رسمياً… إلغاء آخر قيود كورونا

ما بين 24 فبراير 2020 و27 أبريل 2022… 793 يوماً عاشتها الكويت – كما حال كل دول العالم – في مواجهة وباء فيروس «كورونا» المستجد، ونجحت بجهود أبنائها في تحقيق الانتصار بأقل الخسائر، وبتماسك المنظومة الصحية التي أثبتت صلابتها.

ففي 24 فبراير 2020 سجلت أولى الإصابات بالفيروس في البلاد، وفي 27 أبريل 2022، رفعت آخر القيود المرتبطة بالوباء.

وقرر مجلس الوزراء في اجتماع استثنائي الأربعاء، إزالة ما تبقى من القيود والإجراءات الاحترازية، على أن تدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأحد المقبل في 1 مايو.

ونصت الإجراءات الجديدة، على أن يكون ارتداء الكمام اختيارياً داخل جميع الأماكن المفتوحة والمغلقة، مع الالتزام بارتدائه لمن لديهم أعراض مرضية.

كما سيتم السماح بدخول الأفراد لجميع الأماكن العامة المغلقة، بغض النظر عن حالة التحصين ومن دون إجراء فحص PCR، فيما تم إلغاء الفحص لغير المُحصّنين كشرط للتواجد في المؤسسات التعليمية ومقار العمل.

وألغت الإجراءات الجديدة أيضاً شرط التحصين وفحص PCR لجميع القادمين من الخارج، بغض النظر عن حالة التحصين.

ونصت على السماح بعودة الجماهير الرياضية إلى الملاعب بشكل كامل لغير المُحصّنين، وعلى اقتصار استخدام تطبيق «شلونك» لمتابعة الحالات الإيجابية فقط.

وتضمنت القرارات، حضّ المُصلّين على تطبيق الاشتراطات الصحية داخل المساجد والمُصلّيات، مثل إحضار سجادة الصلاة ولبس الكمام وغيرها، والحرص على تجنب الذهاب إلى المسجد لمن لديهم أعراض تنفسية معدية.

لا حجر للمُخالط مع الالتزام بالكمام لأسبوعين

شملت الإجراءات الجديدة تحديثات في ما يتعلق بفترات الحجر والعزل للمصابين والمخالطين.

ونصت على إلزام المصابين بالحجر الصحي المنزلي لمدة 5 أيام، مع الالتزام بارتداء الكمام لاستكمال مدة الـ14 يوماً من تاريخ الإصابة.

أما بالنسبة للمخالطين، فقد تم إلغاء فترة الحجر المقررة عليهم بغض النظر عن حالة التحصين، مع التزامهم بارتداء الكمام لمدة 14 يوماً من تاريخ آخر مخالطة، وإجراء فحص PCR في حال ظهور أعراض خلال 14 يوماً من تاريخ المخالطة.

إلغاء لجنة الاشتراطات

قرر مجلس الوزراء إلغاء تشكيل اللجنة الرئيسة لمتابعة تنفيذ الاشتراطات الصحية المتعلقة بمكافحة انتشار فيروس «كورونا»، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 800 الصادر بتاريخ 2020/6/25.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.