«البلدي» اعتمد مخطط «اقتصادية العبدلي»: قريبة من الحدود العراقية والسواحل الشرقية

وافق المجلس البلدي على اعتماد المخطط الهيكلي النهائي للمنطقة الاقتصادية، المخصصة لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر في العبدلي، على مساحة تتجاوز 5 كيلومترات مربعة.

طلب هيئة الاستثمار المقدم إلى البلدية، والتي تُشير فيه إلى أن «منطقة العبدلي الاقتصادية تقع بالقرب من الحدود العراقية، متاخمة لمزارع العبدلي، وعلى بُعد 90 كيلومتراً من مدينة الكويت، كما يحدها من جهة الشرق الطريق الإقليمي الشمالي، وخط السكة الحديد، ومن الشمال مواقع المستودعات الجمركية والمنطقة الحرة، ومن جهة الجنوب التجمع السكني المقترح لمنطقة العبدلي، كما تقع المنطقة بالقرب من السواحل الشرقية (ميناء بوبيان)».

كما أقرّ المجلس خلال الجلسة الرئيسية التي عُقدت يوم أمس بالتناوب على رئاستها بين الرئيس أسامة العتيبي، ونائبه عبدالله المحري، لائحة المحلات العامة، واعتمد إعفاء المحلات من رسوم ترخيص إشغالات الطرق خلال جائحة «كورونا»، حيث قال مقدم الاقتراح عضو المجلس البلدي الدكتور حسن كمال لـ «الراي»، إن الموافقة على إعفاء المحلات من رسوم الترخيص تمتد لسنة مالية كاملة (1 أبريل 2020 لغاية 31 مارس 2021)، وبالتالي يمكن اعتباره نوعاً من العدالة، فالرسوم التي تم تحصيلها من المحلات هي مقابل خدمة تقدم لهم، والخدمة كانت ممنوعة في الفترة السابقة، مطالباً بضرورة وضع آلية لتعويضهم، والأفضل أن يتم ترحيل الرسوم المستوفاة سابقاً إلى السنة المالية الحالية.

وأكد أن أصحاب تلك المحلات لم يستفيدوا فعلياً من المساحات الخارجية، فلماذا يدفعون رسوماً على مساحات لم تُستغل؟ خصوصاً أن سوق العمل التجاري والاستثماري كان متوقفاً وعاطلاً عن العمل، لافتاً إلى أن المقترح لا يتعارض مع قرارات مجلس الوزراء، التي قضت بتأجيل أقساط القروض، ولم تُشر إلى أيّ أمر يتعلّق بالخدمات التي يتم تحصيل رسوم مالية عليها كـ(المساحات الخارجية).

وكشف كمال، عن وجود محاولات جديدة سيتم الترتيب لها، من شأنها تخفيف الرسوم على المشاريع، وتحديداً الشبابية منها.

ووافق المجلس على اقتراح العضو المهندسة مها البغلي، في شأن استخدام نظام الإشارات المرورية الذكية والتي تتميز بربط الإشارات جميعها بنظام واحد، وعلى تخصيص 3 مواقع ضمن نطاق محافظة الجهراء لإقامة مجمعات سكنية خاصة بالعمالة الوافدة، وعلى اقتراح العضو عبدالوهاب بورسلي في شأن تسمية جميع حدائق الكويت بأسماء الشهداء بالتنسيق مع الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية.

أما على بند ما يُستجد من أعمال، وافق المجلس على طلب الإدارة العامة للطيران المدني زيادة المساحة التجارية في مبنى الركاب T4، ضمن حدود مطار الكويت الدولي.

كما أبقى المجلس على جدول أعماله مشروع ميزانية البلدية للسنة المالية 2021 – 2022 والحساب الختامي للسنة المالية 2019 -2020 على جدول الإعمال مع تزويد المجلس بـ(الميزانية والحساب الختامي)، وسؤال أحمد العنزي في شأن المباني المستغلة من قبل هيئة الغذاء والتغذية، وسؤال العضو حمود العنزي في شأن قرار المجلس إعادة تطوير منطقة خيطان.

وأحال المجلس إلى لجنة التراث اقتراح العضو أحمد العنزي في شأن تطوير حديقة القصر الأحمر، وكتاب الأعضاء مشعل الحمضان، وأحمد العنزي، ومحمد الرقيب، وحسن كمال، وحمد المدلج، ومها البغلي، إلى اللجنة البيئية لمناقشة زيارة موقع السالمي للإطارات، وحجم الكارثة البيئية، وسؤال أحمد العنزي في شأن منطقة جنوب سعد العبدالله ومشروع إنشاء المدينة الذكية إلى اللجنة القانونية، واقتراح العضو عبدالعزيز المعجل في شأن مركز شباب جنوب السرة إلى اللجنة القانونية.

واكتفى بالرد على سؤال الأعضاء محمد الرقيب، وفهيد المويزري، وأحمد العنزي، في شأن عراقيل منطقة جنوب سعد العبدالله.

كما قرّر المجلس إعادة مشروعي لائحة النظافة العامة ونقل النفايات، والقرار الوزاري في شأن لائحة الأسواق العامة إلى اللجنة القانونية والمالية للمزيد من الدراسة.

لا موقع موقتاً لـ «حراج السيارات» في الجهراء

رفض المجلس طلب وزارة التجارة والصناعة المتعلّق بنقل موقع حراج السيارات الموقت الواقع في منطقة شرق أمغرة، إلى جانب موقع مستشفى التأمينات الاجتماعية، على أن يكون الموقع البديل بالقرب من الموقع الدائم المخصص سابقاً في منطقة السالمي.

3 شكاوى إلى الجهاز

أحال المجلس البلدي 3 شكاوى واردة من لجنة الاعتراضات والشكاوى، إلى الجهاز التنفيذي لرفع تقرير عنها، وهي:

1 – شكوى بعض أهالي منطقة العديلية على قرار المجلس أخيراً في شأن إقامة جسر مشاة بين منطقتي الفيحاء والعديلية.

2 – شكوى من إحدى الشركات، لعدم المعاملة بالمثل في شأن إضافة بيع مواد غذائية إلى الترخيص الممنوح لها.

3 – شكوى من أهالي منطقة قرطبة بخصوص إنشاء فرع جمعية تعاونية بجانب مدرسة البيروني بنين.

نقل جلسات «البلدي» مباشرة

وافق المجلس البلدي على توصية مكتب المجلس في شأن الموافقة على فصل مقترح العضو فهيد المويزري، حول النقل التلفزيوني المباشر لجلسات المجلس، عن مقترح آخر من الأعضاء في شأن التعاقد مع الشركات الشبابية لتغطية الجلسات إعلامياً، إضافة لمخاطبة وزير الإعلام بمقترح المويزري، لنقل الجلسات مباشرة، أسوة بمجلس الأمة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.