الرئيس الغانم: انتهينا من الجانب القانوني لتجميد عضوية إسرائيل بالاتحاد البرلماني الدولي

581569_رييس_مجلس_الامة_مرزوق_الغانم_-_Qu65_RT728x0-_OS1134x1701-_RD728x1092-

كويت تايمز: شارك رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له في المؤتمر الثاني للبرلمان العربي ورؤساء البرلمانات العربية في القاهرة.

وقال الغانم في تصريح بعد المؤتمر، إن الوثيقة التي صدرت عن الاجتماع اكدت وجوب استكمال جهود مجلس الامة بالتعاون مع البرلمانات العربية لتجميد عضوية الكنيست الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي.

وشدد الغانم على اهمية تلك الخطوة لاسيما بعد صدور قرار مجلس الامن الذي اكد وأدان وطالب بوقف استمرار بناء المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية واخذ تأييد كافة الدول باستثناء الولايات المتحدة التي امتنعت.

وقال ان «علينا كعرب ان تكون لنا اجراءات على اقل تقدير ابعد من القرارات التي صوتت عليها دول غير عربية»، مشيرا الى ان «طرد اسرائيل من الاتحاد البرلماني الدولي يمكن تحقيقه، فلا يوجد فيه حق الفيتو، وهناك 57 دولة اسلامية».

واكد ان مجلس الامة انتهى من الجانب القانوني في تلك القضية وسيقدمها الى المؤتمر القادم لرؤساء البرلمانات العربية، داعيا الدول العربية الى التحرك لدعم تمرير هذا القرار.

وقال الغانم «لا اجد اقل من قرار تجميد عضوية الكنيست الاسرائيلي في الاتحاد البرلماني الدولي حتى ينصاع لقرارات الامم المتحدة، فالحكومة الاسرائيلية لم تتخذ كل هذه الخطوات المخالفة لميثاق الامم المتحدة والعديد من قرارات الامم المتحدة الا بموافقة ومباركة برلمانية من الكنيست الاسرائيلي، وبالتالي تعليق وتجميد عضوية الكنيست الاسرائيلي حتى تقوم هذه الدولة المعتدية بالانصياع لقرارات الامم المتحدة هو امر في غاية الاهمية وهو من الامور المتاحة في ايدينا كعرب».

واستطرد الغانم قائلا «قد يكون ميزان القوة في هذه المرحلة ليس في صالحنا، ولكن تحقيق نصر سياسي امر مهم جدا، وهذا يحتاج الى تخطيط وترتيب وحشد، ولا يمكن ان يتم ذلك إن تقاعست اي من الدول العربية عن تأدية دورها الشرعي والقومي في هذا الاطار».

وحول الوثيقة الصادرة عن اجتماع اليوم، وصفها الغانم بأنها شاملة وكاملة تتحدث عن كافة التحديات والقضايا التي يواجهها العرب، مشيرا الى تبنى رؤساء البرلمانات العربية الحلول والاليات المتفق عليها لمواجهة هذه القضايا.

وقال ان الوثيقة تطرقت لكافة القضايا التي تعاني منها الدول العربية مثل سورية واليمن وليبيا وجزر القمر وموريتانيا والعراق، ووضعت الآليات التي توحد العمل العربي المشترك لمواجهة المشاكل في هذه الدول.

واضاف ان الوثيقة تحدثت عن التكامل الاقتصادي العربي وتكريم المرأة العربية ودور الشباب وكافة القضايا الاخرى، مشيرا الى وجود لجنة لمتابعة الوثيقة.

يذكر ان الوفد البرلماني الذي يرأسه الغانم، الذي شارك في اعمال المؤتمر، يضم النواب الدكتور عودة الرويعي والدكتور وليد الطبطبائي وعلي الدقباسي وعسكر العنزي وخالد العتيبي.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.