بن سبت: 11.24 مليون برميل يومياً طاقة «أوابك» 2025

قال الأمين العام لمنظمة أوابك، علي سبت بن سبت، إن الدول الأعضاء في المنظمة شهدت تطورات مهمة في الصناعة البترولية بشكل عام، وصناعتي التكرير والبتروكيماويات بشكل خاص، وذلك من خلال تطوير المنشآت القائمة، وبناء أخرى جديدة تستخدم فيها أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية من تقنيات.

كلام سبت جاء خلال افتتاحه فعاليات افتتاح الاجتماع الأول لخبراء الصناعات البترولية اللاحقة في الدول الأعضاء بمنظمة أوابك، الذي عقد أمس عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة مجموعة من الخبراء من الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأضاف أن إجمالي الطاقة التكريرية في الدول الأعضاء في «أوابك» سجل زيادة غير مسبوقة خلال العقد الماضي من نحو 6.9 مليون برميل في اليوم إلى 8.52 مليون برميل في اليوم خلال الوقت الحالي، بزيادة بلغت نسبتها 23.5 في المئة من إجمالي الطاقة التكريرية لدول أوابك.

وذكر أن هذه الزيادة جاءت نتيجة تشغيل مصفاتين جديدتين في السعودية هما مصفاة الجبيل (ساتورب، ومصفاة ينبع (ياسرف)، كما يجري حالياً اختبارات التشغيل الأولي لمصفاة جديدة في منطقة جازان، وفي الإمارات تم تشغيل مصفاة «الرويس -غرب».

وتوقع أن يرتفع إجمالي الطاقة التكريرية في الدول الأعضاء في «أوابك» إلى 11.24 مليون برميل في اليوم بحلول 2025، وذلك نتيجة مشاريع التوسعة والتطوير الجاري تنفيذها حالياً للمصافي القائمة، إضافة إلى إنشاء عدد من المصافي الجديدة، كمشروع الوقود النظيف في دولة الكويت.

واستعرض بن سبت التطورات الحالية في صناعة البتروكيماويات في الدول الأعضاء بمنظمة «أوابك»، حيث ارتفعت طاقة إنتاج الإيثيلين من 13.8 مليون طن في السنة في 2000 والتي مثلت نحو 10.32 في المئة من إجمالي طاقات إنتاج الإيثيلين في العالم لتصل إلى 25.8 مليون طن في 2020 لتمثل نحو 15.2 في المئة من إجمالي طاقات إنتاج الإيثيلين في العالم.

شاهد أيضاً

مذا يحدث لجسمك إن نمت أقل من 6 ساعات نوم في اليلة؟

تقول العديد من الدراسات إن البالغين يجب أن يحصلوا على سبع إلى تسع ساعات نوم …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.