مجلس الوزراء: تذليل المعوقات أمام «مشروعات الشراكة»

ناقش مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي الذي انعقد الاثنين في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد، توصية لجنة الخدمات العامة في شأن المعوقات التي تواجه هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أثناء طرح وتنفيذ مشروعاتها، وقرر تكليف الهيئة التنسيق مع كافة الجهات الحكومية ذات الصلة بعملها لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتذليل المعوقات وتقليص دورتها المستندية.

واطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي تلقاها سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد من الرئيس اللبناني ميشال عون والتي يعرب فيها عن خالص الشكر على مساعدة دولة الكويت الدائمة للجمهورية اللبنانية خاصة في ظل الظروف التي تمر بها الجمهورية اللبنانية، كما أكد عون على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة التي تلقاها سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد من الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي المتضمنة الإشادة بالعلاقات الثنائية والروابط الأخوية بين البلدين الشقيقين، كما تضمنت الرسالة دعوة سموه لزيارة مصر.

وأحيط مجلس الوزراء علماً بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لسمو رئيس مجلس الوزراء في زيارته إلى نيويورك يوم السبت المقبل لحضور اجتماعات الدورة (76) للجمعية العامة للأمم المتحدة وإلقاء كلمة دولة الكويت ممثلاً عن سمو الأمير، ويضم الوفد وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وكبار المسؤولين في كل من ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء ووزارة الخارجية.

وأحاط نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، المجلس علماً بنتائج الزيارة التي قام بها للبلاد وزير الدفاع الأميركي لويد جيمس في الأسبوع الماضي، وفحوى المحادثات التي أجراها والتي تناولت بحث سبل تعزيز أواصر علاقات التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الصديقين في كافة المجالات وخاصة العسكرية منها إلى جانب بحث آخر المستجدات في المنطقة والتطورات السياسية الراهنة والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وقد أعرب الوزير الضيف عن شكر وتقدير بلاده للجهود الكبيرة والدعم اللامحدود الذي قدمته دولة الكويت خلال عمليات الاجلاء التي نفذتها القوات الأميركية من كابول.

وأحاط وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر، المجلس علماً بنتائج الزيارة التي قام بها أخيراً إلى مصر ولقائه مع الرئيس السيسي، حيث سلمه رسالة خطية من سمو الأمير، والتي تضمنت العلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، كما تضمنت آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

كما أحاط الناصر المجلس بنتائج مشاركته في الـدورة العاديـة (156) لمجلس جامعة الدول العربية والتي عقدت يوم الخميس الماضي برئاسة دولة الكويت، والتي تم خلالها بحث ومناقشة البنود المدرجة على جدول الأعمال والقرارات والموضوعات المعنية بدعم وتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك في مختلف المجالات.

الوضع الصحي

واستمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الصحة حول المستجدات والإحصاءات التي تبين التحسن المستمر للوضع الصحي في البلاد جراء انخفاض نسبة الإصابات إلى أدنى مستوى لتصل إلى 0،3 في المئة وارتفاع نسبة الشفاء لتصل إلى 99،09 في المئة، نظراً لما تحقق من نسبة التطعيم الكبيرة للمواطنين والمقيمين.

وعبر مجلس الوزراء على اطمئنانه للتحسن المستمر للوضع الصحي في البلاد، مشيداً بالجهود الدؤوبة التي تبذلها وزارة الصحة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين، وداعياً الجميع إلى استمرار الالتزام الجاد بالاشتراطات الصحية تجنباً لتجدد انتشار الوباء والمبادرة بالحصول على اللقاح لسرعة الوصول إلى المناعة المجتمعية.

مشروعات الشراكة

وناقش مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة في شأن المعوقات التي تواجه هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص أثناء طرح وتنفيذ مشروعاتها، وقد أثنى المجلس على الجهود التي تبذلها الهيئة في سبيل تسريع وتيرة العمل وإنجاز المشاريع، وقرر المجلس تكليف الهيئة بما يلي:

– موافاة مجلس الوزراء خلال ثلاثة أشهر من تاريخه بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص رقم (116) لسنة 2014 مفرغًا بالصيغة القانونية المناسبة، بما يضمن معالجة كافة المثالب القانونية التي تعترض سرعة إنجـاز مشروعات الشراكة.

-التنسيق مع كافة الجهات الحكومية ذات الصلة بعملها لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتذليل المعوقات التي تؤخر إنـجـاز مشاريع الشراكة، وتقليص دورتها المستندية، على أن تتولى الهيئة موافاة مجلس الوزراء فيما قد يعترضها من معوقات لتحقيق ما سبق والجهات المسؤولة عنها.

تغير المناخ

وتدارس المجلس التقرير المقدم من الهيئة العامة للبيئة في شأن التزام دولة الكويت ضمن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وأحيط علماً بالعرض المقدم من اللجنة الوطنية لشؤون الأوزون وتغيير المناخ في شأن الإطار العام لاستراتيجية دولة الكويت خفيضة الكربون 2050.

وقرر المجلس تكليف كل من وزارة الكهرباء والماء، وزارة الأشغال العامة، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة، بموافاة الهيئة العامة للبيئة بتقرير حول الإجراءات التي ستتخذها كل من هذه الجهات في كافة مشاريعها لخفض الانبعاثات الكربونية، على أن تقوم الهيئة العامة للبيئة بموافاة مجلس الوزراء بتقرير شهري يبين على وجه الخصوص الإجراءات المتخذة من قبل كل جهة من الجهات المعنية والمعوقات التي قد تطرأ بهذا الشأن.

لبنان

وبمناسبة الإعلان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة عبر مجلس الوزراء عن خالص التهاني لرئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، متمنياً له ولأعضائها كل التوفيق والسداد لتحمل أعباء هذه المسؤولية الوطنية وتحقيق طموحات وتطلعات الشعب اللبناني الشقيق.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.