السويط يقترح عزل شاغلي الوظائف القيادية في حال عدم إقرار «الأمة» ميزانية الجهة سنتين

تقدم النائب ثامر السويط باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (15 مكرراً) إلى المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية.

وجاء في الاقتراح: بعد الاطلاع على الدستور، وعلى المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية والقوانين المعدلة، وعلى المرسوم الصادر بتاريخ 4 ابريل 1979 في شأن نظام الخدمة المدنية وتعديلاته، – وافق مجلس الأمة على القانون الآتي نصه وقد صدقنا عليه وأصدرناه:

المادة الأولى: تضـاف مـادة جديـدة بــرقم (15 مكـرراً) إلـى المرسـوم بالقــانون رقـم (١٥) لسنة 1979 المشار إليه نصها الآتي:

مادة (15 مكرراً): «يعـزل شـاغلو الوظـائف القياديـة فـي حالـة عـدم إقـرار مجلـس الأمـة لميزانيـة الجهـة التـي يعملـون بهـا أو اعتمـاد حسـابها الختـامي لمـدة سـنتين متتاليتين أو متفـرقتين خـلال فتــره شـغلهم المنصـب، ولا يجـوز تقليـدهم أي وظيفـة قياديـة أخرى في الدولة لمدة لا تقل عن خمس سنوات».

وجاء في المذكرة الإيضاحية: بإضافة مادة جديدة برقم (15 مكرراً) إلى المرسوم بالقانون رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدني للاقتراح بقانون: انطلاقاً من مبدأ تعزيز وتفعيل الرقابة المالية لمجلس الأمة على أعمال السلطة التنفيذية والواردة في الدستور الكويتي، يأتي هذا الاقتراح بقانون بحيث يعد شاغلوا الوظائف القيادية معزولين بحكم القانون إذا لم يعتمد مجلس الأمة ميزانية الجهة التي يعملون فيها أو حسابها الختامي لسنتين سواء متتالية أو متفرقة. وتتمثل أهمية هذا التعديل بمساهمته في تأصيل الجانب الرقابي لمجلس الأمة ليتماشى مع فلسفة ورؤى الآباء المؤسسين. ولما كانت السلطة التشريعية صمام الأمان لأي تجاوزات مالية قد تعتري أعمال السلطة التنفيذية، وحيث أن أصحاب المناصب القيادية الذين عادة ما يكونون خارج نطاق المساءلة السياسية وفقاً لأحكام الدستور لا يتأثرون بقرارات المجلس المالية فإن هذا الاقتراح بقانون يأتي لمعالجة هذا الخلل القائم.

ومن جانب آخر، وجه النائب ثامر السويط سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية، جاء فيه أنه في ما يخص كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي: (صورة ضوئية من تقرير لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الأكاديمية مع بيان نتائج درجات المرشحين الثلاثة للمنصب، صورة ضوئية من تقرير لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية «بنين» مع بیان نتائج درجات المرشحين الثلاثة للمنصب. صورة ضوئية من تقرير لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية «بنات» مع بیان نتائج درجات المرشحين الثلاثة للمنصب، وصورة ضوئية من تقرير لجنة اختيار مساعد العميد للشؤون الطلابية (فرع الجهراء) مع بيان نتائج درجات المرشحين للمنصب).

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.