2201 مرشح نهائي لقرعة الدفعة 49 لضباط الجيش… السبت المقبل

تجري كلية علي الصباح العسكرية قرعة اختيار الطلبة الضباط حملة شهادات الثانوية العامة والدبلوم للدفعة 49 السبت المقبل، من بين 2201 متقدم، استكملوا الشروط واجتازوا المقابلات والاختبارات، لقبول نحو 400 طالب ضابط.

وقال مدير التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في وزارة الدفاع العميد ركن بحري محمد العوضي، في مؤتمر صحافي أمس لشرح آلية التسجيل وإجراءات ومعايير قبول الطلبة الضباط للدفعة 23 لحملة الشهادة الجامعية، والدفعة 49 لحملة الدبلوم والثانوية العامة، إن عقد المؤتمر تم بناءً على توجيهات وزير الدفاع الشيخ عبدالله العلي، وتعليمات رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصباح.

وأكد العوضي أن الجيش الكويتي دائماً يحفز ويدعم كل من يرغب من أبناء الكويت في الالتحاق بشرف الخدمة العسكرية، من خلال المعاهد والكليات العسكرية التابعة له.

8 آلاف جامعي

من جانبه، أعلن آمر الكلية العميد ركن خالد العتيبي أن قبول الطلبة الضباط الجامعيين سيتم في الأسبوع الأخير من ديسمبر المقبل، موضحاً أن عدد الذين سجلوا يقدر بنحو 8 آلاف على أن يتم دخولهم الدورة أول يناير.

وأوضح أن فتح باب التسجيل كان من 6 /7 إلى 23 /7 /2022، حرصاً من القيادة العسكرية على دخول أكبر عدد، وتم تمديد التسجيل إلى 31 /7 /2002، لافتاً إلى أنه بالنسبة للثانوية العامة تم تعديل العمر المسموح به من 21 إلى 23 سنة لحاملي الشهادة الثانوية، ولشهادة الدبلوم من 22 إلى 24 سنة، ومن باب الحرص تم فتح جميع التخصصات للمتقدمين الحاصلين على الشهادة الجامعية، بالإضافة إلى تمديد عملية التسجيل إلى تاريخ 8 /8 /2022، وتعديل العمر من 26 إلى 30 سنة.

وأشار العميد العتيبي إلى أن العدد الإجمالي لمن قاموا بعملية التسجيل من خلال الموقع 16267 متقدماً، لافتاً إلى إعادة فحص ملفات 1086 متقدماً، بعد رفع التحفظات الأمنية، اتضح أن 388 منهم لم يطابقوا الشروط، حيث استفاد 680 متقدماً من رفع القيود الأمنية، منوهاً إلى أن جميع إجراءات التسجيل إلكترونية من بدايته إلى انتهاء القرعة.

لجنة الفحص الطبي

من جانبه، أكد رئيس لجنة الفحص الطبية العميد الدكتور سعود الصايغ، أن الفحص الطبي للمتقدمين للكلية العسكرية وضع للتأكد من لياقتهم وقدرتهم على القيام بأعمالهم خلال الدورة العسكرية، والفحص الطبي الدقيق وضع إيضاً لمنع أي حوادث مستقبلية.

وقال إنه تم تشكيل لجنة طبية بتكليف من رئيس هيئة الخدمات الطبية التي تضم أطباء أخصائيين في تخصصات: باطنية، جراحة عامة، عظام، قلب، أذن أنف وحنجرة، عيون، أسنان، بالإضافة إلى الفحوصات المختبرية والأشعة والطب النفسي. ويتم فحص الطالب مروراً بجميع التخصصات السابقة. ومن ثم ينتقل الملف الطبي إلى لجنة أخرى يتم فيها الاعتماد الطبي للمتقدم.

وأوضح الصايغ أن كراسة شروط اللياقة الطبية للمتقدمين للخدمة العسكرية في الجيش، هي النسخة المحدثة للكراس الموحد لدول مجلس التعاون الطبعة الثالثة (2017). وعند وجود أي سبب لعدم اللياقة يعتبر المتقدم غير لائق في حينه ولو كانت حالته قابلة للعلاج.

4 مراحل رئيسية

شرح العتيبي المراحل الرئيسية الأربع لعملية قبول الترشيح النهائي قبل القرعة كما يلي:

1 – المقابلة الأولية:

أولاً، التدقيق (على الاثباتات الرسمية للمتقدم وكذلك على الشهادات حسب شروط وزارة التربية) ومن يتم قبول أوراقه يفتح ملفاً إلكترونياً له. وفي مرحلة التدقيق وجد 235 متقدماً لا تنطبق عليهم شروط التسجيل. وتم اجتياز 14285 متقدماً مرحلة التدقيق في المقابلة الأولية، وتم اعتماد الملفات الإلكترونية الخاصة بهم وتم إرسال ملفاتهم للمقابلة الأولية.

ثانياً، الفحص الطبي الأولي (الطول، والوزن، سلامة النطق، عمى الألوان) تم استقبال 14285 ملفاً، اجتاز منهم 10396 متقدماً، واستبعد 3889 لم يجتازوه.

2 – الفحص الطبي: تم استقبال 10396، كانت النتائج كالآتي:

– 357 متقدماً لم يحضروا.

– 5958 متقدماً لم يجتازوا الفحص.

– 4081 متقدماً اجتازوا الفحص.

3 – الاختبارات (القدرات): اللغة الإنكليزية، المعلومات العامة، التربية البدنية. من4081 متقدماً 137 لم يحضروا. انتقل 3944 متقدماً للمقابلة الشخصية.

4 – المقابلة الشخصية: لجنة المقابلة مكونة من 5 أعضاء من كبار الضباط.. من 3944 متقدماً 51 متقدماً لم يحضروا، واجتاز المقابلة الأولية 2201 متقدم، ولم يجتازها 1692. أي أن 2201 سيدخلون القرعة لاختيار 400 طالب ضابط.

«الطيارون»… super hero

أشار الصايغ إلى فحص المتقدمين للقوة الجوية (الطيارين) ويصنف بفحص المستوى الأول ويجب على المتقدم أن يكون بدرجة متميزة من اللياقة الطبية super hero، خالياً من الأمراض ومن العيوب الخلقية الداخلية والخارجية. والفحص شرط أساسي لقبول المتقدم كطيار في جميع الكليات العالمية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.