المبارك في هانوي: نعمل بجد واجتهاد لأن تكون الكويت مركزاً مالياً وتجارياً دولياً

522364_270984_Crp__-_Qu65_RT728x0-_OS1271x940-_RD728x538-

كويت تايمز:  فيما شدد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابرالمبارك، على سعي الكويت بجد واجتهاد لأن تكون مركزا ماليا وتجاريا إقليمياً ودوليا، رأى أن أمام الكويت وفيتنام فرصة ثمينة ومهمة لاستثمار العلاقات المتميزة في المجالات كافة، معتبراً أن الظروف مواتية اليوم وأكثر من أي وقت مضى لمد جسور تعاون كبيرة تحقق نقلة نوعية في العلاقات. وعقد المبارك، في قصر الرئاسة بالعاصمة الفيتنامية هانوي أمس، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس وزراء جمهورية فيتنام الاشتراكية نغويان يوان فوك. وقبيل جلسة المباحثات وعند وصول سموه إلى قصر الرئاسة جرى لسموه استقبال رسمي، حيث أدى حرس الشرف التحية ثم عزف السلام الوطني لدولة الكويت والسلام الجمهوري لجمهورية فيتنام الاشتراكية.

عقب ذلك عقدت جلسة المباحثات، التي جرت في أجواء ودية عكست عمق العلاقات الوطيدة بين البلدين والتعاون القائم في العديد من المجالات وعلى وجه الخصوص المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والزراعية.

وبحث الجانبان الأوضاع على الساحة الدولية، وسبل تحقيق السلام في العالم، وخاصة في آسيا ومنطقة الشرق الأوسط.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وموقف البلدين تجاهها، إضافة الى التعاون الثنائي في مواجهة الإرهاب والحد من آثاره وتداعياته.

اتفاقيات ومذكرات التفاهم

وعقب جلسة المباحثات وبحضور سمو رئيس مجلس الوزراء ورئيس وزراء فيتنام، احتفل البلدان بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم، كما يلي:

– اتفاقية للتعاون الثقافي والفني وقعها عن دولة الكويت نائب وزير الخارجية سليمان الجارالله، فيما وقعها عن الجانب الفيتنامي نائب وزير الثقافة والرياضة والسياحة لي خانه هاي.

– مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الرياضي وقعها عن الكويت نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، ووقعها عن الجانب الفيتنامي نائب وزير الثقافة والرياضة والسياحة السيد لي خانه هاي.

– ووقع نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب محمد الوزان رئيس الوفد التجاري المرافق لسموه اتفاقية للتعاون الثنائي بين الغرفة الكويتية وغرفة تجارة وصناعة فيتنام وقعها عن الجانب الفيتنامي رئيس الغرفة الدكتور فوتين لوك.

– كما وقع البلدان على الاتفاقية الإطارية لتوسيع مصفاة ومشروع البتروكيماويات، وقعها عن الكويت الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدى، ووقعها عن الجانب الفيتنامي الرئيس والمدير التنفيذي بترو فيتنام نغوين فو ترونغ سن.

حضر المباحثات من الجانب الكويتي أعضاء الوفد المرافق لسموه وحضرها من الجانب الفيتنامي أعضاء الحكومة.

منعطف جديد في العلاقات

وأقام رئيس مجلس وزراء فيتنام مأدبة غداء رسمية على شرف سمو رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الوفد الرسمي المرافق، تبادل سموه ومضيفه كلمات الترحيب والتحية بهذه المناسبة، حيث أعرب سموه عن تطلعه أن تسهم الزيارة لأن تكون انعطافا جديدا في العلاقات الوطيدة وبداية مرحلة جديدة من التعاون بين البلدين، وأن تحقق الرخاء والخير لأبناء البلدين الصديقين. وقال سموه «أمامنا فرصة ثمينة ومهمة لاستثمار العلاقات المتميزة بين بلدينا في كافة المجالات، لتساهم في تعزيز دعائم الثقة المتبادلة والرغبة المشتركة في دعم وتطوير هذه العلاقات». وأضاف ان الظروف مواتية اليوم وأكثر من أي وقت مضى، لمد جسور تعاون كبيرة، تحقق نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين، وتعزز آفاقه ليشمل كافة المجالات التي تخدم مصالح شعبينا الصديقين. وأكد سموه قائلا «ان الكويت تعمل بجد واجتهاد لأن تكون مركزا ماليا وتجاريا إقليميا ودوليا، ونتطلع إلى تعاونكم في تنفيذ هذه المرئيات، التي تساهم في تيسير حركة التبادل التجاري والاقتصادي امام دول قارة آسيا والعالم».

من جهته، عبر رئيس وزراء جمهورية فيتنام الصديقة في كلمته الترحيبية عن امتنانه وتقديره لدولة الكويت أميرا وحكومة وشعبا التي كانت من أوائل دول مجلس التعاون الخليجي في إقامة علاقات دبلوماسية منذ 40 عاما بعد توحيد فيتنام وقدمت العديد من المبادرات والمساعدات التي ساهمت في نهضتها وتنميتها.

وقال ان الشعب الفيتنامي يلاحظ بكل سرور الإنجازات العظيمة التي حققتها الكويت على مدى العقود الماضية، وما زالت من أجل تحقيق ما تطمح إليه أن تصبح مركزا ماليا واقتصاديا في المنطقة.

وعبر رئيس الوزراء الفيتنامي عن تقدير بلاده لدولة الكويت التي أصبحت مركزا للعمل الإنساني ومساهمتها الفعالة في استتباب السلم والأمن الدوليين.

بخيت الرشيدي: منفذ آمن للنفط الكويتي

كونا- أكد الرئيس التنفيذي لشركة البترول الكويتية العالمية بخيت الرشيدي أمس، أن توقيع اتفاقية تعاون مع شركة النفط الفيتنامية (بترو فيتنام)، سيحقق التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية.

وأوضح الرشيدي في تصريح صحافي أن الاتفاقية التي وقعت على هامش زيارة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر إلى هانوي ستوفر منفذا آمنا للنفط الكويتي وستحقق التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية في مجال التكرير والتصنيع.

ومن جانبه، وصف نائب رئيس شركة البترول الكويتية العالمية لشؤون اسيا غانم العتيبي، الاتفاقية بأنها ستزيد سبل التعاون في مجال التصنيع والتكرير بين الشركتين مشددا على انها خطوة ستضيف وتحقق قيمة كبيرة للطرفين. ومن المقرر أن تكون هناك مباحثات مستقبلية بين الشركتين لرفع مستوى التعاون في ما يخدم ويصب في مصلحة الجميع. وكان الرشيدي، وقع اتفاقية تعاون اطارية لتوسيع مصفاة ومشروع للبتروكيماويات عن الجانب الكويتي، فيما وقعها عن الجانب الفتينامي الرئيس المدير التنفيذي لشركة (بترو فيتنام) نغوين فو ترونغ سن.

دعوة من سمو الأمير للرئيس الفيتنامي

التقى سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء في القصر الرئاسي أمس رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية الجنرال تشان داي كوانغ، حيث سلمه رسالة خطية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، تضمنت دعوة رسمية لزيارة الكويت.

ونقل سموه خلال اللقاء تحيات وتمنيات صاحب السمو الأمير، وسمو ولى العهد الشيخ نواف الأحمد، للشعب الفيتنامي الصديق المزيد من التقدم والازدهار.

كما جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

لقاء بالأمين العام للحزب الشيوعي

التقى سمو الشيخ جابر المبارك أمس مع الأمين العام للحزب الشيوعي الفيتنامي نغويان فو ترونغ.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها لما فيه مصلحتهما المشتركة.

حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسموه.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.