سفيرة تركيا: الكويت أحد الفاعلين المهمين في استقرار المنطقة

قالت سفيرة تركيا لدى الكويت عائشة كويتاك أن بلادها تولي أهمية للتشاور والحوار الوثيق والتعاون مع الكويت في القضايا الإقليمية كون الكويت هي أحد الفاعلين المهمين في استقرار المنطقة وعلاقتها مع تركيا في هذا الإطار يساهم في السلام والاستقرار.

ووصفت كويتاك علاقات بلادها مع الكويت بالنموذجية، مؤكدة وجود إمكانات تعاون واسعة تنتظر البلدين لتعميق العلاقات في جميع المجالات.

وقالت في مقابلة مع «الأناضول» أن لدى تركيا والكويت مقاربات متشابهة في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، حيث تتطلب التطورات في منطقتنا والعالم حوارات أكثر تواترا وانتظاما.

وأشارت إلى أن «الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى مهمة من حيث تحقيق الإرادة نحو تطوير العلاقات»، مشيرة إلى التواصل المستمر بين وزيري خارجية البلدين.

وأكدت السفيرة كوتياك وفي هذا السياق أن«تطوير التعاون مع الكويت في المجال الصحي والأكاديمي هو أحد الأهداف التي أوليها أهمية خاصة. كما أنني أهتم بالتعاون في الصناعة العسكرية والدفاعية. لأننا نرى أمن واستقرار الكويت معادلاً لأمن تركيا واستقرارها.»

وحول العلاقات التجارية بين البلدين قالت “أستطيع أن أقول إننا حققنا مؤخرًا تقدمًا كبيرًا في علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع الكويت. على الرغم من أنها لا تعكس الإمكانات الحقيقية حتى الآن، إلا أن خطواتنا التي اتخذناها لتيسير السياحة قد ساهمت أيضًا بشكل كبير في العلاقات التجارية والاستثمارية.”

وأضافت “ارتفع حجم التجارة الثنائية بنسبة 31.5٪ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق وبلغ 801 مليون دولار”.

وأشارت إلى أنه “ارتفع عدد الشركات العاملة برأس مال كويتي في تركيا إلى 382 شركة. وبلغت الاستثمارات المباشرة من الكويت في بلادنا الى 2 مليار دولار. أكبر المؤسسات المالية والشركات العائلية في الكويت تمتلك استثمارات في تركيا. إنهم يعملون في قطاعات مختلفة، من التمويل إلى الأطعمة والمشروبات ، ومن العقارات إلى مواد البناء.”

وحول الشركات التركية في الكويت، قالت كويتاك “يبلغ عدد الشركات التركية العاملة في الكويت حوالي 50 شركة.”، ولفتت إلى أنه “من بين المشاريع المهمة التي تم البدء بها مؤخرًا ، مبنى مطار الكويت الدولي الثاني ومبنى مواقف السيارات (أكبر مناقصة منحتها شركات المقاولات التركية في الخارج دفعة واحدة، والمناقصة الأكثر شمولاً التي منحتها الكويت خارج قطاع النفط)، ومشروع البنية التحتية لمدينة المطلاع ومبنى مطار الكويت الدولي الرابع، ومشروع ميناء القوارب التابع لشركة نفط الكويت، ومشروع الطريق السريع والتقاطع بمدينة المطلاع، ومستشفى الأمراض المعدية على سبيل المثال.”

وبمناسبة انتهاء مهام أعمالها في الكويت، قالت السفيرة كويتاك “خلال فترة عملي التي تزيد عن أربع سنوات ونصف، سعيت لخدمة المجتمع التركي في الكويت بأفضل طريقة ممكنة وبذلت جهدا في تعزيز العلاقات التركية الكويتية في جميع المجالات.”

وقالت “نولي أهمية خاصة للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية. أعتقد أنه ستكون هناك تطورات جيدة قريبًا.”

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.