الاتحاد الأوروبي: مرسوم بوتين لضم محطة «زاباروجيا» النووية.. غير شرعي

دان الاتحاد الأوروبي أمس السبت “بأشد العبارات الممكنة” مرسوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن “استيلاء” بلاده “غير المشروع” على محطة (زاباروجيا) النووية وإنشاء مؤسسة حكومية لإدارتها.
وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في بيان إن الاتحاد “لا يعترف بضم روسيا غير القانوني لمناطق (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زاباروجيا) و(خيرسون) الأوكرانية ويدينه بشدة وبالتالي فإن المرسوم المتعلق بالاستيلاء على محطة (زاباروجيا) غير شرعي ولاغ وباطل من الناحية القانونية”.
وشدد على ضرورة “سحب روسيا قواتها ومعداتها العسكرية بالكامل من أوكرانيا وأن تعيد المحطة إلى مالكها الشرعي أوكرانيا”.
ودعا إلى تعزيز وجود الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل عاجل في موقع المحطة ووصولها دون عوائق إليها لصالح أمن أوروبا ككل.
وفي هذا الصدد جدد بوريل دعم الاتحاد الأوروبي القوي الاقتصادي والعسكري والاجتماعي والمالي لأوكرانيا مهما استغرق الأمر.
وكان الرئيس الروسي قد أصدر يوم الأربعاء الماضي مرسوما نشر على موقع الرئاسة الروسية الإلكتروني ينص على تعميم ملكية الدولة الفيدرالية الروسية على جميع المنشآت الخاصة بمحطة (زاباروجيا) وغيرها من الأملاك الضرورية لتشغيل هذه المحطة.
يذكر ان محطة (زاباروجيا) تقع في بلدة (انرغودار) في اقليم (زاباروجيا) الذي بسطت القوات الروسية سيطرتها عليه في مارس الماضي في إطار “العملية الروسية الخاصة” التي أعلن عنها بوتين في 22 فبراير الماضي.

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.