اجتماعات وزارية للجامعة العربية برئاسة الكويت

تنطلق الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ 156 لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين (حضورياً) برئاسة مندوب الكويت الدائم لدى الجامعة السفير أحمد البكر، فيما قالت مصادر ديبلوماسية عربية في القاهرة إن من المقرر أن تعقد اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة الأزمة مع إيران اجتماعاً الخميس، برئاسة السعودية، لمناقشة آخر مستجدات وتطورات ملف الأزمة مع إيران والتصدي للتدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

ويناقش المندوبون الدائمون خلال الاجتماعات مشروع جدول أعمال الدورة الوزارية للمجلس والمقرر عقدها الخميس المقبل، حضورياً، برئاسة وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور أحمد الناصر.

ويتضمن المشروع سبعة بنود رئيسة تتناول مختلف قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والادارية وفي مقدمتها البند المتعلق بالعمل العربي المشترك ويحتوي على تقرير الأمين العام للجامعة العربية واجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين دورتي الانعقاد (155-156) والتقرير نصف السنوي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات للقمة العربية.

كما يتضمن المشروع البند المتعلق بالقضية الفلسطينية والصراع العربي – الإسرئيلي والذي يشتمل على عدد من الموضوعات المرتبطة بمستجدات القضية الفلسطينية وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة وقضية الأمن المائي العربي وسرقة الاحتلال الإسرائيلي للمياه فى الأراضي العربية المحتلة ودعم موازنة دولة فلسطين والوضع في الجولان العربي السوري المحتل.

ويشتمل مشروع جدول الأعمال بندا حول الشؤون العربية والأمن القومي ويتضمن مستجدات الأوضاع في سورية وليبيا واليمن واحتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث في الخليج العربي (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) وأمن الملاحة وامدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي واتخاذ موقف عربي موحد ازاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وفي ما يتعلق بالشؤون السياسية الدولية يتضمن مشروع جدول أعمال المجلس بندا حول التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ومخاطر التسلح الاسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي.

كما يشتمل المشروع على ملف كامل حول العلاقات العربية مع التجمعات الاقليمية والدولية وخاصة العلاقات العربية – الافريقية والعلاقات العربية – الأوروبية والعلاقات العربية -الروسية والعلاقات العربية مع كل من اليابان والهند والصين ودول أميركا اللاتينية الى جانب ملف التعاون بين الجامعة العربية والأمم المتحدة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.