انتحاري «داعشي» يقتل 42 شخصاً بينهم جنديان تركيان قرب «الباب»

585447_071802_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1063x797-_RD728x545-

كويت تايمز: بدأ اليوم الاول من المفاوضات الفعلية حول سورية في جنيف، أمس، في وقت شهد الوضع العسكري على الارض تصعيدا مع مقتل 42 شخصا بينهم جنديين تركيين في تفجير انتحاري في مدينة الباب التي اعلن مقاتلو المعارضة استعادتها من تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) خلال الساعات الماضية.

وأسفر هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، أمس، عن مقتل 42 شخصا معظمهم من مقاتلي المعارضة شمال شرقي مدينة الباب في ريف حلب ، حسبما افاد «المرصد السوري لحقوق» الانسان.

من جهة اخرى، سقط 32 مقاتلا على الاقل اثر غارات شنتها طائرات النظام السوري على معاقل الفصائل المعارضة غرب مدينة حلب التي سيطر عليها الجيش منذ نحو شهرين، حسبما افاد «المرصد»، مشيرا الى ان «النظام يريد تعزيز مواقعه حول حلب متذرعا بقصف المعارضة للمدينة بالقذائف من اجل شن غارات».

واستهدف التفجير مقري المؤسسة الأمنية والمجلس العسكري في منطقة سوسيان التي تبعد نحو ثمانية كيلومترات عن الباب التي كانت اخر معاقل التنظيم الارهابي في ريف حلب. وكان هناك مدنيون متواجدون في المكان، حسب «المرصد»، الذي أشار الى وجود عدد كبير من الاشخاص في عداد المفقودين بعد حدوث التفجير.

وفي أنقرة، قال رئيس الوزراء التركي بينلي يلديريم: «وقع اعتداء انتحاري ضد عسكريينا الذين كانوا يقومون بدورية على مدخل الباب، وسقط لنا شهيدان وجرحى».

وأكد الجيش التركي، أمس، أن مقاتلين من المعارضة السورية انتزعوا السيطرة الكاملة على كل أحياء الباب من أيدي «داعش». أضاف في بيان إن عمليات البحث عن الألغام والقذائف غير المنفجرة وإزالتها لا تزال جارية.من ناحية أخرى، رجح ديبلوماسيون أن يصوت مجلس الامن هذا الأسبوع على مشروع قرار يقضي بفرض عقوبات على سورية بسبب استخدام الاسلحة الكيماوية، لكن روسيا شبه اكيدة من انها ستستخدم حق النقض (الفيتو).

في غضون ذلك، ادرجت الولايات المتحدة اثنين من قياديي «جبهة فتح الشام» (جفش) على لائحتها السوداء للعقوبات، هما اياد نظمي صالح خليل وبسام احمد الحصري.

وفي جنيف، قال بشار الجعفري رئيس وفد الحكومة السورية في محادثات السلام، إنه تلقى ورقة من مبعوث الأمم المتحدة لسورية ستيفان دي ميستورا وسيدرسها الآن لكن أول اجتماع لم يتطرق الى شيء سوى شكل المحادثات.

أضاف الجعفري للصحافيين بعد مناقشات استغرقت نحو ساعتين «تطرقنا خلال هذه المحادثات إلى شكل الاجتماعات المقبلة وأعني بذلك تطرقنا إلى مسائل تتعلق في شكل الجلسة فقط، وفي نهاية الاجتماع تسلمنا ورقة من السيد دي

ميستورا واتفقنا أن ندرس هذه الورقة على أن نعود عليه في الجلسة القادمة بموقفنا من محتويات هذه الورقة».

وخلال افتتاحه المفاوضات رسميا مساء أول من أمس، دعا مبعوث الامم المتحدة الى سورية ستيفان دي ميستورا الاطراف الى تحمل «مسؤوليتها التاريخية لوضع حد للنزاع الدامي»في سورية. وقال: «لديكم فرصة ومسؤولية تاريخية بعدم الحكم على الاجيال المقبلة من الاطفال السوريين بسنوات طويلة من النزاع الدامي والمرير». اضاف ان «الشعب السوري ينتظر منكم انهاء هذا النزاع ويحلم بالخروج من هذا الكابوس»، داعيا الحكومة السورية ووفود المعارضة الى «العمل معا» لانه «لا حل عسكريا» للنزاع.

وفي واشنطن، دعت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي من الحزبين الجمهوري والديموقراطي إلى محاسبة الرئيس السوري بشار الأسد وحلفائه على ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وجاءت الدعوة في رسالة وجهتها اللجنة إلى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في أعقاب تقرير لـ «منظمة العفو الدولية» على خلفية اتهام النظام السوري بإعدام 13 ألف معتقل من معارضيه في أحد سجون العاصمة السورية دمشق.

وحضّت اللجنة الوزير على ضرورة إطلاعها بأحدث الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت خلال الحرب الأهلية في سورية.

وقال أعضاء اللجنة في مجلس الشيوخ في رسالتهم «مع الأخذ بما جاء في التقارير الموثوقة والواضحة والمقنعة في شأن تصرفات الأسد – بما في ذلك استخدامه المؤكد للأسلحة الكيماوية والبراميل المتفجرة ضد العُزل، ولجوؤه للتعذيب والتجويع بحق المدنيين- فإن هناك من البينات الموثقة ما يكفي لاتهام بشار الأسد بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. لقد فقد شرعيته قائدا لسورية».

وإلى جانب الأسد، طالب أعضاء اللجنة بالعمل على محاسبة كل من إيران وروسيا على ارتكابهما تلك الجرائم أيضا، وإبلاغهما بالإجراءات التي تتخذها الإدارة الأميركية لتوثيق الجرائم المرتكبة في سورية والجهود التي تبذلها حتى تكون المحاسبة جزءا من أي حل سياسي لإنهاء النزاع في تلك الدولة العربية.

وشددت اللجنة على ضرورة أن يأخذ تيلرسون بعين الاعتبار الدعم الروسي للأسد في إطار تقييمه لعلاقة الولايات المتحدة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي أنقرة، قال النور تشيفيك، مستشار الرئيس التركي، إن أنقرة لن تتعاون مع الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدا في الوقت نفسه أنها لا تنوي استعمال القوة لتنحيته عن السلطة. أضاف أن «تركيا لا تنوي الدخول في مواجهة واستعمال القوة لتنحية الأسد، لذلك تجري تركيا وروسيا وإيران محادثات في أستانة. ولا أعتقد أن استعمال القوة ضد الأسد موجود الآن على جدول الأعمال».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.