«الصحة» تضع إرشادات فنية للتعامل مع… «جدري القرود»

على الرغم من تأكيدات منظمة الصحة العالمية، بأنه من الممكن السيطرة على تفشي مرض «جدري القرود» ووقف انتقال العدوى بين البشر، ولاسيما في الدول التي لم يتفش فيها، تعمل وزارة الصحة جاهدة على رفع جهوزيتها تجاه المرض، تحسباً لأي طارئ، رغم إعلانها خلو البلاد من أي إصابة به، ولكنها وفق ما كشفت عنه مصادر صحية مطلعة، تتجه لشراء 5000 جرعة من لقاح الجدري، لتعزيز المخزون، في ضوء الاحترازات الحالية لمرض جدري القرود.

وكان رئيس فريق مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالناصر أبو بكر، قد أكد في وقت سابق أن انتشار مرض جدري القرود لا يعني أننا بصدد وباء جديد مثل وباء كورونا.

وأضاف أن «جدري القرود لا يشبه كورونا على الإطلاق، وأنه مرض يعرفه الأطباء بشكل جيد، وتتوافر له العلاجات واللقاحات، كما ان كيفية الوقاية منه معروفة أيضاً».

ويعد مرض جدري القرود، مرضاً نادراً، ظهر بالأساس في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها، بالقرب من الغابات الاستوائية التي تتميز بالأمطار، لكن عدداً من دول العالم أعلنت تسجيل إصابات به، حيث تتمثل أعراضه بالحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.

وفي ضوء الاجراءات الاحترازية، عممت وزارة الصحة الارشادات الفنية للمرافق الصحية للتعامل مع حالات الإصابة بعدوى جدري القرود، أو الحالات المشتبه به أو المحتملة الإصابة أو المؤكدة، والحالات المخالطة، كما حدد التعميم آلية التبليغ عن الحالات السابقة.

آلية التبليغ عن حالة مصابة

1 – يقوم الطبيب المعالج بالإبلاغ الفوري تلفونياً عن الحالة إلى أقرب مركز وقائي، وكتابياً على نموذج إشعار «وقوع مرض معدٍ» وتحديد نوعية الحالة (مشتبهة/ محتملة/ مؤكدة للإصابة بجدري القرود) في خانة التشخيص السريري، وإرساله لأقرب مركز الصحة الوقائية.

2 – يبلغ طبيب الصحة الوقائية المسؤول بالمستشفى أو المركز الوقائي، رئيس خدمات الصحة العامة بالمنطقة الصحية.

3 – يرسل رئيس خدمات الصحة العامة بالمنطقة نموذج إشعار «وقوع مرض معدٍ» إلى ضابط الاتصال بقسم مكافحة الأمراض المعدية تلفونياً.

4 – يملأ طبيب الصحة الوقائية بالمستشفى أو المركز الوقائي استمارة التحري الخاصة بالحالة، ومتابعة النتائج المخبرية النهائية للحالة، وإرسالها إلى قسم مكافحة الأمراض المعدية.

5 – في حال ثبوت الإصابة، يبلغ المركز الوقائي التابع لسكن الحالة، لعمل الإجراءات الوقائية المتعارف عليها للمخالطين.

6 – يعدّ قسم مكافحة الأمراض المعدية تقريراً أسبوعياً مختصراً بأعداد الحالات وبياناتها، والوضع الوبائي العالمي، وإرساله إلى مدير إدارة الصحة العامة.

التعامل مع الحالات المشتبهة

1 – في حال حاجة الطبيب المعالج لحجز الحالة بالمستشفى، يقوم الطبيب الوقائي بالمستشفى بإجراء ما يلي:

تعبئة استمارة التحري الخاصة بالحالة.

التأكيد على عزل الحالة في غرف العزل المخصصة، واتباع إرشادات منع العدوى الخاصة بهذا الشأن.

متابعة النتائج المخبرية النهائية للحالة.

في حال ثبوت الإصابة، يتم التعامل وفق آلية التعامل مع الحالات المؤكدة.

2 – في حال عدم حاجة الطبيب المعالج لحجز الحالة بالمستشفى، يقوم الطبيب الوقائي بالمستشفى بإجراء ما يلي:

ملء استمارة التحري الخاصة بالحالة، وعمل التثقيف الصحي بضرورة التزام الحالة بالتواجد في المنزل، وعدم الخروج والاختلاط مع الآخرين، طوال فترة العلاج المقررة من الطبيب المعالج، واتباع إرشادات منع العدوى الخاصة بهذا الشأن.

متابعة النتائج المخبرية النهائية للحالة.

في حال ثبوت الإصابة، يتم التعامل وفق آلية التعامل مع الحالات المؤكدة.

التعامل مع الحالات المحتملة والمؤكدة

1 – التأكيد على حجز الحالة في المستشفى، في غرف العزل المخصصة لذلك، لتلقي العلاج المناسب، مع ضرورة اتباع إرشادات منع العدوى الخاصة لهذا الشأن طوال فترة عزل الحالة.

2 – فترة العزل المقررة على الحالة تستمر تبعاً لقرار الطبيب المعالج.

3 – في حالة ثبوت الإصابة، يقوم الطبيب الوقائي بالمستشفى بإجراء ما يلي:

إرسال البلاغ واستمارة التحري مستوفية البيانات إلى كل من المركز الوقائي التابع له عنوان سكن الحالة وقسم مكافحة الأمراض المعدية.

يقوم الطبيب الوقائي بالمركز التابع له سكن الحالة باستكمال الإجراءات الوقائية الخاصة.

التعامل مع مخالطي الحالات المؤكدة

1 – يستكمل الطبيب الوقائي بالمركز التابع له عنوان سكن المخالط التقصي الوبائي لحصر المخالطين للحالة.

2 – يتابع المركز الوقائي المخالط يومياً (هاتفياً/ ميدانياً) لمتابعة ظهور ارتفاع في درجة الحرارة أو أي من الأعراض المشتبهة، ويتم تسجيل ذلك يومياً في استمارة متابعة ظهور أعراض للمخالطين، ولمدة 21 يوماً من تاريخ آخر مخالطة.

3 – ينفذ الطبيب الوقائي عملاً تثقيفياً للمخالط عن الأعراض المشتبهة وطرق انتقال العدوى والحفاظ على النظافة العامة ونظافة اليدين.

4 – في حال ظهور ارتفاع في درجة الحرارة أو أي أعراض مشتبهة، يتم تحويل المخالط إلى المستشفى التابع له عنوان سكن المخالط للتشخيص والعلاج.

5 – في حال ثبوت الإصابة للمخالط، يتم اتباع الإجراءات الخاصة بهذا الشأن.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.