الكويت الأقل في نسب معدلات وفيات الأطفال حديثي الولادة

انطلقت أمس، فعاليات المؤتمر السنوي الرابع للأطفال حديثي الولادة برعاية وزارة الصحة وحضور الوكيل المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية الدكتورة فاطمة النجار، ومشاركة أكثر من مئتي متخصص بالقطاعين العام والخاص في قطاع طب الأطفال حديثي الولادة من داخل وخارج الكويت ومشاركة دولية لأكثر من 10 متحدثين حول العالم.

ويأتي تنظيم مستشفى دار الشفاء لهذا الحدث بعنوان «NEONATAL CARE BUNDLES»، في إطار اهتمامه الكبير للأطفال حديثي الولادة، باعتباره من أكثر المستشفيات الخاصة في عدد الأطفال الذين يتم ولادتهم على مستوى الكويت.

كما أن المؤتمر السنوي، أصبح محط أنظار الكثير من المتخصصين على مستوى العالم، حيث يشارك 10 متحدثين من دول العالم، يتناولون أحدث التطورات الطبية العالمية في مجال طب الأطفال حديثي الولادة. كما يشهد المؤتمر خلال فعالياته التي تمتد لمدة ثلاثة أيام ورش عمل متطورة حول طب الأطفال حديثي الولادة بواقع ورشة لكل يوم.

انخفاض ملحوظ

وفي هذا السياق، أشارت ممثلة وزير الصحة في المؤتمر الدكتورة فاطمة النجار، أن المعدلات الطبيعية لوفيات الأطفال حديثي الولادة سجلت انخفاضاً ملحوظاً على مر العقود الثلاث الماضية، بسبب التطور البحثي والمستمر لتطوير المعايير الطبية في التعامل مع حالات الأمومة وحديثي الولادة.

وأضافت أن الكويت من بين الدول الأقل في وفيات حديثي الولادة، كما أن وزارة الصحة لا تألو جهداً في التعاون مع كافة الجهات المعنية محلياً وإقليمياً وعالمياً في السعي نحو خفض هذه الحالات إلى الحد الأدنى.

وتقدمت النجار بالشكر الجزيل لإدارة وطواقم مستشفى دار الشفاء لإعداد أعمال المؤتمر وتنفيذه في أبهى صورة، وهو ما يعكس الحرص على تعزيز التعاون والشراكة بين المؤسسات الطبية الحكومية ممثلة في وزارة الصحة بالكويت والمؤسسات الأهلية لتطوير الرعاية الصحية والتي تمثل شراكة فاعلة يحتذى بها في تكوين نظرة مستقبلية تسهم في الارتقاء بالرعاية الصحية إلى أعلى المستويات.

وتوجهت بخالص الدعاء بأن يحفظ الله قيادة الكويت التي أولت جل اهتمامها للقطاع الصحي، وعلى رأسها صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد.

ورش عمل متخصصة

من جهته، أوضح رئيس الهيئة الطبية في «دار الشفاء» الدكتور محمد إسماعيل، أن المؤتمر ينظمه «دار الشفاء» سنوياً منذ عام 2017، ويتناول هذا العام العديد من الموضوعات المتخصصة بمجال طب الأطفال حديثي الولادة، من أبرزها: الرعاية المركزة لحديثي الولادة والسونار للقلب والجهاز التنفسي، بالإضافة إلى الموضوعات الأخرى التي تخص التطورات الطبية العالمية في هذا المجال.

وأشار إلى أن نجاح المؤتمر يعكس اهتمام المستشفى الكبير بهذا التخصص، خصوصاً وأن المستشفى يسجل أعلى نسب الولادة على مستوى القطاع الطبي الخاص.

ولفت إلى أن «دار الشفاء» يهتم بحديثي الولادة في العناية المركزة أو حديثي الولادة بشكل طبيعي، مضيفاً أن المستشفى حريص على متابعة أبرز التطورات العالمية والإقليمية في مجال طب حديثي الولادة.

وبيّن أن المؤتمر سيشهد خلال فعالياته التي تمتد على مدار ثلاثة أيام ورش عمل متخصصة بواقع ورشة عمل يومياً.

وأكد إسماعيل حرص المستشفى وبشكل متواصل، على تبادل الخبرات مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة من أجل الإسهام والارتقاء بالقطاع الطبي في دولة الكويت والعمل على توفير أفضل الخدمات والعناية الصحية.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.