محمد المطير نائبا لرئيس مجلس الأمة

أعلن رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون اليوم الثلاثاء انتخاب النائب محمد المطير نائبا لرئيس مجلس الأمة للفصل التشريعي السابع عشر.

وجاء انتخاب النائب المطير نائبا للرئيس في جلسة مجلس الأمة العادية الأولى بدور الانعقاد الأول بعد حصوله على 25 صوتا مقابل 20 صوتا لمنافسه النائب الدكتور حسن جوهر في الجولة الثانية للتصويت باعتبارهما الاثنين الحائزين لأكثر الأصوات في الجولة الأولى علما أن إجمالي الحضور بلغ 48 عضوا.

وكانت الجولة الأولى للتصويت أسفرت عن حصول النائب المطير على 22 صوتا فيما حصل النائب جوهر على 17 صوتا والنائب عيسى الكندري على ستة أصوات من إجمالي الحضور البالغ عددهم 48 عضوا مما تطلب إعادة الانتخاب لعدم حصول أي من النواب على الأغلبية المطلقة (أي ان الأغلبية المطلقة كانت 25 صوتا) وذلك استنادا إلى المادتين (92) من الدستور و(28) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وتنص المادتان المذكورتان على أن يختار مجلس الأمة في أول جلسة له ولمثل مدته رئيسا ونائب رئيس من بين أعضائه وإذا خلا مكان أي منهما اختار المجلس من يحل محله إلى نهاية مدته.

ويكون الانتخاب في جميع الأحوال بالأغلبية المطلقة للحاضرين فإن لم تتحقق هذه الأغلبية في المرة الأولى أعيد الانتخاب بين الاثنين الحائزين أكثر الأصوات فإن تساوى مع ثانيهما غيره في عدد الأصوات اشترك معهما في انتخاب المرة الثانية ويكون الانتخاب في هذه الحالة بالأغلبية النسبية.

فإن تساوى أكثر من واحد في الحصول على الأغلبية النسبية تم الاختيار بينهم بالقرعة.

يذكر أن النائب المطير من مواليد عام 1969 وحاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال وعضو مجلس الأمة في الفصول التشريعية (العاشر عام 2003 – الحادي عشر عام 2006 – الثاني عشر عام 2008 – الخامس عشر عام 2016 – السادس عشر عام 2020).

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.