وزراء الثقافة العرب يحذرون من الإرهاب

2-115

كويت تايمز: دعا المشاركون في الدورة الـ20 لمؤتمر وزراء الثقافة العرب إلى دعم الخطاب الثقافي بمواجهة التحديات الحالية وعلى رأسها التطرف والإرهاب.
وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في افتتاح المؤتمر الذي عقد أمس في تونس، ان المأزق العربي الراهن يرتبط بالثقافة قبل أي شيء آخر، مضيفا «إذا كانت المجتمعات العربية تمر بأزمة كبرى تمتد تداعياتها على النسيج الوطني في بعض الدول وصولا إلى القتل على الهوية والتشريد لملايين البشر، فإن علينا أن نبحث في الثقافة وعن حلول للأزمة الراهنة لثقافتنا العربية».
واكد أنه على المثقفين العرب اليوم اتخاذ موقف شجاع من التراث يقوم على إعادة قراءته والتفتيش فيه واستلهام بواعث النهضة من داخله.
من جهته، ذكر وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عادل الطريفي إن المملكة تعتبر الثقافة ركنا أساسيا في صميم العمل الحكومي والشعبي وتحرص على تحقيق العمل التكاملي الثقافي بين الدول العربية.
وطالب الطريفي باتخاذ قرارات ذات تأثير سريع على المشهد الثقافي العربي، مؤكدا أن «الثقافة هي روح تربط مجتمعاتنا وهي شاملة للجميع».
أما وزير الثقافة التونسي الدكتور محمد زين العابدين فاعتبر أن «الشباب العربي يعيش اليوم غربة ثقافية حقيقية»، داعيا إلى اغتنام الثورة التكنولوجية لدعم الثقافة العربية وتعزيز التكامل الثقافي بين الدول العربية.
من جانبه، اعتبر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور عبدالله المحارب ان الثقافة تمثل تعبيرا رمزيا عن التحولات العميقة التي تعيشها المجتمعات، محذرا من أن الفجوة الرقمية بين الدول العربية والدول المتقدمة لا تزال عميقة.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.