وزير الخارجية: نمو مستمر للعلاقات مع اليابان

أشاد وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر، بعمق العلاقات الكويتية – اليابانية التي بدأت في ديسمبر 1961، وحافظت على نموها المستمر، بفضل دعم القيادات السياسية في البلدين، مؤكداً انها تعد نموذجاً يحتذى به في علاقات الدول.

جاء ذلك في رسالة عبر الفيديو، خلال افتتاح معرض صور أقامته سفارة الكويت في طوكيو، بعنوان (الصداقة الكويتية – اليابانية)، احتفالاً بالذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الديبلوماسية، بمشاركة 50 شخصاً من بينهم نائب الوزير البرلماني للشؤون الخارجية الياباني تارو هوندا، ومحافظة طوكيو يوريكو كويكي، ورئيس رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية – الكويتية إيسوكي موري، وكبار المسؤولين والديبلوماسيين.

وقال الناصر في الرسالة «أتذكر مع التقدير والفخر الكبيرين، مسار علاقاتنا غير العادية على مر السنين، ومرونتها في مواجهة التحديات التي أحدثتها الأوضاع الدولية المتغيرة بسرعة».

وأضاف أن «العلاقات الكويتية – اليابانية بدأت في خمسينات القرن الماضي، وتطورت منذ أن وافقت الكويت في عام 1958 على منح شركة الزيت العربية – اليابانية المحدودة، امتياز النفط والغاز، الأمر الذي كان من أهم جوانب التعاون مع الشركات اليابانية، إذ تم تصدير أول شحنة نفط الى اليابان عام 1958 قبل العلاقات الديبلوماسية».

وأشار الى انه «في مثل هذا اليوم من عام 1961 كانت اليابان من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال دولة الكويت»، مشيداً بدعم اليابان للكويت ومساهمتها بأكثر من 13 مليار دولار في جهود تحريرها بعد الغزو العراقي عام 1990.

واستذكر مساهمة الكويت بدعم اليابان لمواجهة ما خلفته كارثة الزلزال والتسونامي في مارس 2011، قائلاً إن الكويت شاركت اليابان حزنها وألمها في هذه المأساة، وعرضت مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من أثر الزلزال المدمر، بتوجيهات من الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد.

وأكد أن الكويت تولي أهمية كبيرة لتعزيز علاقاتها مع اليابان، مشيراً الى أنه تم إبرام 16 اتفاقية ثنائية، فيما بلغ حجم التجارة بين البلدين مليارا و700 مليون دولار في عام 2020. ونوه بدور لجنة رجال الأعمال الكويتية – اليابانية التي أسست عام 1995، ومساهمة القطاع الخاص الفاعلة في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وبدوره، أشاد سفير الكويت حسن محمد زمان، في كلمته بجهود تعزيز العلاقات بين البلدين، والصداقة الطيبة والشراكة الرائعة والدعم الذي لا يتزعزع بينهما خلال 60 عاما ماضية.

40 صورة من تاريخ العلاقات بين البلدين

ضم المعرض 40 صورة للزيارات المتبادلة لكبار مسؤولي البلدين، من بينها زيارة أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الاحمد لليابان عام 2012، وزيارة رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي الى الكويت عام 2013.

كما تضمنت الصور مشاهد لا تنسى للتعاون الثنائي، وتبادل الثقافي، خلال الـ60 عاما الماضية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.