«استكمال الشريعة»: قوانين الكويت تولي اهتماما كبيرا بالشريعة الإسلامية

586385_CaptureJPG_-_Qu65_RT728x0-_OS1348x782-_RD728x422-

كويت تايمز: أكد اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال الشريعة الاسلامية اليوم الاربعاء الاهتمام الكبير الذي توليه الكويت للشريعة الإسلامية سواء في نظامها الأساسي أو في قوانينها.

وقال رئيس اللجنة محمد الطبطبائي في كلمة بافتتاح الملتقى الشرعي الاول الذي تنظمه اللجنة تحت شعار (السماحة في التشريع الاسلامي) إن اهتمام الكويت بالشريعة يأتي حرصا منها على التواصل مع العلماء العاملين والباحثين المتقنين.

وأضاف الطبطبائي أن هذا الملتقى الشرعي والذي يعقد ليوم واحد يعد ساحة فكر علمية نافعة ومثمرة بمشاركة نخبة من العلماء والمختصين من داخل الكويت وخارجها.

وأوضح أن هذا اللقاء أتى ليحقق مناقشة الحكماء ومدارسة العلماء ومحاورة أهل التجربة بغية الوصول إلى العدل والحق الذي هو مقصد هذا التشريع وكيفية الاستفادة من هذه القاعدة في معالجة التشريعات المعاصرة.

وذكر أن من سمات الشريعة الإسلامية أنها مبنية على التيسير ورفع الحرج وهذا من أسرار خلودها وصلاحيتها لكل زمان ومكان وحال مشيرا إلى أن هذه السماحة والتيسير شملت جميع جوانب الحياة ومنها الجانب التشريعي الذي يضع الضوابط لحياة المكلفين ومعاشهم.

وتقدم الطبطبائي بالشكر الجزيل إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على دعمه الكريم للجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية وإلى ضيوف الملتقى والباحثين من الكويت وخارجها على مشاركتهم الفاعلة والنافعة من خلال أوراق العمل.

من جانبه قال مدير جامعة الامام (محمد بن سعود الإسلامية) وعضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية الدكتور سليمان أبا الخيل في كلمة الضيوف إن الدين الاسلامي دين عظيم وشامل وتام جاء لاصلاح البشرية جمعاء.
وذكر ابا الخيل أن هذا الملتقى يضرب مثالا رائعا ونموذجا حيا لكل ما يجب أن يكون واقعا ملموسا نابعا من ارض الكويت لمفهوم السماحة وادلتها من الكتاب والسنة وما وضعه العلماء من قواعد فقهية.

ودعا القائمين على اللجنة الاستشارية العليا والملتقى أن يستلهموا نشاطهم وعملهم بكل ماجاء من نصوص الكتاب والسنة وما فهمه العلماء منهما ليبينوا للناس ما يحتاجونه في معاشهم ومعادهم وأمور دينهم ودنياهم وأخراهم بكل أمانة وصدق.

وأشار إلى أن دين الاسلام جاء بكل ما يحتاجه الناس في صغائر أمورهم وكبارها وفي دقيقها وجليلها وأن الشريعة الاسلامية الغراء اتسمت بالسماحة واليسر.

يذكر أن الملتقى يقام للمرة الاولى انطلاقا من مسؤولية اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال الشريعة الاسلامية في تهيئة الاجواء ونشر الوعي الشرعي المعتدل القائم على الكتاب والسنة ويشارك فيه عدد من المختصين ومن داخل البلاد وخارجها.

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.