بعد رصده في الكويت.. ما هو متحور XBB؟

رصدت وزارة الصحة، يوم الأربعاء، عدداً من الحالات الإيجابية للمتحور «XBB» من الفيروس ذاته، والذي تم رصده في نحو 30 دولة حـول العالم حتى الآن.

وكانت أنباء غير رسمية قد سبقت إعلان الصحة تم تداولها على مواقع التواصل تشير إلى دخول الفيروس الكويت، وهي الأنباء ذاتها التي أشارت إلى أن هذا المتحور هو الأسرع انتشاراً، فما هو متحور XBB؟

صحيفة «ديلي بيست»، تناولت في تقرير لها هذا المتحور الجديد، قائلة إن البعض يصفه بأنه أسوأ أشكال الفيروس حتى الآن وأنه أكثر عدوى من أي متغير سابق.

ولفتت إلى أنه تسبب في تضاعف أعداد إصابات كورونا في يوم واحد الأسبوع الماضي من 4700 يوم الاثنين إلى 11700، يوم الثلاثاء بسنغافورة.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن خطورة XBB ناجمة عن أنه يتجنب الأجسام المضادة من العلاجات أحادية النسيلة والتي تجعل أدوية علاج كورونا غير فعالة.

ونقلت الصحيفة عن خبير الصحة العامة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي ميشيل دمجا، قوله إن هذا المتحور «من المحتمل أن يكون هو الأكثر مراوغة للمناعة».

ورجح التقرير أن متحور XBB حدده العلماء للمرة الأولى في أغسطس، كونه أحد المتغيرات الفرعية الرئيسية العديدة التي تطورت من متغير أوميكرون الأساسي، ويحتوي على سبع طفرات جديدة تجعل من الصعب على الأجهزة المناعية التعرف عليه بشكل ق يزيد من احتمالية تفاديه للأجسام المضادة واختراق الخلايا لإحداث العدوى.

ولكن التقرير الذي أشار لخطورة هذا المتحور، لم يخلُ كذلك من الإشارة إلى الخبر السار وهو أن معززات اللقاح «ثنائية التكافؤ» الجديدة من شركة Pfizer و Moderna يبدو أنها تعمل بشكل جيد ضد XBB، على الرغم من أن اللقاحات الأصلية أقل فعالية ضده.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.