مرسوم أميري بعفو خاص عن جرائم مُحدّدة

أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان أنه بناء على أمر سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، واستكمالاً لملف العفو عن أبنائه المواطنين الكويتيين، وإعمالاً لأحكام المادة (75) من الدستور، فقد أصدر سموه، أمس، مرسوماً يحمل رقم 2018 لسنة 2022 في شأن عفو خاص من تنفيذ مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها على عدد من المواطنين الكويتيين.

وأشار الوزير الشيتان، في تصريح لوكالة «كونا» عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أمس، إلى أن المادة الأولى من هذا المرسوم نصت على ما يلي:

«يُعفى عفواً خاصاً من تنفيذ مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها على المواطنين الكويتيين عن الجرائم التي وقعت خلال الفترة من تاريخ 16 -11 -2011 ولغاية تاريخ 31 – 12 – 2021».

وأضاف أن «هذه الجرائم هي التالية:

1 – الجريمة المنصوص عليها في المادة 4 من القانون رقم 31 لسنة 1970 بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 والجرائم المرتبطة بها.

2 – الجريمة المنصوص عليها في المادة 15 من القانون رقم 31 لسنة 1970 بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 والجرائم المرتبطة بها.

3 – الجريمة المنصوص عليها في المادة 25 من القانون رقم 31 لسنة 1970 بتعديل بعض أحكام قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 والجرائم المرتبطة بها.

4 – الجريمة المنصوص عليها في المادة 147 من القانون رقم 16 لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء والجرائم المرتبطة بها.

5 – الجريمة المنصوص عليها في الفقرة أ من المادة 70 من القانون رقم 37 لسنة 2014 بإنشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات».

وذكر أن المادة الثانية من هذا المرسوم نصت على أن «تشرف لجنة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وعضوية كل من النائب العام ووكيل وزارة الداخلية على تطبيق المادة الأولى من هذا المرسوم، وتعد كشوف المحكومين الذين تنطبق عليهم أحكام هذه المادة ويُفرج عنهم فوراً».

وأضاف الوزير أن هذه اللجنة ستجتمع يوم الخميس المقبل لمباشرة أعمالها.

وكان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق من أمس الموافقة على مشروع مرسوم بالعفو الخاص عن جرائم محددة طبقاً للاشتراطات المنصوص عليها في مواده.

وقال رئيس مركز التواصل الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة طارق المزرم إن مجلس الوزراء رفع مشروع المرسوم إلى صاحب السمو أمير البلاد.

وأشار إلى أن مشروع المرسوم يأتي استكمالاً للرغبة السامية والمبادرة الأميرية من صاحب السمو في شأن ملف العفو عن أبنائه المواطنين، وإعمالاً لأحكام المادة (75) من الدستور، التي تنص على أنه «للأمير أن يعفو بمرسوم عن العقوبة أو أن يخفضها، أما العفو الشامل فلا يكون إلا بقانون وذلك عن الجرائم المقترفة قبل اقتراح العفو».

مواد القانون الخاصة بالجرائم المشمولة بالعفو
القانون رقم 31 لسنة 1970
المادة 4

يُعاقب بالحبس الموقت الذي لا تقل مدته عن ثلاث سنوات، كل مَنْ قام بغير إذن من الحكومة بجمع الجند أو قام بعمل عدائي آخر ضد دولة أجنبية من شأنه تعريض الكويت لخطر الحرب أو قطع العلاقات السياسية. إذا ترتب على الفعل وقوع الحرب أو قطع العلاقات السياسية تكون العقوبة الحبس المؤبد.

المادة 15

يُعاقب بالحبس الموقت الذي لا تقل مدته عن ثلاث سنوات، كل كويتي أو مستوطن في الكويت، أذاع عمداً في الخارج أخباراً أو بيانات إو إشاعات كاذبة أو مغرضة حول الأوضاع الداخلية للبلاد، وكان من شأن ذلك إضعاف الثقة المالية بالدولة أو هيبتها واعتبارها أو باشر بأية طريقة كانت نشاطاً من شأنه الإضرار بالمصالح القومية للبلاد.

المادة 25

يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز خمس سنوات، كل مَنْ طعن علناً أو في مكان عام، أو في مكان يستطيع فيه سماعه أو رؤيته مَنْ كان في مكان عام عن طريق القول أو الصياح أو الكتابة أو الرسوم أو الصور أو أية وسيلة أخرى من وسائل التعبير عن الفكر، في حقوق الأمير وسلطته، أو عاب في ذات الأمير، أو تطاول على مسند الإمارة.

القانون رقم 16 لسنة 1960

المادة 147

يُعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنتين وبغرامة لا تجاوز ألفي روبية أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل شخص أخلّ بوسيلة من العلانية المبينة في المادة 101، بالاحترام الواجب لقاض، على نحو يُشكك في نزاهته أو اهتمامه بعمله أو في التزامه لأحكام القانون. لا جريمة إذا لم يجاوز فعل المتهم حدود النقد النزيه الصادر عن نية حسنة لحكم قضائي، سواء تعلق النقد باستخلاص الوقائع أو تعلق بكيفية تطبيق القانون عليها.

القانون رقم 37 لسنة 2014

المادة رقم 70 أ

– كل مَنْ أساء عمداً استعمال وسائل الاتصالات الهاتفية، يُعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على ألفي دينار كويتي ولا تقل عن مئتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

تأبين السنعوسي… العلامة الفارقة بسماء الإعلام
أبّن مجلس الوزراء وزير الإعلام الأسبق المرحوم محمد ناصر السنعوسي الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الثلاثاء الماضي، مستذكراً بالتقدير والفخر مسيرته الإعلامية والثقافية والفنية الحافلة، وإسهاماته المتميزة في مجالات الثقافة والفنون والآداب، والتي كان أحد أبرز روادها في دولة الكويت والمنطقة وأصبح علامة فارقة بسماء الإعلام الكويتي، وسيرة عطرة من حياة الراحل، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه ويُسكنه فسيح جناته.
تعيين أعضاء في مجلس إدارة «البنك المركزي»
اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم بتعيين أعضاء في مجلس إدارة بنك الكويت المركزي، هم:
1 – عبدالوهاب راشد الهارون.

2 – فاطمة محمد البدر.

3 – هناء عبدالرزاق رزوقي.

4 – د.ميرزا حسين حسن.

ورفعه لحضرة صاحب السمو الأمير.

زيادة مخصصات الطلبة المبتعثين 50 في المئة
في إطار اهتمام الحكومة ‏بالشباب لكونهم الثروة الحقيقية للوطن وركاز المستقبل ومحركي عجلة التنمية في البلاد وبناء على توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح لأهمية تقديم كل أنواع الدعم والرعاية للطلبة المبتعثين وتهيئة البيئة المعيشية الملائمة لهم للدراسة بالخارج فهم سفراء الوطن، فقد قرّر مجلس الوزراء تكليف وزارة التعليم العالي بالتنسيق مع وزارة المالية لزيادة مخصصات الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج بنسبة 50 في المئة، اعتباراً من بداية السنة المالية المقبلة 1 أبريل 2023.
مناطق استراتيجية للتخزين الغذائي
تدارس مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة في شأن التقرير المقدّم من جهاز متابعة الأداء الحكومي، في شأن توفير مناطق تخزينية استراتيجية لإقامة مخازن ومستودعات لأغراض التخزين الغذائي وغيرها، والعرض المرئي المقدّم بهذا الشأن. وأثنى المجلس على جهود الجهاز الرامية إلى وضع استراتيجية شاملة للمخازن والمستودعات على مستوى البلاد، وعلى التعاون المثمر بين الجهات الحكومية ذات الصلة بهذا الشأن.
وقرّر تكليف الجهات ذات الصلة باتخاذ الإجراءات للإسراع بإزالة المعوقات، كما قرّر تكليف كل الجهات الحكومية باتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع استراتيجية التخزين حيز التنفيذ.

معالجة مكامن الخلل في نفق دروازة العبدالرزاق
استعرض مجلس الوزراء توصية لجنة الخدمات العامة في شأن التقارير المقدمة من جهاز متابعة الأداء الحكومي أرقام (2) – (3) – (4) في شأن متابعة الأعمال المنوطة بالجهات الحكومية المعنية بمعالجة مكامن الخلل المتواجدة في نفق دروازة العبدالرزاق والعرض المرئي المقدم من قبله بهذا الشأن.
وأثنى المجلس على الجهود الحثيثة التي بذلها الجهاز لمتابعة أعمال الجهات ذات الصلة بهذا الشأن ولتشخيصه الدقيق للأوضاع القائمة وتكليف الجهاز باستكمال جهوده وفق ما جاء بقرار مجلس الوزراء بهذا الشأن.

استكمال مشروعي «كورنيش الجهراء» و«خليج الصليبخات»
تدارس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقده أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، توصية لجنة متابعة تنفيذ المشاريع التنموية الكبرى في شأن إفادة بلدية الكويت حول آخر المستجدات والتطورات التي طرأت في شأن «مشروع تطوير الواجهة البحرية بالجهراء (الكورنيش)» و«مشروع تطوير المخطط الهيكلي لخليج الصليبخات»، والبرنامج الزمني الخاص بهما والخطوات والمراحل التنفيذية للمشروعين.
وقرر مجلس الوزراء تكليف بلدية الكويت باستكمال جهودها الرامية إلى تنفيذ المشروعين عبر القطاع الخاص، والتنسيق بهذا الشأن مع الجهات ذات الصلة لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بالانتهاء من توفير كل الخدمات اللازمة لضمان إنجاز المشروعين وفق البرنامج الزمني الخاص بهما، وذلك في ضوء القرارات الصادرة من مجلس الوزراء في هذا الخصوص.

«أظهرت للعالم مدى قدرتها على رفع التحدي وتذليل الصعاب»
اعتزاز وفخر بجهود قطر لإنجاح «المونديال»
استهلّ مجلس الوزراء اجتماعه بالاستماع إلى شرح قدّمه وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب في شأن حضور ممثل حضرة صاحب السمو الأمير، سمو ولي العهد والوفد المرافق لسموه حفل افتتاح بطولة كأس العالم (فيفا 2022) الذي أُقيم في دولة قطر الشقيقة، أول من أمس، وما صاحبه من فعاليات ولوحات فنية رائعة، مشيداً بالحفل الاستعراضي المبهر الذي يعكس ثقافة البلاد وقيمها واحترام الآخر، منوهاً بما اشتملت عليه كلمة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر التي ألقاها في حفل الافتتاح من معان ركزت على التسامح والمحبة والسلام.
وأعرب مجلس الوزراء عن خالص التهاني والتبريكات إلى دولة قطر الشقيقة، بمناسبة حفل الافتتاح والذي تم من خلاله تجسيدها بكل كفاءة واقتدار لاستضافتها هذه الفعالية الرياضية الاستثنائية، رسالة المحبة والسلام لشعوب العالم قاطبة، مشيداً في الوقت ذاته بما سخّرته من استعدادات هائلة وبما قامت به الأجهزة المعنية في دولة قطر الشقيقة من جهود مكثفة لإنجاح هذه البطولة الرياضية، وإظهارها للعالم مدى قدرتها على رفع التحدي وتذليل الصعاب، معرباً بهذا الصدد عن الاعتزاز والفخر بقيام دولة قطر الشقيقة باحتضان هذا الحدث الرياضي الدولي المهم كأول دولة عربية، والذي هو محط أنظار وإعجاب العالم أجمع.

إدانة الهجمات الإيرانية على كردستان
بحث مجلس الوزراء شؤون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الاقتراحات برغبة المقدمة من أعضاء مجلس الأمة. ثم بحث الشؤون السياسية في ضوء آخر المستجدات الراهنة على الساحتين العربية والدولية.

وبهذا الصدد، أعرب عن إدانة واستنكار دولة الكويت للهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان في جمهورية العراق الشقيق وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وأكد المجلس تضامن دولة الكويت مع جمهورية العراق الشقيق ورفضه لكل الاعتداءات التي تُهدد أمنه واستقراره، معرباً عن التعازي والمواساة لحكومة وشعب العراق الشقيق وإلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

كما أعرب مجلس الوزراء عن ترحيب دولة الكويت بتجديد العمل باتفاقية الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية لمدة أربعة أشهر إضافية، مؤكداً أهمية هذا الاتفاق في تسهيل نقل الحبوب بما يُسهم في التخفيف من نقص الغذاء حول العالم.

وثمّن تجاوب أوكرانيا وروسيا الاتحادية لدعوات المجتمع الدولي، مشيداً بالجهود التي بذلتها كل من الأمم المتحدة والجمهورية التركية في سبيل الوصول إلى هذا التمديد، معرباً عن أمله في أن تتهيأ الأجواء للدخول في مفاوضات مباشرة وصولاً إلى حل سياسي يُنهي الصراع بين البلدين ويحفظ للقارة الأوروبية والعالم أمنه واستقراره.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.