الأمير: الكويتيون ما ينسون الوقفة البطولية للشعب المصري

كونا – استعرض صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وضيفه رئيس جمهورية مصر العربية عبدالفتاح السيسي، في لقاء قمة أمس، سُبل دعم العلاقات بين البلدين، وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

جاء ذلك خلال استقبال صاحب السمو، في دار يمامة ظهر أمس، الرئيس المصري والوفد الرسمي المرافق له بمناسبة زيارته إلى البلاد، بحضور سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد.

وتبادل سمو الأمير والرئيس المصري الأحاديث الودية الطيبة، التي عكست عمق العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط البلدين والشعبين، وسُبل دعمها وتنميتها بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية على الأصعدة كافة.

كما تم استعراض عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، وسُبل التعاون المثمر بينهما في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المشتركة في إطار ما يجمعهما من روابط أخوية وثيقة.

وخلال اللقاء، توجّه سمو الأمير للرئيس السيسي بالقول: «أهلاً وسهلاً نوّرت الكويت فخامة الرئيس، وبارك الله فيك… المصريون لهم وقفة بطولية مع أشقائهم الكويتيين… (والكويتيون) ما ينسون هذا الموقف… وقد اندمجت الدماء بينهم».

وردّ الرئيس المصري بالقول: إن العلاقة طيبة بين مصر والكويت وممتدة على مدار التاريخ، وتحياتي وتحيات كل الشعب المصري لسموك وللشعب الكويتي الشقيق.

وقال سمو الأمير: «الله يديم إن شاء الله هذه المحبة والمعزة التي في القلوب، وأنتم إن شاء الله قدوة للآخرين… آراؤكم السديدة وملاحظاتكم دائماً نعتز بها… ما نستغني عن بعض النصائح التي تدور بيننا وتكون في صالح البلدين وتقوية الروابط… الأخ فخامة الرئيس نشكر اهتمامك وحرصك على مصلحة البلدين… والعلاقات القائمة بين مصر والكويت من قديم الزمان… وأهلاً وسهلاً بك في هذه الزيارة بين أهلك وإخوانك».

حضر اللقاء وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، ورئيس الديوان الأميري الشيخ مبارك الفيصل.

إلى ذلك، عقد سمو ولي العهد محادثات رسمية مع الرئيس المصري، تمحورت حول تعزيز الروابط وتنميتها في مختلف المجالات، وتوسيع أطر التعاون بما يخدم المصالح المشتركة.

واستقبل سمو ولي العهد، في قصر بيان، الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق له، حيث عقدت المحادثات الرسمية بين الجانبين.

وترأس الجانب الكويتي سمو ولي العهد، بحضور سمو رئيس مجلس الوزراء وكبار مسؤولي الدولة، فيما ترأسها عن الجانب المصري الرئيس السيسي بحضور كبار المسؤولين في الحكومة المصرية.

وأكد الشيخ محمد العبدالله، أن «المباحثات سادها جو ودي عكس عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، كما تناولت استعراض العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين والشعبين، وأوجه تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، وعلى كل الأصعدة، بما يُحقق تطلعاتهم، وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، بما يخدم مصالحهما المشتركة»، مشيراً إلى أنه «تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

وأقام سمو ولي العهد، في قصر بيان، مأدبة غداء على شرف الرئيس السيسي، والوفد الرسمي المرافق له، والذي ضم وزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة اللواء عباس كامل، وعدداً من كبار المسؤولين بالحكومة المصرية.

من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير بسام راضي إن السيسي شكر سمو الأمير على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مؤكداً حرص مصر على استقرار وأمن الكويت وجميع الدول الخليجية الشقيقة في مواجهة التحديات الداخلية والإقليمية، وذلك كجزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري.

كما أعرب الرئيس المصري عن الاعتزاز بعمق ومتانة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، إلى جانب الحرص على تعزيز وتنويع أطر التعاون الثنائي المشترك واستطلاع آليات دفعها إلى آفاق أرحب في شتى المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية.

وثمن مستوى التنسيق القائم ووحدة الرؤى بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المتبادل، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

وذكر الناطق الرسمي أن اللقاء شهد تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن الجهود المصرية – الكويتية لتعزيز أوجه التعاون الثنائي بينهما، خاصةً في ظل قرب انعقاد الدورة الثالثة عشر للجنة المشتركة المصرية – الكويتية في القاهرة، وكذلك اللجنة القنصلية المشتركة بين البلدين.

كما تم التباحث حول الجهود القائمة لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ونشر ثقافة التسامح والاعتدال على المستوى الإقليمي، حيث تم التأكيد في هذا الاطار على استمرار التنسيق المشترك بين البلدين الشقيقين لمواجهة مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة، وبما يحقق آمال شعوبها في العيش في سلام واستقرار. وغادر الرئيس السيسي والوفد الرسمي المرافق له، البلاد عصر أمس.

وكان على رأس مودعيه على أرض المطار سمو ولي العهد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، وسمو رئيس الوزراء، وكبار المسؤولين في الدولة.

وكان السيسي قد وصل صباحاً إلى البلاد، فيما كان على رأس مستقبليه على أرض المطار، سمو ولي العهد، ورئيس مجلس الأمة، وسمو رئيس مجلس الوزراء، وكبار مسؤولي الدولة.

وتشكّلت بعثة الشرف المرافقة من الديوان الأميري، برئاسة المستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار.

4 محاور للمحادثات:

1 – تعزيز العلاقات التاريخية الراسخة

2 – توسيع أطر التعاون لخدمة المصالح المشتركة

3 – القضايا ذات الاهتمام المشترك

4 – مستجدات الساحتين الإقليمية والدولية

السيسي يستقبل الخالد

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، في مقر إقامته بقصر بيان.

حضر المقابلة وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدفاع بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد الناصر ورئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري محمد ضيف الله شرار.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.