«حقوق الإنسان»: نتطلع لشراكة «الشبكة العربية» للمضي في الاعتماد لدى التحالف العالمي

استهل الديوان الوطني لحقوق الإنسان، نشاطه التدريبي، بالدورة التأسيسية الأولى التي تنظمها لجنة الشكاوى والتظلمات بالديوان الوطني لحقوق الانسان، بالتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان.

وأشاد رئيس الديوان السفير جاسم المباركي، في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة التي تستمر يومين، بمشاركة ممثلين من داخل الكويت وخارجها، بدور الشبكة في دعم المؤسسات العربية. وقال المباركي «ان الديوان يتطلع للشراكة مع الشبكة، التي دأبت على دعم المؤسسات الناشئة، من خلال تقديم الدعم الفني والعلمي واللوجستي، بما يمكنه من استكمال أعمال الإنشاء، والاضطلاع بمهامه والدور المنوط به بالشكل الأمثل، في تعزيز وترقية وحماية حقوق الإنسان في الكويت، وليتسنى لنا المضي بخطوات اوسع في موضوع الاعتماد لدى لجنة الاعتماد الفرعية، التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان».

وتأتي الدورة في إطار الشراكات الدولية الاستراتيجية، بين الديوان ومؤسسات المجتمع الدولي المعنية بحقوق الانسان، والتي تهدف إلى رفع قدرات وخبرات العاملين بمجال حقوق الانسان، وتمكنهم من مواكبة التطورات بكيفية عمل الآليات الدولية، بما يتواءم والتوصيات الدولية.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للشبكة العربية سلطان بن حسن الجمالي، إن «إحدى مهام الشبكة هو بناء ورفع القدرات بجميع مجالات حقوق الإنسان، الأمر الذي تمكنت الشبكة العربية من العمل عليه بشكل جيد، بسبب توافر الخبرات المتميزة من المدربين والخبراء من ضمن كوادر المؤسسات الأعضاء بالشبكة العربية، إلى جانب الدعم الذي تلقته وما زالت تتلقاه الشبكة العربية من شركائها في الجامعة العربية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والإسكوا والمعهد العربي لحقوق الإنسان، وغيرهم من أصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين، الذين لم يبخلوا عليها بخبراتهم ودعمهم».

وأوضح الجمّالي أن «هذه الدورة التأسيسة عادة ما تستهدف المؤسسات المنشأة حديثاً، أو التي يعاد إنشاؤها، لتعيد التذكير والتعريف بإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وفق مبادئ باريس ودورها وأدواتها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان، والتفاعل مع الآليات الدولية لحقوق الإنسان، ما سيمهد الطريق لتعاون بَنّاء ومتكامل بين أصحاب المصلحة، لتحقيق الأهداف المشتركة».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.