جلسة الثلاثاء… الرد على الخطاب الأميري والتحقيق في القسائم الصناعية ورفع حصانة

يتضمن جدول أعمال جلسة مجلس الأمة العادية، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، 13 رسالة واردة، بالإضافة إلى استكمال الرد على الخطاب الأميري، وطلب تشكيل لجنة موقتة تعنى بالمتقاعدين، وطلب آخر بتكليف حماية الأموال العامة بالتحقيق في القسائم الصناعية وتوزيعاتها، وتقرير اللجنة الصحية البرلمانية بخصوص إبدال كلمة خادم بـ«عامل منزلي»، وتقرير اللجنة التشريعية بخصوص رفع الحصانة عن النائبين الدكتور عبيد الوسمي وحامد البذالي.

وجاء في تفاصيل جدول الجلسة الذي وجه رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون بتوزيعه على النواب، مواصلة النظر في الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد الأول، للنظر في إحالته إلى لجنة إعداد مشروع الجواب على الخطاب الأميري، إضافة إلى انتخاب أعضاء للبرلمان العربي، واستكمال تشكيل عضوية بعض اللجان، مثل حقوق الإنسان البرلمانية بعد استقالة النائب محمد هايف من عضويتها.

وتضمن الجدول طلبا مقدما من بعض النواب بتشكيل لجنة تحقيق في توزيع القسائم الصناعية وطلبا مقدما من بعض النواب بتكليف لجنة حماية الأموال العامة بصفتها لجنة تحقيق في تجاوزات القسائم الصناعية وتوزيعاتها وتكليف لجنة المرافق العامة كلجنة تحقيق لبحث أسباب عدم الاكتفاء الغذائي والمعوقات التي تواجه المنتج الغذائي المحلي وطلبا مقدما من نواب بتشكيل لجنة برلمانية موقتة في شأن المتقاعدين.

واحتوى الجدول تقرير اللجنة الصحية عن مشروع القانون، بإبدال عبارة كلمة «عامل منزلي» بكلمة «خادم» حيثما ورد النص عليها في القوانين ذات الصلة، وهناك أيضا تقارير ديوان المحاسبة بتكليف مجلس الأمة لديوان المحاسبة بإعداد تقرير عن نتائج الفحص والمراجعة والتحقق، عن كل ما يثار من شبهة التجاوزات المتعلقة بعقد صفقة شراء طائرات (اليورو فايتر)، ومن كتب الحكومة الحالة المالية لمشاريع المؤسسة العامة للرعاية السكنية في نهاية السنة المالية 2019-2020، وكتاب موجه من رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» في شأن التقرير نصف السنوي الأول للهيئة عن العام 2020-2021، الذي صدر ليغطي الفترة من 1 يناير حتى 30 سبتمبر 2020، متضمناً حصراً لأنشطة وجهود الهيئة الفنية المتعلقة بالوقاية من الفساد ومكافحته، فضلاً عن تضمنه كافة ما رصدته الهيئة خلال تلك الفترة من سلبيات ومعوقات، وما تقترحه من توصيات لإزالة أسباب تلك السلبيات والمعوقات.

13 رسالة واردة

1 – رئيس لجنة الموارد البشرية يطلب إحالة اقتراحات برغبة إلى اللجنة الصحية.

2 – رئيس لجنة المشاريع الكبرى والترفيهية وتطوير الجزر يطلب تشكيل لجنة مشتركة مع اللجنة المالية، لنظر مشروع قانون «إنشاء المنطقة الاقتصادية الشمالية» المدرج على جدول أعمال اللجنة المالية.

3 – رئيس لجنة المشاريع الكبرى والترفيهية وتطوير الجزر، يطلب تكليف اللجنة بدراسة بعض الموضوعات.

4 – رئيس لجنة الظواهر السلبية، يطلب تكليف اللجنة بدراسة وبحث أسباب انتشار الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع.

5 – نواب يطلبون تكليف ديوان المحاسبة بدراسة بعض الموضوعات المحددة.

6 – نواب يطلبون استعجال اللجنة التشريعية بتقديم تقريرها في شأن مشروع قانون تعارض المصالح، وأي اقتراحات بقانون قدمت بهذا الشأن.

7 – النائب شعيب المويزري يتقدم بموجبها باستقالته من عضوية لجنة حماية الأموال العامة.

8 – النائب الدكتور محمد الحويلة يطلب تكليف لجنة الإسكان بدراسة إقامة مشروع جنوب القيروان، وتخصيصها لصالح الرعاية السكنية.

9 – رئيس اللجنة الصحية يطلب تكليف اللجنة بالتحقيق في تأخر توفير الخدمات الصحية.

10 – رئيس لجنة العرائض والشكاوى، يطلب إحالة الشكوى رقم (167) إلى لجنة البيئة للاختصاص.

11 – النائب محمد الحويلة يطلب تكليف لجنة شؤون الإسكان، بمتابعة تنفيذ وطرح مناقصات وعقود البنية التحتية لمشروع جنوب صباح الأحمد، والتأكد من توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها.

12 – رئيس لجنة الموارد البشرية، يطلب تكليف اللجنة بدراسة وبحث بعض الموضوعات.

13 – نواب يطلبون فيها تكليف اللجنة التعليمية بالتحقيق في أسباب عدم تطبيق القانون وسوء الإدارة في جامعة الكويت وهيئة التعليم التطبيقي والآثار المترتبة.

85 شكوى

ضمن بند العرائض والشكاوى، أدرج على جدول أعمال الجلسة مجلس الأمة، الثلاثاء، 85 شكوى من مواطنين ضد جهات حكومية.

شاهد أيضاً

غياب الحكومة «يُطيّر» جلسات الثلاثاء والأربعاء والخميس

غابت الحكومة، فرفع رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون جلسة مجلس الأمة العادية أمس الثلاثاء. وقال …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.