نجاح عملية «فريدة ومعقدة» لمواطنة مسنة في «الدبوس»… بتقنية حديثة

نجح فريق أمراض صمامات القلب وقسطرتها بمركز سلمان الدبوس بمستشفى العدان في القيام بعملية فريدة من نوعها وشديدة التعقيد لمسنة كويتية تعاني من ضيق شديد بالصمام الأورطي، ويتطلب علاجها زراعة هذا النوع من الصمام.

وفيما أشار الفريق إلى أن العملية كانت تحمل مخاطر شديدة على حياة المريضة، أرجع الفضل في نجاح العملية إلا أن تبنيه لتقنية حديثة تم ابتكارها في الولايات المتحدة الأمريكية في مؤسسة الأبحاث الطبية بالتعاون مع جامعة ايموري الامريكية مما أدى إلى نجاح العملية.

وبين الفريق أن خطورة العملية تأتي نتيجة أن شريان المريضة التاجي الرئيسي الأيسر يقع بالقرب من الصمام، مما قد يتسبب في حدوث جلطة قلبية حادة وقاتلة في حال تم زراعة الصمام.

وأوضح الفريق الطبي أنه قام بعملية BASILICA والتي يتم من خلالها من خلق قناة لتدفق الدم الشريان التاجي من خلال شق وبتر جزء من إحدى ورقات الصمام الأورطي باستخدام الكهرباء الممتدة داخل القسطرة بدقة متناهية جدا.

وأجرى العملية وأشرف عليها أعضاء الفريق المحلي المكون من الدكتور الطيب القلاف، والدكتور أحمد الشطي اخصائي قسطرة الصمامات، والدكتور صادق عبدول، استشاري قسطرة القلب، وذلك بمشاركة الدكتور علي الحميدان استشاري سونارات القلب.

وفيما أعرب الفريق عن سعادته بنجاح العملية، لفت إلى أن هذه العملية هي إحدى العمليات المعقدة والتقنيات الحديثة التي يقوم بها أخصائيو أمراض الصمامات بالمركز مؤخرا، مؤكدا أن هذا النوع من العمليات يعطي أملا وفرصا لعدد أكبر للمرضى، من خلال تقديم أعلى مستويات الخدمة الطبية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.