«الهلال الأحمر الكويتي» نفذت مشروع الاستجابة العاجلة في أفغانستان

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي أنها نفذت مشروع الاستجابة للاحتياجات العاجلة والصحية في أفغانستان للمتضررين من الاوضاع الإنسانية من النساء وكبار السن والايتام وساكني المناطق صعبة الوصول.

وأوضحت الامين العام للجمعية مها البرجس في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن المشروع نفذ بالتعاون مع الهلال الاحمر القطري اذ استفاد منه نحو 31500 شخص يعانون من اوضاع انسانية صعبة.

وأضافت ان المشروع يهدف الى تعزيز قدرة الاسر على التحمل وتحسين الصحة الشخصية والوضع الصحي للاسر النازحه من الازمات الانسانية والكوارث اضافة إلى توفير المواد الغذائية الاساسية.

وذكرت البرجس ان الوضع الانساني في أفغانستان مأساوي إذ يواجه الشعب الافغاني صعوبات عديدة بسبب أزمة الغذاء والأوضاع المناخية المتقلبة والاضطرابات الأمنية المستمرة، مشيرة الى ان هناك 11 مليون نسمة في حالة انعدام للأمن الغذائي.

وقالت ان تنفيذ المشروع بالتعاون مع الهلال الاحمر القطري يؤكد اهمية تنسيق جهود جمعيات وهيئات دول مجلس التعاون الخليجي في العمل الميداني مضيفة ان المشروع يعد استجابة طارئة لتلبية المتطلبات العاجلة الغذائية والصحية للاسر النازحة في ضواحي العاصمة كابل والمناطق الاخرى الاشد تأثرا واحتياجا.

وأكدت اهمية تلبية الحاجات الملحة للنازحين الافغان والاسهام في التخفيف عنهم في الفترة الحالية التي يعانون فيها من اوضاع انسانية مأسوية، مشيرة الى برامج ومشاريع تم تنفيذها في افغانستان ولاتزال قائمة منها حملة عمليات القلب للاطفال التي استفاد منها 5000 طفل اضافة الى المشاريع الغذائيه والصحية المقدمة سابقا عقب الكوارث الطبيعية والازمات الانسانية.

وقالت البرجس ان برامج الهلال الأحمر ومشاريعها الإنسانية في أفغانستان تجسد الرسالة العالمية التي تضطلع بها الجمعية للحد من حجم المعاناة البشرية وصون الكرامة الإنسانية.

اليمن

وسلم وفد جمعية الهلال الأحمر الكويتي، اليوم الاثنين، سيارتي إسعاف إلى المستشفى الميداني الذي أنشأته الجمعية قبل أكثر من عام لعلاج أمراض الحميات بمديرية تريم في وادي حضرموت، شرق اليمن.

وقال مدير عام الجمعية عبدالرحمن العون في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن تسليم سيارتي الاسعاف يهدف لتعزيز قدرات المستشفى في خدمة الأهالي والنازحين في المدينة سواء خلال جائحة (كورونا) أو بعدها.

وأضاف العون ان ذلك يمثل إضافة نوعية متميزة لتسهيل إمكانية الوصول إلى المستشفى الميداني الذي أسسته الجمعية في سبتمبر من العام الماضي في ذروة تفشي وباء كورونا، مبينا ان المستشفى مجهز بأقسام متكاملة تشمل الطوارئ والمختبر والصيدلية والرقود والعزل للرجال والنساء بسعة 60 سريرا وغرفة عناية مركزة تم تجهيزها بثلاثة أجهزة تنفس صناعي مع كامل الأجهزة الأساسية.

واشار الى ان المسؤولين في وزارة الصحة اليمنية التي تسلمت المستشفى من شريكنا اليمني «مؤسسة استجابة للإغاثة» يؤكدون أهمية تحويله إلى مستشفى ثابت نظرا لتجهيزاته الراقية وامكانياته الكبيرة واسهامه بشكل فاعل ومؤثر في تخفيف معاناة المواطنين وتخفيف الضغط عن المستشفيات والمراكز الصحية التي عانت كثيرا خلال موجة الحميات الأخيرة بما فيها جائحة كورونا.

وفي سياق آخر، قال العون ان وفد «الهلال الأحمر الكويتي» نفذ اليوم الاثنين زيارات ميدانية لتفقد سير العمل في مدرسة حمد الجوعان ومركز نجوى أحمد القطامي لرعاية وتأهيل الأيتام بمدينة سيئون في حضرموت والتي تم تأسيسهما بتمويل فاعلي خير كويتيين وبإشراف جمعية الهلال الأحمر الكويتي.

وأوضح أن هذه المشاريع الحيوية والتنموية الهامة تم تأسيسها واختيار مواقعها بعد دراسة مكتملة للاحتياجات لتخفيف معاناة المواطنين في تلك المناطق وتسهيل وصول نحو 300 طالب وطالبة إلى المدرسة وتوفير مركز ملائم لإيواء الأيتام وتأهيلهم بما يساعدهم ليكونوا أعضاءً فاعلين ومؤثرين في مجتمعهم.

يذكر أن وفدا من الهلال الأحمر الكويتي برئاسة المدير العام عبدالرحمن العون بدأ الثلاثاء الماضي زيارة إلى اليمن لتفقد تسعة مشاريع حيوية ينفذها في عدد من المحافظات اليمنية والاطلاع على الأوضاع الانسانية والتدخلات الملحة للمرحلة القادمة.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.