الحكومة في مرمى النواب بـ 84 سؤالا في أسبوعين

579837_Table10791_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1402x1274-_RD728x661-

كويت تايمز: «84 سؤالا برلمانيا»، و56 اقتراحاً برغبة وقانوناً شكلت حصيلة ماكينة 21 نائباً خلال أسبوعين طالت مختلف القضايا المتعلقة بأداء الوزارات والوزراء والخدمات. وتصدرت سلم الاهتمامات البرلمانية القضايا المتعلقة بذوي الاعاقة التي حظيت بما يقرب من 16 سؤالا واقتراحا، تلتها القضايا المتعلقة بأداء وعمل الادارات والوزارات والأمور المرتبطة بالتوظيف بإجمالي 30 سؤالا واقتراحا، فيما توزعت بقية اهتمامات النواب على الطرق والخدمات والتعليم والأمن وغيرها، فيما نالت قضية البدون 3 اقتراحات، والخطوط الجوية الكويتية سؤالين، في مقابل سؤال واحد حول البيئة ومثله عن صحة المواطنين والمقيمين.

ومن مجموع 21 تقدم 15 نائبا بـ 56 اقتراحا نيابيا توزعت مابين 37 اقتراحا برغبة و 10 اقتراحات بقانون و 8 اقتراحات بقانون جماعية، واقتراح واحد بقانون بصفة الاستعجال. وتنوعت الاقتراحات«الرغبة والقوانين»ما بين تطوير طريق كبد وإنشاء عيادات لأمراض النساء والولادة تعمل بطاقم نسائي، مرورا بإنشاء مصليات على الطرق السريعة و تطوير الجزر الكويتية وإقامة مراكز تجارية وثقافية عليها، وانتهاء بالسماح بالانتخابات الفرعية وأن يكون سن الناخب 18 عاما.

ويعتبر النائب عسكر العنزي أكثر النواب تقديما للاقتراحات بعدد 22 اقتراحا بقانون، في حين تنوعت الاقتراحات بقانون الجماعية الثمانية التي تقدم بها عدد من النواب ما بين إنشاء صندوق للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية يسمى«صندوق المتقاعدين السيادي» ويخصص له مبلغ لا يقل عن خمسة مليارات دينار كويتي من الايرادات العامة للدولة، وتعديل قانون التأمينات الاجتماعية للسماح بضم المدد التي قضاها المؤمن عليه الخاضع للتأمينات قبل حصوله على الجنسية الكويتية، بالاضافة إلى اقتراح بقانون بصفة الاستعجال بإلغاء القانون الخاص بتحديد تعرفة الكهرباء والماء.

أما بخصوص الأسئلة البرلمانية، فقد تم تقديم 84 سؤالاً إلى 15 وزيرا اختلفت وتنوعت بين الأمور المتعلقة بأداء الوزارات وأعداد الموظفين، وصولا إلى أسباب إغلاق بعض الستوصفات الطبية وأسباب حل إحدى الجمعيات التعاونية، وانتهاء بالأمور المتعلقة بالخصخصة وانتشار الشقق المفروشة في مناطق السكن الاستثماري وكيفية الرقابة عليها وتنظيمها.

ونال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح النصيب الأكبر من الأسئلة بعدد 15 سؤالا من ضمنها 11 سؤالا وجهها نائب واحد فقط هو الدكتور جمعان الحربش، ويليه وزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق بـ 12 سؤالا.

ويعتبر النائبان أحمد الفضل وصفاء الهاشم أكثر النواب تقديما للأسئلة البرلمانية للوزراء، حيث تقدم الفضل بـ14 سؤالا منها 13 سؤالا دفعة واحدة يطلب تزويده بشكل تفصيلي بنوعية الخدمات التي تقدمها الوزارات للمواطنين والمقيمين، وعدد موظفي الإدارات الخدمية مع بيان عدد الموظفين من المواطنين والمقيمين بشكل منفصل لكل إدارة، بالاضافة إلى عدد موظفي الورديات العاملة في الإدارات الخدمية.

وفي المقابل تقدمت النائب صفاء الهاشم بـ14 سؤالا تنوعت ما بين مناقصات الخطوط الجوية الكويتية والتعيينات التي تمت في مكتب الإنماء الاجتماعي قبل عامين واستراتيجية الخصخصة ومشروع المترو، في حين تقدم كل من النائب حمدان العازمي بسؤال مشترك إلى جميع الوزراء حول ندب الاستشاريين والقياديين في الجهات الحكومية، والنائب يوسف الفضالة بسؤال برلماني آخر إلى جميع وزراء الدولة حول استراتيجية كل وزارة والهيئات الملحقة بها والمستقلة والمؤسسات التابعة لها في تطبيق سياسة الإحلال والتكويت.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.