سادس انتخابات وفق نظام «الدوائر الخمس»

تعد الانتخابات البرلمانية للفصل التشريعي السابع عشر، «أمة 2022» التي جرت أمس، الانتخابات السادسة ضمن نظام الدوائر الخمس، فيما أجريت 5 انتخابات وفق نظام الدوائر العشر «بما فيها المجلس التأسيسي» و7 انتخابات وفق نظام الـ 25 دائرة.

ووفقاً لتلك المعطيات تكون الانتخابات البرلمانية الكويتية، قد تمت وفق 3 أنظمة مختلفة لتقسيم الدوائر الانتخابية، حيث يعود تاريخ تقسيم الكويت إلى دوائر انتخابية إلى العام 1961 من خلال 20 دائرة انتخابية، إلا أنه تم تعديل القانون قبل إجراء انتخابات المجلس التأسيسي، وتم تقسيم الكويت إلى 10 دوائر، وتمت الانتخابات وفق هذا التقسيم في 4 فصول تشريعية، وأُعطي الناخب حق التصويت لخمسة مرشحين، بالإضافة للمجلس التأسيسي.

ومنذ العام 1981، بعد عودة الحياة البرلمانية، تم تقسيم الكويت إلى 25 دائرة، وجرى انتخابات مجلس الأمة وفق هذا التقسيم في 7 فصول تشريعية حتى مجلس 2006، وأُعطي الناخب حق التصويت لمرشحين.

واعتباراً من انتخابات مجلس 2008، قسمت الكويت إلى 5 دوائر انتخابية، ومازال العمل جارياً بهذا التقسيم حتى الآن، حيث أجريت على أساسه انتخابات 6 فصول تشريعية، مع اختلاف نظام التصويت لكل مرشح. ففي انتخابات 2008 و2009 أُعطي الناخب حق التصويت لـ 4 مرشحين، وبدءاً من انتخابات 2013، مروراً بانتخابات 2016 و2020، وصولاً إلى الانتخابات الحالية، يصوت الناخبون لمرشح واحد فقط.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.