انتخابات «البلدي»… تعزيز عملية التنمية والتطوير

تُجرى غداً السبت انتخابات المجلس البلدي في دورتها الثالثة عشرة، لتضيف لبنة جديدة إلى مسيرة الديموقراطية في الكويت وتسهم في ترسيخ دور المجتمع المدني وتعزيز عملية التنمية والتطوير في البلاد.

ويشارك في الانتخابات 44 مرشحاً منهم امرأتان، هم 10 في الدائرة الثالثة وتسعة في الدائرة الرابعة وستة في الدائرة الخامسة وأربعة في كل من الدوائر الاولى والسادسة والثامنة وثلاثة في الدائرة الثانية واثنان في الدائرة التاسعة ومرشح واحد في الدائرتين السابعة والعاشرة، في حين تعين الحكومة ستة أعضاء ليصبح إجماليهم 16 عضواً.

وكانت نشأة بلدية الكويت عام 1930 الفرصة الأولى للكويتيين في تاريخهم لممارسة تجربة الانتخابات، حيث اختاروا مجلساً للبلدية عن طريق الانتخابات فيما مثلت تلك التجربة منعطفاً تاريخياً في مسار تطور المجتمع الكويتي.

ومنذ استقلالها في الـ19 من يونيو 1961 شهدت دولة الكويت 12 عملية انتخابية عامة لاختيار أعضاء المجلس البلدي بدأت أولاها في يونيو 1964 حيث استمر المجلس في أداء أعماله حتى الـ14 من مايو 1966 وفاز بعضويته عيسى بهمن وإبراهيم الميلم وعبداللطيف الأمير ويوسف الغانم وناصر العصيمي ويوسف الوزان وعبداللطيف الكاظمي ومحمد المرشاد ومحمد الرومي وسلمان الدبوس.

وانتخب محمد يوسف العدساني رئيساً للمجلس بيد ان المجلس لم يستمر طويلاً حيث صدر مرسوم اميري بحل المجلس في 19 مايو 1966 واصدر مجلس الوزراء قراراً بتشكيل اللجنة المركزية المنوط بها القيام باختصاصات المجلس البلدي وكانت برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء يوسف السيد هاشم الرفاعي واستمرت هذه اللجنة حتى عام 1972 وهي تقوم باعمال المجلس البلدي المنحل.

وفي يونيو 1972 جرت ثاني انتخابات للمجلس البلدي واستمر أعضاؤه في أداء مهام أعمالهم حتى يونيو 1976 وفاز بعضويته آنذاك يوسف كمال وأحمد الميلم وهيف الحجرف وخالد المطيري وفهد الجبري وعبدالعزيز العدساني ومضف المضف وجاسر الراجحي وسالم الحماد وخميس عقاب.

وانتخب بدر الشيخ يوسف بن عيسى رئيساً ثم عبدالعزيز العدساني إثر استقالة الأول وبلغت نسبة المشاركة في عملية الاقتراع حينئذ 6ر36 في المئة.

أما المجلس الثالث فقد تم انتخاب أعضائه في يونيو 1976 واستمر في أعماله حتى يونيو 1980 وفاز بعضويته يوسف كمال وأحمد الميلم وهيف الحجرف ومسلم الوهيدة وخالد الطاحوس وعبدالعزيز العدساني وحسين القطان وعبدالوهاب المطوع ومرزوق العميرة وخميس عقاب وانتخب محمد يوسف العدساني رئيساً له وبلغ عدد الناخبين حينها 56553 ناخباً في حين بلغت النسبة المئوية للاقتراع 8ر36 في المئة.

وتم انتخاب المجلس الرابع في يونيو 1980 واستمر في أعماله حتى ديسمبر 1983 وفاز بعضويته حسن السلمان وأحمد الميلم وهيف الحجرف وخالد بوردن وفهد الجبري وعبدالعزيز العدساني وصادق الجمعة وعبدالعزيز المطوع ومرزوق العميرة وخميس عقاب وانتخب عبدالعزيز العدساني رئيساً له وبلغت نسبة الاقتراع 1ر36 في المئة من مجموع عدد الناخبين البالغ 61069 ناخباً وحل المجلس بمرسوم صدر في 20 ديسمبر 1983.

وانتخب المجلس الخامس في يناير 1984 واستمر في أعماله حتى أغسطس عام 1986 وفاز بعضويته صادق الجمعة وأحمد النصار وعبدالعزيز العدساني وبدر العبيد ومرزوق العميرة وفهد الجبري وفهد العلاج وهيف الحجرف وحمود الكريباني وعلي العجمي، وتم انتخاب داود الصالح رئيساً له وبلغ عدد الناخبين 45216 ناخباً بنسبة اقتراع بلغت 6ر67 في المئة.

وتوالت الدورات الانتخابية، وكان آخرها انتخابات الدورة الثانية عشرة التي جرت العام 2018، والتي كانت آخر جلساتها يوم الإثنين الماضي.

طريق المرأة بـ… التعيين

لم تسفر مشاركة المرأة الكويتية ترشحاً في انتخابات المجلس البلدي عن فوز أي من المرشحات، بيد أنها وجدت طريقها إلى (المجلس) عن طريق التعيين فقط من قِبل القيادة السياسية ففي عام 2009 تم تعيين المهندسة أشواق المضف والمهندسة جنان بوشهري والمهندسة منى بورسلي فيما خلا مجلس 2013 من العنصر النسائي وفي مجلس 2018 تم تعيين المهندسة مها البغلي.

انتخابات 2018

في 12 مايو 2018 جرت انتخابات المجلس البلدي الـ12 حيث بلغ مجموع عدد الناخبين 519636 ناخباً وناخبة منهم 924805 ناخبين مقابل 271577 ناخبة، وفاز بعضويته حسن كمال وعبدالله المحري وعبدالعزيز المعجل وحمد المدلج وعبدالله الرومي وفهيد الرشيدي ومحمد المطيري وأحمد العنزي وعلي العازمي وحمدي العازمي وانتخب أسامة العتيبي رئيساً له.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.