اليوم الأول للاجتماعات… مُصارحة وتفاؤل

أجواء من التفاؤل أعقبت لقاءات اليوم الأول التي عقدها رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، ضمن مجموعة اجتماعات تنسيقية، حيث أبدى النواب الذين حضروا الاجتماعات ارتياحهم للقاءات وأجواء المصارحة والشفافية التي سادتها.

النواب الذين حضروا أول اجتماع هم محمد المطير وعبدالكريم الكندري وعادل الدمخي ومحمد هايف وثامر السويط وخالد المونس وحمد العبيد وعمار العجمي ومبارك الطشة وفارس العتيبي.

وقد أعلنوا عقب اللقاء عما تم طرحه من موضوعات، فقال النائب عبدالكريم الكندري، «أكدت (خلال الاجتماع) على عدم دستورية تأجيل الجلسة، مع تبيان الحلول لتفادي المخالفة، والتأكيد على معايير اختيار الوزراء، لتشكيل حكومة قادرة على تلبية تطلعات الشعب وحل قضاياه، وتفعيل ملف العفو عن المهجرين ومن بالكويت، والله يكتب الخير للكويت وشعبها».

وذكر النائب ثامر السويط أنه تم «نقل اعتراضنا على إعمال المادة 106 من دون الالتزام بالمدة المقررة في المادة 87، وأهمية التشكيل الحكومي وأسسه ومعاييره، والعفو عن جميع أبنائنا المهجرين والمحكومين من قبيلة شمر وآخرين».

وأشار النائب مبارك الطشة إلى أن الاجتماع شهد تأكيد النواب «على أهمية عدم مخالفة مواد الدستور، وأهمها المادة 87، وأكدنا أنه مازال هناك متسع لعلاج الإجراءات الدستورية الخاطئة. وعرضنا رؤيتنا عن التشكيل الحكومي ‏والعفو عن أبناء الكويت المهجرين وقضية شمر، ‏وناقشنا عدداً من القضايا المهمة».

وأوضح النائب عمار العجمي أنه «تم الالتقاء بسمو رئيس مجلس الوزراء المكلف، وبيّنا بشكل صريح رفضنا لمرسوم التأجيل، وتشكيل حكومة خالية ممن انتهك الدستور، وتكون قادرة على النهوض بالبلد، والعفو عن إخواننا المهجرين أصحاب الآراء والمواقف السياسية».

وأكد النائب حمد العبيد أنه «كان اجتماعاً شفافاً وواضحاً، وطالبنا رئيس الوزراء بوضع معايير لاختيار الوزراء، ودراسة السيرة الذاتية لكل مرشح للوزارة، واستبعاد من لديه مخالفات دستورية وقانونية وإدارية أو من أحيل إلى التحقيق أو من اتخذت بحقه عقوبات تأديبية».

وأضاف العبيد: أنه طالب بعدم تكرار الأسماء وتجديد الدماء والتركيز على الشباب المؤهلين والكويت تزخر بالكفاءات.

وتابع «أثرنا مع رئيس الوزراء ضرورة إتيان الحكومة ببرنامج عمل واقعي سريع التنفيذ، وأن جلسة الافتتاح يجب أن تعقد في موعدها الصحيح، تفادياً لأي خطأ دستوري، وأبلغنا رئيس الوزراء بذلك، وطلبنا أيضا العفو عن النائب مرزوق الخليفة واستكمال ملف العفو، وأن يتكفل رئيس الوزراء بالملف برمته، وعموماً رئيس الوزراء استمع إلينا، ووعدنا بدراسة جميع النقاط التي ذكرت».

بدوره، قال النائب محمد هايف إن «اجتماعنا مع سمو رئيس الوزراء كان إيجابياً ساده التفاؤل، وقد نوقشت فيه العديد من الأمور والقضايا المهمة، حول التعاون النيابي-الحكومي والذي لا يتسع المجال لذكره، بما فيه موضوع العفو بشكل عام وحكم تشاورية شمر المفاجئ على النائب مرزوق الخليفة، ومن معه من المرشحين».

وقال النائب الدكتور عادل الدمخي، إن «لقاء سمو رئيس الوزراء الاستشاري قبل تشكيل الحكومة، والحمدلله كان توافقياً حول ضرورة الالتزام بالدستور ومواعيده المحددة، كما جاء في الخطاب الأميري، وأكد لنا سعيه في العفو الخاص عن أصحاب الرأي، والذي هو من حق سمو الأمير حفظه الله، مع التوافق العام في ملفات الإصلاح».

وبيّن النائب فارس العتيبي أنه تم خلال الاجتماع نقل بعض الملاحظات، منها «أهمية أن يكون التشكيل الحكومي قوياً ينهض بالبلد، والاعتراض على إعمال المادة 106، من دون الالتزام بالمدة المقررة في المادة 87 ومعالجه آثاره، إضافة إلى العفو عن جميع أبنائنا المهجرين والمحكومين من قبيلة شمر وآخرين».

وأوضح النائب محمد المطير أن «الاجتماع مع رئيس الوزراء كان إيجابياً. وتم التأكيد على الالتزام بالدستور، والاهتمام بالمعايير وتاريخ الوزراء، وتقديم برنامج عمل واضح وواقعي، وفتح صفحة جديدة مع المحكومين والمهجرين من خلال العفو».

الحبيني: الجلسة الخميس… أو يوم الدوام التالي

أصدر النائب مرزوق فالح الحبيني بياناً قال فيه «التقيت سمو رئيس مجلس الوزراء، وتم التباحث في موضوع الجلسة الافتتاحية، وما شاب ذلك من شبهات دستورية نتيجة تأجيل مرسوم الدعوة، واستخدام المادة 106 من الدستور في هذا التأجيل.

وأكدنا لسموه أن المادة 106 من الدستور لا محل لها في التطبيق، حيث إن المجلس لم يبدأ بعد جلسات دور الانعقاد، ولم يتم افتتاح الفصل التشريعي وبالتالي يجب الالتزام بالمواعيد المحددة حسب المادة 87 من الدستور التي تعطي الحكومة الحق بتحديد جلسة الافتتاح بحد أقصى يوم الخميس (المقبل)، وإنه في حال تجاوز هذا التاريخ يكون المجلس مدعواً للاجتماع بحكم الدستور لجلسة الافتتاح في اليوم التالي له، إذا لم يصادف يوم عطلة رسمية.

وبهذا نتجنب الدخول في إشكالات دستورية يمكن تلافيها مسبقاً كإلغاء ما اتخذ من قرارات، كما ورد في نص المادة 90 من الدستور التي نصها (كل اجتماع يعقده المجلس، في غير الزمان والمكان المقررین لاجتماعه يكون باطلاً، وتبطل بحكم القانون القرارات التي تصدر فيه)».

اجتماعات… ليلية

في خطوة تحضيرية وتنسيقية قبل الاجتماع، تداعى نواب للاجتماع ليل أول من أمس، حيث فضل عدد من النواب عقد اجتماع تنسيقي مع المجاميع التي تتوافق في الرؤى والأفكار، وفضل آخرون تشكيل مجموعة نيابية للتنسيق في المجلس وفي المواقف النيابية.

وعقد عدد من النواب، من بينهم محمد هايف وثامر السويط ومحمد المطير وعادل الدمخي وفارس العتيببي وسواهم، اجتماعاً تباحثوا فيه ما سيتم عرضه على رئيس الوزراء، ومن بين ما طرح التشكيل الحكومي والملاحظات بخصوص بعض الوزراء الذين اختيروا أخيراً واللجوء إلى المادة 106.

لقاءات اليوم

قالت مصادر نيابية إن أعضاء تيار التآلف الاسلامي أحمد لاري والدكتور خليل أبل وهاني شمس، تلقوا الدعوة للاجتماع برئيس الوزراء صباح الثلاثاء، لافتة إلى أن «ثلاثي التآلف سيطرح ملفات تتعلق بالتعاون بين السلطتين والانتهاء من القضايا العالقة».

كما يلتقي رئيس الوزراء، الثلاثاء أيضاً، ممثلي تجمع العدالة والسلام النائبين صالح عاشور وخليل الصالح، ضمن لقاءات التشاور.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.