الشطي: 40 ألف مواطن ومواطنة متوقّع تسجيلهم في القيود الانتخابية

رجّح المدير العام للإدارة العامة للشؤون القانونية في وزارة الداخلية بالوكالة العقيد حقوقي صلاح الشطي أن «يتراوح عدد من يتم تسجيلهم في القيود الانتخابية لهذا العام من 30 إلى 40 ألف مواطن ومواطنة»، لافتاً إلى أن «كل من أتم 20 عاماً في فبراير 2022 له الحق في التسجيل بالقيود، مع عدم اعتماد حقه في التصويت، حتى إكماله السن القانونية 21 عاماً».

وأشار الشطي في تصريح إلى أن «الناخبين الراغبين في تغيير قيودهم الانتخابية من دائرة إلى أخرى عليهم التوجه إلى لجنة القيد في مقر المختارية في المنطقة الراغبين بنقل قيدهم إليها، شريطة أن تكون من المناطق المقيدة في الجداول الانتخابية، بالإضافة الى أن يكون العنوان الجديد مثبتاً في البطاقة المدنية».

وقال إن «55 لجنة تستقبل الناخبين الجدد، موزعة على محافظات دولة الكويت في الدوائر الانتخابية الخمس»، مبيناً أن تطبيق «هويتي» معتمد للتسجيل في القيود الانتخابية، بالإضافة إلى إحضار شهادة الجنسية وصورة عنهما.

وأوضح أن إضافة المناطق الجديدة للقيود الانتخابية تحتاج الى تدخل تشريعي،، لافتاً الى أن وزارة الداخلية قدمت مشروع قانون بتعديل القانون رقم 2006/42 لمجلس الأمة بهذا الشأن في 2018، لإضافة المناطق الجديدة، وما زال منظوراً في اللجان المختصة بمجلس الأمة.

وفي ما يخص تسجيل من أكمل سن الـ 20 في فبراير 2022 وهو خارج البلاد، أوضح العقيد الشطي أن «تسجيل المتواجدين خارج البلاد للدراسة أو العلاج أو لأي أسباب أخرى، يتم بحضور من ينوب عنهم، شريطة أن يكون من ينوب مدوناً اسمه في الكشوف الانتخابية للدائرة التي بها عنوان سكنه، وذلك خلال الفترة الثانية من مرحلة قيد الناخبين، التي تمتد من أول مارس إلى 20 منه المقبل».

وأكد الشطي أن «المتجنس الذي حصل على الجنسية الكويتية، طبقاً للمادة الخامسة أو السابعة أوالثامنة، وأكمل 20 عاماً من حصوله عليها في فبراير الجاري، عليه أن يتقدم إلى لجنة القيد في مختارية منطقة سكنه، وفق العنوان الثابت بالبطاقة المدنية للتسجيل في القيود الانتخابية، وذلك بعد إحضار الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية وصور عنهما، ويحق له التصويت. أما الكويتيون المتجنسون، وفق المادة 7 فقرة 3 بصفة أصلية، فيحق لهم الترشح والانتخاب».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.