23.5 مليون دولار لـ«أونروا» عامي 2021 و2022

نيويورك – كونا- أكدت دولة الكويت دعمها المبدئي والثابت، لأعمال وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «اونروا» وأهدافها النبيلة ومساندتها باعتبارها ركيزة أساسية للاستقرار في المنطقة.

وجدد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، خلال كلمة الكويت مساء الخميس، أمام لجنة الجمعية العامة المخصصة لإعلان التبرعات لـ«الأونروا»، التزام الكويت المادي، والذي كان آخره إعلانها في 14 أكتوبر 2021 تقديم مبلغ 21.5 مليون دولار لدعم أعمالها، لعامي 2021 و2022، مساهمة منها في ضمان وحماية اللاجئين الفلسطينيين، فضلاً عن المساهمة الطوعية بمليوني دولار للميزانية العادية للوكالة.

وأوضح ان الكويت حرصت على دعم أعمال وكالة الأونروا لايمانها المطلق بعدالة القضية الفلسطينية، وتقديراً منها للدور المحوري والرئيسي الذي تلعبه الوكالة في تخفيف معاناة اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد العتيبي ان الكويت تتابع ببالغ القلق، ما تواجهه الوكالة من تحديات سياسية ومالية وصلت الى درجات غير مسبوقة في تاريخها الطويل، الأمر الذي يتطلب وقفة جادة من المجتمع الدولي لسد آثار هذا العجز، وتخفيف اثاره السلبية على مختلف الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والاغاثية، لاسيما ان هذه الخدمات تصل الى اكثر من 5.7 مليون لاجئ فلسطيني.

ودعا العتيبي المجتمع الدولي الى النظر بشكل جاد، لما يمكن أن تمثله هذه الظروف المحيطة بعمل الوكالة من انعكاسات سلبية، تمنعها من تنفيذ ولايتها وتنمي مشاعر الاحباط والغضب، وتساهم في تغذية مشاعر التطرف والكراهية.

وبيّن العتيبي ان جائحة (كورونا المستجد – كوفيد 19) طالت جميع دول العالم وشلت مختلف مناحي الحياة وعصفت بشكل مضاعف بالدول والشعوب المستضعفة والواقعة في غمار النزاعات السياسية والعسكرية ويأتي اللاجئون الفلسطينيون في مقدمة هذه الشعوب لتضاعف معاناتهم وتعمق جراحهم.

وأكد مجدداً دعم الكويت للمسار الاصلاحي الذي انتهجته الوكالة وجهودها في تعزيز المساءلة وشفافية الإدارة، معرباً عن الأمل في ان تحقق خطتها الاستراتيجية للاعوام 2023-2028 كل الاهداف التي تصبو اليها.

ولفت الى ان الدعم السياسي للوكالة وبشكل واضح لا لبس فيه امر في غاية الاهمية، لحمايتها من نزع الشرعية عن ولايتها الانسانية، اضافة الى الدعم المادي للاحتفاظ بقدرتها على اداء اعمالها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.