54 مشروعاً مولها «الصندوق الكويتي» في مصر بنحو 3.6 مليار دولار

ثمن رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي أمس، العلاقات «التاريخية الراسخة» بين بلاده والكويت، معرباً عن تطلع حكومته لتعزيز علاقات التعاون مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الذي يعد أحد أهم شركاء مصر في التنمية، بتمويله 54 مشروعاً بنحو 3.6 مليار دولار.

وذكر بيان لرئاسة مجلس الوزراء، أن مدبولي قدم التهنئة الى مدير عام الصندوق مروان الغانم، بمناسبة توليه منصب مدير عام الصندوق، خلال استقباله وفد الصندوق برئاسة الغانم وعضوية نائب مدير إدارة العمليات لشؤون الدول العربية عبدالله المصيبيح، ومدير إدارة المكتب الفني طلال السلطان، بحضور وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط.

وأشاد بالعلاقات التاريخية الراسخة بين مصر والكويت، معرباً عن الشكر للصندوق الكويتي، على دوره البارز في دعم جهود التنمية في مصر، من خلال تمويل المشروعات التنموية ذات الأولوية، وبصفة خاصة برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء، حيث بلغ إجمالي عدد المشروعات التي ساهم الصندوق الكويتي في تمويلها نحو 54 مشروعاً بقيمة نحو 3.6 مليار دولار في قطاعات عدة تضمنت: «الصحة والنقل والزراعة والكهرباء والبترول والمياه والصرف الصحي».

ولفت إلى أن المشروعات التنموية فى شبه جزيرة سيناء، ساهمت بالفعل في تغيير وجه الحياة فيها، معربا عن تطلعه إلى تعميق الشراكة مع الصندوق الكويتي خلال المرحلة المقبلة، من خلال المساهمة في مشروعات تنموية جديدة.

ومن جهته، نقل الغانم تحيات سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الصندوق الشيخ الدكتور أحمد الناصر، إلى الحكومة المصرية، معرباً عن سعادته بزيارة مصر، للمشاركة في تدشين مشروعات، تعد ثمرة التعاون المصري الكويتي لتحقيق التنمية.

واستعرض الغانم مجالات عمل الصندوق في مصر، خلال المرحلة الماضية، مؤكدا حرص الصندوق على «المشاركة في مشروعات تنموية جديدة خلال المرحلة المقبلة، بما يلبي طموحات الأشقاء فى مصر».

وفي لقائه مع المشاط أشاد الغانم بـ «الطفرة التنموية والمشروعات العملاقة» التي تشهدها مصر، منوها بالعاصمة الادارية الجديدة ومشروع محطة مصرف بحر البقر «العملاق» شرقي محافظة بورسعيد.

ووصف الصندوق بأنه «شريك أساسي» لجمهورية مصر العربية، مؤكدا أن «حجم العمل والدقة والانجاز في المشروعات العملاقة في مصر منح الشركات المصرية شهادة ثقة تمكنها من العمل في أي مكان بالعالم».

وبدورها، استعرضت المشاط أهم محاور المشروعات المقترح مشاركة الصندوق الكويتي بها، خلال الفترة المقبلة، والتي روعي فيها أن تلبي أولويات التنمية التي وضعتها مصر.

5.6 مليون متر مكعب يومياً لاستصلاح أراضي شمال سيناء

تعد محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر، شرقي محافظة بورسعيد، بأنها «الاضخم من نوعها على مستوى العالم»، وبطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب يومياً من المياه المعالجة ثلاثياً.

وسيتم نقل المياه المعالجة الى أراضي شمال سيناء، لتساهم في استصلاح 400 ألف فدان، في إطار مشروع قومي لتنمية سيناء، ولتعزيز منظومة الاستخدام الأمثل للموارد المائية للدولة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.