فيصل بن فرحان: تواصلنا مع إيران ونحاول إيجاد طريق للحوار

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس، إن المملكة تواصلت مع إيران وتحاول إيجاد طريق للحوار.

وأضاف فيصل بن فرحان خلال كلمته في جلسة بمنتدى دافوس السويسري، شارك فيها وزراء خليجيون وأوروبيون، أن «الحوار هو السبيل الأمثل لحل الخلافات في المنطقة… ونحاول إيجاد مسار للحوار مع الجميع ونركز على التنمية».

كما اعتبر الوزير السعودي أن «التركيز على التنمية بدلاً من الشؤون الجيوسياسية إشارة قوية لإيران والآخرين بأن هناك مسارات أخرى للرخاء المشترك».

في سياق ثانٍ، قال فيصل بن فرحان إن لدى الرياض «شراكة قوية مع الولايات المتحدة لكن هذا لا يعني أننا نتفق دائماً».

اقتصادياً، أكد وزير الخارجية أن اقتصاد المملكة سيكون الأسرع نمواً هذا العام.

وأضاف أن السعودية «مع التحول للطاقة النظيفة، لكن ذلك سيستغرق عقوداً»، مشدداً على أن «المملكة تعمل على استقرار أمن الطاقة».

كما أشار الوزير السعودي إلى أن «أوبك+ واجهت تقلبات السوق، وعملت لصالح المنتجين والمستهلكين».

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، إنه ينبغي إجراء حوار أكثر عمقاً وشمولاً بخصوص التحول في مجال الطاقة، وأكد أن «الغاز الطبيعي ستظل له أهمية وهو مهم لمزيج الطاقة لعقود».

ووصف الوزير القطري، من ناحية ثانية، الإجراءات التي اتخذتها حكومة «طالبان» في أفغانستان في الآونة الأخيرة، بأنها «مخيبة جداً للآمال»، لكنه أضاف أن الدوحة ستواصل الحوار، إذ إنه «السبيل الوحيد لإحداث تغيير على الأرض».

وأضاف أن الدوحة تتشاور أيضاً مع دول إسلامية أخرى في شأن إقامة حوار مع مسؤولي «طالبان» في قندهار، مضيفاً أن من المهم الاستمرار في المحاولة رغم أنها «لن تكون مهمة سهلة».

وتلتقي النخب السياسية والاقتصادية العالمية في دافوس للمرة الأولى منذ جائحة «كوفيد – 19» مع تركيز النقاشات، أمس، على الحرب في أوكرانيا ومستقبل التجارة العالمية بعد رفع القيود المرتبطة بالوباء في الصين.

ويعقد المنتدى هذا العام تحت شعار «التعاون في عالم مجزأ».

شاهد أيضاً

البيت الابيض يهتز بعد نشر “نيويورك تايمز” معلومات صادمة بشأن تفجير خطوط “السيل الشمالي 2”

رفض البيت الأبيض بصورة قاطعة، المعلومات التي قالت إن عبوات ناسفة تحت خطوط “السيل الشمالي …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.