الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السعودية، مساء أمس الاحد، باستبدال كسوة الكعبة المشرفة كما جرت العادة السنوية.

وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الفريق المحدد من الادارة العامة لمجمع «الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة» السعودي قام بتفكيك الكسوة القديمة وتركيب الجديدة ثم تثبيتها في اركان الكعبة وسطحها، فيما قامت الرئاسة بتأمين جميع الاجراءات الاحترازية وسبل الوقاية والسلامة لتتم هذه العملية في اقصى درجات الامن والسلامة.

من جهته، افاد وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام السعودي الدكتور سعد المحيميد انه تم تركيب الكسوة الجديدة والمكونة من اربعة جوانب مفرقة وستارة الباب اذ رفع كل جنب من جوانب الكعبة الاربعة على حدة الى اعلى الكعبة المشرفة تمهيدا لفردها على الجنب القديم وتثبيت الجنب من اعلى بربطها واسقاط الطرف الآخر من الجنب بعد ان حلت حبال الجنب القديم وتكررت العملية اربع مرات لكل جانب الى ان اكتمل الثوب.

وبين المحيميد ان الكسوة تتوشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء بطريقة «الجاكارد» كتب عليها لفظ «يا الله يا الله» و«لا إله إلا الله محمد رسول الله» و«سبحان الله وبحمده» و«سبحان الله العظيم» و «يا ديان يا منان» وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.

يذكر ان ارتفاع ثوب الكعبة يبلغ 14 مترا ويعلوه حزام عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا مكون من 16 قطعة مزخرفة بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب يحيط بكامل الكعبة.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.