المنازل في الكويت… الأعلى عالمياً في كمية المُخلّفات

أكد مدير عام الهيئة العامة للبيئة رئيس مجلس إدارتها الشيخ عبدالله الأحمد أن «ثمة كميات مهولة تضيع من الأراضي في الكويت لردم النفايات»، كاشفاً أن «قرابة ألف متر مربع يومياً تضيع لردم المخلفات، ولن نسمح بهذا الأمر أن يستمر لأنه يجب أن نستغل هذه الأرض بطريقة أفضل من أجل أجيالنا القادمة إما بالزراعة وإما للسكن».

وبيّن الأحمد، في تصريحات له على هامش ورشة عمل حول الإستراتيجية الوطنية الشاملة لإدارة النفايات بدولة الكويت، أنه «تم استكمال استلام البيانات الخاصة بالنفايات بالتكامل مع معهد (فراونهوفر) الألماني لتكنولوجيا البيئة والسلامة والطاقة»، لافتاً إلى أنه «سيتم عرض مخرجات هذه الدراسة، التي شاركت فيها جهات الدولة المختلفة لحصر جميع النفايات في الدولة، على المجلس الأعلى للبيئة لتطبيقها على أرض الواقع».

وأضاف الأحمد «لن نسمح بإقامة مرادم جديدة في دولة الكويت، ومن خلال الإستراتيجية تم وضع خطة للتعامل مع جميع أنواع النفايات لإعادة التدوير أو التقليل أو التخلص الآمن أو تحويلها لطاقة»، موضحاً أنه «إذا لم نحصل على بيانات رسمية موثقة، فلن نستطيع القيام بأي مشاريع مستقبلية ولن نمتلك المادة الأولية للقيام بهذه المشاريع».

وتابع «استطعنا من خلال هذه الإستراتيجية وضع خريطة طريق نعمل من خلالها على الاستدامة البيئية والتقليل من النفايات المستهلكة في المرادم»، مشيراً إلى أن «نفايات البيوت في دولة الكويت هي الأعلى خليجياً وعالمياً، فبحسب الدراسة نجد أن أكبر نسبة مخلفات للمنازل في العالم تخرج من منازل دولة الكويت، وهذا الأمر لا بد من الحد منه بزيادة الوعي المجتمعي لتقليل كمية النفايات المهدرة».

وحذر من أن «النفايات تساهم في ضرر كبير، بيئياً واقتصادياً، ونحتاج لتقليل كمية النفايات وزيادة إعادة التدوير، وقمنا بتجهيز منطقة في السالمي لمصانع إعادة التدوير، ونسعى منذ ست سنوات لتقليل النفايات، وبعد نتائج هذا المشروع سنتمكن من التوجه للتعامل مع كل أنواع النفايات».

واختتم بالقول «استشعرنا هذا الأمر منذ خمس سنوات ونعمل بجد واجتهاد مع الجميع ولذلك وضعنا الإستراتيجية، والرؤية واضحة وهي استدامة العمل البيئي والتكامل مع الجهات المعنية».

3.5 مليون طن… نفايات

كشفت إحصائية خاصة بالنفايات في الكويت أن كميات النفايات الواصلة إلى المرادم تقدر بـ3.5 مليون طن لأنواع النفايات المنزلية والتجارية والزراعية والصناعية غير الخطرة، في حين تشغل المرادم أكثر من 18 كيلو متراً مربعاً من الأراضي، ويتراوح عمق ترسب النفايات من 3 إلى 30 متراً.

الكويت من أكبر مُنتجي النفايات الإلكترونية

تعد الكويت من أكبر مُنتجي النفايات الإلكترونية بين دول مجلس التعاون، حيث تنتج 17.2 كيلو غرام للفرد سنوياً.

وبسبب الطرق غير السليمة المتبعة في إدارة المرادم للتخلص من النفايات، نتجت أمور سلبية ساهمت في إغلاق بعض المرادم قبل الوصول للطاقة الاستيعابية المحددة.

تدوير 21 في المئة

تتم إعادة تدوير 21 في المئة من النفايات المتولدة، واستخدامها كمواد قابلة لإعادة التدوير للمنتجات القابلة لإعادة الاستخدام مثل المنتجات البلاستيكية والخردة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.