«التربية»: توقيع عقود تغذية «الرياض» لجميع المناطق التعليمية

خلصت إدارة التوريدات والمخازن في وزارة التربية إلى توقيع عقود التغذية لرياض الأطفال للمناطق التعليمية الأربع المتبقية وهي مناطق الجهراء والعاصمة وحولي والاحمدي، فيما باشرت شركات التغذية أعمالها في منطقتي الفروانية ومبارك الكبير مطلع العام الدراسي الحالي، وبذلك تكون عقود التغذية سارية لرياض الأطفال في المناطق كافة لمدة 3 أعوام دراسية.

وكشف مصدر تربوي أن مدة التوريد للشركات 90 يوماً لا تستطيع الوزارة خلالها أن تلزمها ببدء التوريد مطلع الفصل الدراسي الثاني، فيما أكد أن مناقصة الحافلات لن تدخل الخدمة خلال العام الجاري بسبب عدم قدرة الشركات الفائزة على تنفيذ العقد، الأمر الذي ستضطر خلاله الوزارة إلى أن تقوم بتوفير السيارات لنقل اختبارات الثانوية العامة في نهاية العام بالطريقة ذاتها التي وفرتها خلال اختبارات نهاية الفترة الدراسية الأولى وذلك بالتعاقد المباشر.

وأوضح المصدر أن وزارة المالية حددت يوم الإثنين الموافق 30 الجاري لتنظيم مزاد بيع السكراب في إدارة التوريدات والمخازن، وعليه قامت الأخيرة بإغلاق باب استقبال التالف من المدارس والمناطق التعليمية.

وفي شأن الاستعداد للعام الدراسي المقبل، أكد المصدر أن الإدارة المذكورة طرحت 47 ممارسة لطباعة الكتب وجارٍ طباعتها حالياً وتوريدها لمخازن الوزارة.

وفي هذا الصدد، قدم مدير إدارة التوريدات والمخازن متروك المطيري مقترحين إلى وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني في شأن طباعة الكتب، مؤكداً أنه يمكن للوزارة من خلالها توفير الميزانية الخاصة بطباعة الكتب الدراسية كل عام، حيث إن الميزانية التي ترصد لهذه الكتب تقارب 8 ملايين دينار ويمكن لهذه المقترحات توفير الكتب للطلبة والمعلمين في وقت واحد وبطريقة سهلة من خلال هذه المقترحات.

وأشار المطيري إلى أنه قدم هذين المقترحين للتسهيل والتطوير في موضوع طباعة الكتب الدراسية، ووضع نهاية لجميع المشاكل التي تعاني منها الوزارة في هذا الجانب وتوافر الكثير من الجهد وتقلل من المصروفات السنوية، راجياً أن تكون مقترحاته حلاً لما تعانيه الوزارة من مشاكل وتأخير في طباعة الكتب الدراسية.

المقترح الأول: تحميل المناهج على موقع الوزارة

فند المطيري في كتاب وجهه إلى الوزير العدواني المقترح الأول وهو «وضع مناهج كل المواد الدراسية على موقع الوزارة في جميع المراحل الدراسية بحيث يستطيع الطالب أو ولي الأمر أو المعلم سحب هذه الكتب أو جزء منها في أي وقت يحتاج لهذه الكتب، فيستطيع الطالب أو ولي الأمر سحب جزء من كتاب المادة المطلوبة مثل الفصل الأول فقط أو دروس الأسبوع الأول فقط لهذه المادة، وهذا الأمر ينطبق على جميع المواد العلمية إضافة إلى التخفيف من الحقيبة المدرسية للطالب وعدم حمل جميع الكتب الدراسية فيها».

وأضاف المطيري «أن لهذا المقترح الكثير من الفوائد، حيث يوفر على الوزارة ميزانية الكتب المقدرة بـ8 ملايين دينار، ويوفر الجهد اللازم لطرح وتوزيع هذه الكتب على جميع المدارس التي تبلغ نحو 900 مدرسة».

المقترح الثاني: إنشاء مطبعة خاصة لـ «التربية»

أوضح المطيري في المقترح الثاني أنه «من خلال الميزانية التي تصرف سنوياً وتصل إلى 8 ملايين دينار، يمكن إنشاء مطبعة خاصة بوزارة التربية وبأحدث الأجهزة والتقنيات الخاصة لمثل هذه المواضيع وتوفير جميع المستلزمات الخاصة لها من ورق ومواد خام للطباعة، كما يمكن أن توافر فرص عمل للشباب الكويتي ولا تحتاج للدورة المستندية الطويلة التي تؤخر عمل الوزارة في كثير من الأحيان ولا لموافقات الجهات الرقابية، ويمكن الطباعة في أي وقت من السنة كما يستفاد منها بطباعة النماذج والكتب الرسمية الخاصة بقطاعات الوزارة المختلفة للمخاطبات الرسمية في ما بينها أو مع الجهات الخارجية».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.