في خطابه أمام الكونغرس.. ترامب يتعهد «تجديد الروح الأميركية»

586348_Image_-_Qu65_RT728x0-_OS1000x674-_RD728x490-

كويت تايمز: بعيداً عن اللهجة الصارمة التي اتسمت بها كلمة دونالد ترامب عند أداء اليمين الدستورية، تعهد الرئيس الأميركي بلهجة رئاسية أكثر من المعتاد «تجديد الروح الأميركية» التي لا يمكن فصلها برأيه عن تدابير صارمة حول الهجرة.
وفي خطاب استمر ساعة، التزم خلاله ترامب بالنص، حيا الرئيس الـ45 للولايات المتحدة أمام الكونغرس الذي حضر كل أعضائه شعوراً جديداً «بالفخر الوطني» يسود الولايات المتحدة.

وقال ترامب في مجلس النواب حيث حضر أيضاً أعضاء مجلس الشيوخ ووزراء وقضاة من المحكمة العليا، «فصل جديد من الفخر الأميركي يبدأ».
واستعاد ترامب المواضيع الرئيسية لحملته الانتخابية وتعهد بتوفير «ملايين الوظائف»، وندد باتفاقات التبادل الحر المضرة ببلاده، وشدد على أن مكافحة الجرائم ستكون بين الأولويات.

خلافا للعادة، كان ترحيب الديموقراطيين بالرئيس فاتراً فقد ظلوا جالسين في مقاعدهم مكتوفي الأيدي دون تعبير على وجوههم. في المقابل، كان الجمهوريون يصفقون دون توقف ويقفون تحية عند ذكر المشاريع الكبرى للرئيس مثل تشييد أنابيب للنفط وإقامة جدار على الحدود مع المكسيك ومكافحة «الإرهاب المتطرف» وحتى عند ذكر شعار «لنعيد أميركا عظيمة مجدداً».
كما ارتدت نحو 40 نائبة ديموقراطية اللون الأبيض الذي يرمز الى الدفاع عن حقوق النساء كنوع من الاحتجاج الصامت.

من جهة ثانية، حاول ترامب استغلال المناسبة لإعطاء تماسك لعمله بعد شهر أول فوضوي في سدة الرئاسة، فتعهد مطولاً اتخاذ إجراءات صارمة جداً على الحدود، أحد أبرز مواضيع حملته الرئاسية.
وقال ترامب «عندما نطبق أخيراً قوانيننا حول الهجرة، سنزيد الرواتب وسنساعد العاطلين عن العمل وسنوفر مليارات الدولارات وسنعزز أمن مجمعنا».
ودعا ترامب أرملتي شرطيين من كاليفورنيا قتلا بأيدي مهاجر غير شرعي في العام 2014.

وتحدث عن إصلاح تشريعي دون أن يأتي على ذكر تطبيع أوضاع المقيمين بشكل غير شرعي، واقترح استبدال النظام الحالي بنظام يقوم على «الجدارة».
كما أعلن تشكيل مكتب خاص لضحايا جرائم الهجرة سيحمل اسم «فيكتيمز اوف ايميغريشون كرايم انغيجمنت» او «فويس». وشدد «سنعطي صوتا للذين تتجاهلهم وسائل الإعلام وتسكتهم المصالح الشخصية».
ويمكن أن يوقع ترامب في الأيام المقبلة على مرسوم جديد حول الهجرة بدل المرسوم الذي عرقله القضاء.

حول الاقتصاد، تعهد ترامب إصلاحاً مالياً «تاريخيا» من خلال تخفيض «كبير» للضرائب على الطبقة المتوسطة من شأنه أن يتيح للشركات «منافسة أي كان».
وشدد ترامب «علينا العمل بحيث يصبح من السهل على شركاتنا أن تقوم بأعمالها في الولايات المتحدة ومن الصعب عليها ان ترحل».

واقترح ترامب خطة للاستثمار في البنى التحتية من المتوقع ان تصطدم بمعارضة عدد كبير من الجمهوريين مندداً بأن البلاد «انفقت مليارات الدولارات في الخارج».
كما ندد رئيس الأقلية الديموقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بالخطاب «الشعبوي»، وقال «هناك تباين واضح بين ما يقوله الرئيس للفقراء وما يقوم به للأغنياء».
من جهتها، علقت غوين مور وهي نائب ديموقراطية ارتدت اللون الأبيض «هناك أمور يمكن بالفعل أن نشيد بها. لكن كيف سيسدد كل هذه التكاليف؟».

وطلب ترامب في خطابه الذي يشكل أيضا مقدمة للمعركة حول موازنة العام 2018 من النواب التصويت على زيادة تاريخية في النفقات العسكرية تبلغ 54 مليار دولار أي نحو 10%.
لكن العديد من المسؤولين الأميركيين عبروا عن رفضهم لاقتطاع أكثر من ثلث تمويل الديبلوماسية والمساعدات الخارجية.

وللمرة الأولى منذ العام 2006، يسيطر الجمهوريون على البيت الأبيض ومجلسي الشيوخ والنواب وجدول أعمالهم مكتظ من إصلاحات قطاع الصحة والضرائب في 2017.
وقال بول راين رئيس مجلس النواب «إنها فرصة لا تحصل إلا مرة كل عدة أجيال». لكن الغالبية لا تتفق مع الرئيس حول كل النقاط خصوصا في ما يتعلق باستبدال إصلاح نظام الصحة المعروف بـ«اوباماكير».

على صعيد العلاقات الخارجية التي تناولها بشكل مقتضب جدا، شدد ترامب على أن دوره ليس «تمثيل العالم بل تمثيل الولايات المتحدة».
لكنه قال بنبرة تصالحية «نريد الانسجام والاستقرار وليس الحروب والنزاعات»، مؤكدا التزام الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي.
وأضاف «زمن المعارك غير المجدية قد ولى»، مشدداً على ضرورة توحيد البلاد.

وختم ترامب الذي سجلت شعبيته تراجعاً قياسياً بالنسبة الى أسلافه في مطلع ولاياتهم بالقول «هذه رؤيتنا ومهمتنا لكن السبيل الوحيد للتوصل اليها هو من خلال وحدتنا».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.