بلينكن يعلن إجلاء 4500 أمريكي من أفغانستان

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أنه تم إجلاء 4500 أمريكي وأكثر من 82 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس، مشيرا إلى أن حوالي 1500 أمريكي قد لا يزالون بحاجة إلى الإجلاء.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي إنه “خلال الـ24 ساعة الماضية كنا على اتصال مع نحو 500 أمريكي وقدمنا تعليمات بشأن وصولهم للمطار بأمان، وفي هذا الوقت تم إجلاء 19 ألف شخص على متن 90 رحلة جوية”، مؤكدا “أننا نقوم بتدقيق أمني في أسماء من يتم إجلاؤهم”.

وأضاف: “تواصلنا مع كل مواطن أميركي مسجل لدينا في أفغانستان منذ 14 أغسطس، ولكن عملية الإجلاء أكثر من معقدة في ظل البيئة العدائية لطالبان”، مؤكدا أن “هناك احتمالية كبيرة لوقوع هجمات من قبل تنظيم داعش في أفغانستان خلال عمليات الإجلاء”.

وأشار بلينكن إلى أنه “لا يوجد موعد نهائي لعملنا في مساعدة أي مواطن أمريكي أو متعاون أفغاني يريد مغادرة أفغانستان”، مؤكدا أن “طالبان ستسمح للأمريكيين الأفغان المعرضين للخطر بالمغادرة بعد 31 أغسطس.. طالبان أوفت بجميع عهودها حتى الآن ومن مصلحتها التصرف بمسؤولية”.

وجدد تعهد واشنطن بـ”إجلاء كل المتعاقدين مع القوات الأمريكية في أفغانستان”، لافتا إلى أن “تواصلنا الدبلوماسي مع طالبان عمره سنوات وسيستمر وسنحكم على الحكومة المقبلة وفق مصالحنا”.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.