه تم تخصيص المركز في أكتوبر 2020 لإجراء العمليات الجراحية الاختيارية المجدولة لجراحة المسالك البولية والجراحة العامة حسب قرار وزارة الصحة.

وبين الدوسري ان هذا القرار يشمل المرضى الذين لم يصابوا والمرضى اللذين تشافوا من (كورونا) حتى يتسنى تنظيم تشغيل الأسرة في المستشفيات الأخرى التي تشرف على علاج المرضى المصابين بـ(كورونا).

وأفاد بأن المركز يضم خمس غرف في قسم العمليات مجهزه تجهيز كامل لإجراء العمليات الجراحية تحت تأثير البنج العام موضحا أن وحدة جراحة المسالك البولية أجرت عمليات صغرى ومتوسطة وكبرى موزعة على غرفتين في قسم العمليات شملت عمليات الفتح الجراحي والمناظير وعمليات الروبوت.

ولفت إلى قيام أقسام الجراحة العامة من مستشفيات الفروانية والجهراء والعدان ومبارك الكبير بعمليات صغرى ومتوسطة غير معقدة (ASA 1 and ASA 2) موزعة على الثلاث غرف المتبقية مبينا انه تم اجراء الجراحات من غير مضاعفات تذكر ومن غير تسجيل أي إصابة ب(كورونا) للمرضى خلال فترة مكوثهم في المركز.

وقال الدوسري انه تم تشغيل خمس غرف عمليات يوميا لمدة خمس أيام بالأسبوع مع تفعيل ساعات العمل الإضافي بمشاركة أكثر من 45 استشاري تخصص جراحة مسالك بولية وجراحة عامة وأكثر من 300 ممرض وممرضة وثلاث استشاريين تخدير.

وأشار إلى أن ما تم اجراءه من عمليات جراحة المسالك البولية بالتحديد خلال الست أشهر الماضية يعادل ضعف عدد العمليات مقارنة بما تم اجراءه خلال ستة أشهر مماثلة تسبق الجائحة.

وذكر ان عدد المراجعين للعيادات الخارجية لجراحة المسالك البولية في المركز بلغ 11031 مراجع في الفترة من نوفمبر 2020 إلى أبريل 2021 حيث تم القيام بأكثر من 2150 إجراء جراحي او تشخيصي من غير تخدير في العيادات التخصصية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.