الولايات المتحدة تحذر الصين من دعم روسيا

حذرت الولايات المتحدة الصين من دعم لروسيا للتخفيف من خسائرها الناجمة عن قرارها شن عملية عسكرية على اوكرانيا «حيث سيكون لهذا عواقب».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس للصحافيين ان مستشار الامن القومي الأميركي جايك سوليفان اثار خلال لقائه في وقت سابق يوم أمس مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي في العاصمة الايطالية روما «مخاوف واشنطن بشكل مباشر وواضح للغاية في شأن دعم الصين لروسيا عقب غزوها لاوكرانيا والآثار التي قد تترتب على اي دعم من هذا القبيل على علاقة الصين ليس معنا فحسب بل على علاقاتها على صعيد العالم».

وأضاف ان «هذا يشمل حلفائنا وشركائنا في اوروبا ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ». واعاد التأكيد على ان الغرض من اللقاء كان «نقل مخاوفنا بوضوح شديد ومناقشة الآثار المترتبة عليها».

وشدد على ان الولايات المتحدة تراقب «عن كثب الى اي مدى تقدم الصين الشعبية او اي دولة اخرى في هذا الصدد اي شكل من اشكال الدعم سواء كان ذلك دعما ماديا اواقتصاديا او ماليا لروسيا».

وقال «لقد ابلغنا بكين بوضوح شديد اننا لن نسمح لاي دولة بتعويض روسيا عن خسائرها» مضيفا «لقد كنا واضحين للغاية مع بكين انه ستكون هناك عواقب لاي دعم من هذا القبيل».

وأوضح «الشيء الوحيد الذي يمكن ان يخفف الضغط والذي يمكن ان يخرج موسكو بطريقة ذات مغزى من المستنقع الذي خلقته لنفسها هو ان يغير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساره وأن يوقف التصعيد وينهي العنف» بالاشارة الى عملية روسيا العسكرية في اوكرانيا.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.