اللجنة التشريعية تقرر فك الارتباط مع اللجان البرلمانية لمجلس الأمة

أعلن رئيس اللجنة التشريعية البرلمانية مهند الساير أن اللجنة تبنت في اجتماعها اليوم مقترح الـ100 يوم الذي يتضمن وضع آلية عمل خلالها، ويتم الإعلان في نهايتها عما حققته اللجنة.

وركزت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في اجتماعها على اقتراحات النواب الخاصة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة واتفق أعضاؤها على دعوة مقدمي الاقتراحات خلال أسبوعين.

وعقب انتهاء الاجتماع، أفاد رئيس اللجنة مهند الساير حددنا في الاجتماع خارطة طريق اللجنة وآلية التعامل مع المقترحات القانونية من خلال تبني مقترح الـ 100 يوما، مؤكدا أنه ستكون هناك آلية عمل خاصة وسيتم الاعلان عن نتائج واحصائيات هذا المقترح بعد 100 يوم.

وقال الساير إن التشريعية البرلمانية هي اللجنة الوحيدة التي اجتمعت بين لجان المجلس لارتباط عملها ببقية اللجان وفق ما حددته المادة 97 والمادة 98 من اللائحة الداخلية والتي أحالت المقترحات كافة إلى التشريعية قبل احالتها إلى اللجان المختصة، فضلا عن مقترحات التشريعية البرلمانية الاصيلة، لافتا إلى أن اللجنة ارتأت فك الارتباط عن جميع الاقتراحات وتبني تعديل نص الماده 87 والغائه وتعديل نص الماده 98 حتى لا تكون التشريعية مقبره للمقترحات وسبب رئيس لتعطيلها نتيجة كمية المقترحات المقدمة في كل دور انعقاد.

وأوضح الساير انه في كل دور انعقاد يتم ازحام اللجنة التشريعية بالمقترحات مما يؤدي إلى تعطيل اعمال اللجان بسبب عدم قدرة اللجنة التشريعية على قراءة كافة المقترحات خاصة واننا في العهد الجديد وهي مرحله انتقالية ومهمة في تاريخ الكويت تنتظر منا الإنجاز.

وأكد الساير: أنه من واجبنا أن لا نكون مركزين في قراءة جميع المقترحات وعموما التشريعية لن تتنازل عن واجبها متى ما احتاجت أي لجنة لها، مؤكدا تقديم الدعم لاي لجنة.

وأكد الساير «قررنا ايضا توجيه الدعوة للنواب لتقديم كافة المقترحات المتعلقة باصلاح اللائحة الداخلية لمجلس الامة خلال اسبوعين، لقناعتنا ان تعديل اللائحة سيوفر كافه الضمانات لعمل البرلمان وتحقيق الطموح المنتظر من هذا المجلس».

وأشار إلى أن هناك مقترحات ستكون من اولويات المرحلة المقبله، كاشفا عن ترتيب آلية لاستقبال كافة مقترحات المواطنين ومؤسسات المجتمع والتواصل المباشر معهم الذي يعتبر هدف بالنسبة للجنة، واعدا الجميع بان اللجنة التشريعية ستكون بلا أدراج، ولن تكون سببا في تعطيل مصالح المواطنين واقتراحات النواب، مؤكدا ان اللجنة ستتعامل بشفافية مع الجميع بمسطرة واحدة.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.