الجيش الكويتي «أحبط» هجوماً إرهابياً على الحدود الشمالية

27-03-15-869680440

كويت تايمز: بدعم وإسناد من كتيبة من القوة البرية لدولة قطر، وكتيبة من الحرس الوطني الكويتي، مع تغطية نارية جوية من طائرات الاباتشي، اشتبك لواء الشهيد التابع للقوة البرية بالجيش الكويتي، مع قوة ارهابية مسلحة قوامها 250 عنصرا حاولت اختراق الحدود الشمالية للبلاد، فتصدى لها وأبادها بالكامل.

الحدث الذي شهدته المنطقة الشمالية من الكويت أمس كان السيناريو القتالي الذي اعتمدته القوة البرية كعنوان لتمرين كويتي- قطري مشترك أطلق عليه «فهود الصحراء» بدعم واسناد من القطاعات الاخرى مثل الحرس الوطني والقوة الجوية، وتم تنفيذه بنجاح كبير في ميدان الاديرع الذي اشتعل يوم امس لساعات اثر حجم القوة المشاركة والكثافة النارية العالية.

حضر ختام التمرين رئيس الاركان الفريق ركن محمد الخضر، ومن الجانب القطري رئيس الاركان القطري الفريق ركن غانم بن شاهين الغانم. وفي ختام التمرين قال الفريق الغانم في كلمة لوسائل الاعلام «تشرفنا اليوم بحضور الحفل الختامي لتمرين فهود الصحراء 1 مع القوات الكويتية، وهذا التمرين الثنائي هو الاول، وبالتأكيد لن يكون الاخير وسوف يتم كل عامين».

واضاف الغانم «هذا التمرين يأتي بهدف رفع الكفاءة القتالية لكل الوحدات بالجيشين، وقياس الجهوزية ومدى التنسيق المشترك للتعامل مع الحالات والتمارين المشتركة»، مشددا على أن «الامن الخليجي جزء لا يتجزأ وامن كل دولة خليجية هو مسؤولية مشتركة لكل دول المجلس».

من جانبه، اعلن آمر القوة البرية بالجيش الكويتي اللواء خالد الصباح عن «أمله ان يديم العلاقة الاخوية بين دول مجلس التعاون الخليجي والتي اثمرت وتثمر دائما كل تعاون مشترك على شتى الصعد، ومنها الصعيد العسكري»،مبينا أن تمرين «فهود الصحراء» تم الاعداد له منذ ثلاثة أشهر مضت ونفذ بنجاح مرتفع المستوى وبتنسيق كامل ويطمح بالمستقبل ان يكون التمرين بصورة ومشاركة اكبر.

وعما إذا كان التمرين الكويتي القطري، يتم ضمن منظومة درع الجزيرة العسكري، قال الصباح «هذا أمر مؤكد فدرع الجزيرة هي المظلة التي تنطلق منها التمارين الثنائية والجماعية لجميع دول مجلس التعاون. فجميع قواتنا تحت مظلة درع الجزيرة والتي اجتمعت باتفاقية الدفاع الخليجي المشترك ضمن منظومة دول مجلس التعاون ولذلك نعم والتمارين نوع من انواع التنسيق والقياس والجهوزية لقوات دول المجلس سواء ثنائية او جماعية». وكشف عن «مشروع لاقامة تمرين في شهر مارس من العام المقبل، اطلق عليه تمرين (تكامل 1) وسيقام لاول مرة وسيكون الاول بالكويت وتشارك فيه جميع دول مجلس التعاون الخليجي بكل وحدات الجيوش».

وعن جهوزية الجيش الكويتي في ضوء الاوضاع الاقليمية المستعرة، قال اللواء الصباح «أحب ان اطمئن الجميع من اخواني واخواتي بجهوزية جيشهم ونحن متقدمون في شتى النواحي على صعيد التدريب المشترك مع القوات الشقيقة والصديقة او التسليح، حيث نملك منظومات عسكرية متطورة او الجهوزية القتالية والاستعداد، ولذلك احب أطمئن اخواني في هذا الجانب، فالجيش الكويتي وجد لحماية هذه الارض واهله»ا. وحول القوة البشرية بالقوة البرية ومدى كفايتها قال الصباح «لا شك ان القيادة العسكرية ممثلة بسيدي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، ورئيس الاركان العامة للجيش الفريق محمد الخضر، ونائبه، لا يدخرون جهدا في رفد القطاعات العسكرية، ومنها القوة البرية بالعناصر والافراد. وهذا الامر محل اهتمامهم الكبير، ولا يتوانون في تلبية كل احتياجاتنا، اضافة لسعيهم لتجهيز الجيش باحتياجاته واعداد القادة داخل القطاعات، ولذلك فالوضع بفضل الله ودعم القيادة العسكرية طيب جدا من حيث التسليح والتدريب والعناصر».

وردا على سؤال عما إذا كان هناك منظومات تسليح جديدة للقوة البرية، قال اللواء الصباح «حاليا نحن نعمل بجهد من اجل تطوير وصيانة المعدات ضمن العقود المبرمة وهناك مشاريع عدة حول بعض المنظومات القتالية ولا نستطيع الاعلان عنها حاليا لانها لا تزال رؤية تحت الدرس ولم تتبلور ولكن نعدكم حال بلورتها ان نطلعكم عليها». وخلص اللواء الصباح في ختام حديثه الى «توجيه الشكر للحرس الوطني الكويتي الذي شارك معنا بفعالية في التمارين، واخرها هذا التمرين. فنحن نعمل معهم كوحدة متكاملة وتنسيق مستمر، ونسعى لرفع الكفاءة مستقبلا من اجل تطوير قدراتنا القتالية».

للمرة الأولى بالكويت … 6 طائرات للحرس الوطني

كشف قائد حماية التعزيز بالحرس الوطني، المشاركة بتمرين فهود الصحراء اللواء ركن فالح شجاع، النقاب عن تحديث منظومة السلاح بالحرس الوطني لتدخل الطائرات لأول مرة ضمن قطاعاتها، مؤكدا «شراء 6 طائرات للحرس الوطني كمرحلة اولى، يتبعها مراحل لزيادة العدد ضمن خطة التسليح بالحرس الوطني، والتي اطلق عليها خطة 2020» مشيرا الى القيام بتدريب الطيارين بالحرس الوطني من خلال ايفادهم للدراسة ضمن كلية جابر الاحمد للطيران.

واضاف فالح «ان هذا التسليح ضمن المرحلة الثانية من خطة 2020 وسيتبعها مراحل عدة، لتعزيز القدرات القتالية الدفاعية والاسناد لقواتنا، وتحقيق التفوق العسكري للقوة لتؤدي واجباتها العسكرية، وهو الامر الذي نسعى لتدعيمه من خلال الاشتراك بالتمارين والتدريبات مع القوات المتنوعه بالجيش الكويتي». وعن جهوزية الحرس الوطني لمواجهة اي اختراق للحدود قال فالح«منذ عام 1990 اثبت الحرس الوطني انه يؤدي واجباته بكل اقتدار وجهوزية، وهو على قدرة وكفاءة عالية وتدريب عالي المستوى لمواجهة اي طارئ، او اي مسؤوليات توكل اليه من دعم للقطاعات او تقديم الاسناد او القيام بالواجب الحربي، وفق ما هو مكلف به»، متمنيا ان تنعم بلادنا بالامن والامان وان يبعد عنها أي مخاطر او شرور.

وعن المشاركة في تمرين فهود الصحراء قال«تأتي المشاركة للتنسيق ورفع الجهوزية القتالية والاستعداد، لنصل لتوحيد القدرات ورفع مستوى التنسيق عند الطوارئ ونحن نثمن للجيش الكويتي مشاركتنا في هذه التمارين العسكرية لرفع الجهوزية لقواتنا».

من الميدان

ذخيرة حية

تحول ميدان الاديرع الى كتلة من النار والدخان والتي غطت سماء المكان لساعات بسبب الكثافة النارية وحجمها والتي استمرت ساعة كاملة من طائرات الاباتشي ومن العربات المصفحة ومن الدبابات المتنوعة.

تكريم

كرم آمر القوة الجوية اللواء الشيخ خالد الصباح رئيس الاركان القطري الفريق غانم الغانم، بمنحه درعا تذكارية باسم الجيش الكويتي، تقديرا للجيش القطري ومشاركته في تمرين فهود الصحراء والتقط معه الصور التذكارية.

مغادرة

رئيس الاركان الكويتي الفريق محمد الخضر غادر بعد التمرين مع رئيس الاركان القطري الفريق غانم الغانم لارتباطهما بلقاء مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد.

وصول بري

وصلت القوات القطرية المشاركة في التمرين إلى البلاد برا عبر المملكة العربية السعودية، حيث دخلت من منفذ النويصيب. وفي التمرين استعملت القوات القطرية عربات مدرعة ألمانية الصنع «يورتر» وتم استعمالها واثبتت فعالية في الرماية ودقة التصويب، بينما استعمل الحرس الوطني عربات «الرقة» التي أطلقت النيران بكثافة عالية.

مأدبة

أقام آمر القوة الجوية اللواء خالد الصباح مأدبة غداء في ميدان الاديرع على شرف الضباط القطريين القادة المشاركين بتمرين فهود الصحراء وجلس معهم يتبادل الاحاديث الودية والاخوية حتى مغادرتهم.

شكر

كلمة شكر وتقدير توجه لرجال التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالجيش الكويتي على دورهم في تسهيل عملية نقل الاعلاميين الى ميدان الاديرع وعودتهم وتذليل كل العقبات التي تواجههم في عملهم وكان لا بد من كلمة شكر وتقدير لهولاء الرجال.

سيناريو التمرين

يتمحور سيناريو تمرين «فهود الصحراء» حول قيام عصابات ارهابية قوامها 250 عنصرا ارهابيا مدججا بالسلاح قاموا باختراق حدودنا الشمالية والسيطرة على المنافذ والنقاط الحدودية التابعة لوزارة الداخلية، حيث قامت وزارة الداخلية بطلب الاسناد والدعم من الحرس الوطني والتي تحركت بآلياتها ومدرعاتها الخفيفة وحدوث مواجهة نارية لوقف تقدم المجاميع الارهابية والاشتباك معها وتعطيلها من التحرك تمهيدا لوصول الدعم والاسناد من لواء الشهيد التابع للقوة البرية.

وخلال الالتحام بين الحرس الوطني والمجاميع، يبدأ الحرس بالانسحاب التدريجي بعد وصول التعزيزات حيث تقوم القوة المدفعية بقصف أماكن الارهابيين وبدعم من طائرات الاباتشي التي توفر غطاء جويا ناريا للدبابات للتحرك باتجاه العدو، حيث قامت كتيبة من القوة البرية القطرية بالتحرك جنبا الى جنب مع القوة البرية الكويتية والالتحام مع العدو من خلال القوة النارية الكثيفة، والتي تمت تغطيتها بقصف جوي ايضا من طائرات الاباتشي لتتم إبادة الاهداف العدوة كاملة وتحرير المنافذ والمراكز الحدودية المحتلة وتأمين المنطقة أمنيا وكل ذلك تم خلال تنسيق كامل ورائع بين القوات.

وحضر رئيس الاركان الاردني الذي زار البلاد أول من امس البروفة النهائية للتمرين، وابدى اعجابه بها، بحضور رئيسي الأركان الكويتي والقطري.

خارج الميدان

 

«حسم العقبان» … 18 دولة

تحدث آمر القوة البرية بالجيش الكويتي اللواء خالد الصباح عن تمرين «حسم العقبان» المقرر في شهر مارس الجاري بمشاركة 18 دولة شقيقة وصديقة، فقال إن «هذا التمرين حسم العقبان يقام كل عامين بمشاركة هذا العدد من الدول الصديقة والشقيقة. ويقام للمرة الثانية بالكويت وسوف تشارك به الكويت بكل وحداتها وقطاعاتها العسكرية، ضمن خطط القيادة لرفع الجهوزية القتالية للجيش بكامل قطاعاته العسكرية».

شرف المشاركة في «التحالف العربي»

وفي ما يتعلق بمشاركة الجيش الكويتي والقوة البرية في التحالف العربي بالمملكة العربية السعودية، قال الصباح «مشاركة الجيش الكويتي عبر القوة البرية والقوة الجوية، شرف لنا ولكل عسكري مشارك هناك للدفاع عن ارضنا ووجودنا وامتدادنا داخل المملكة، وهي مشاركة تأتي ضمن اتفاقية الدفاع الخليجي المشترك. ونحن نتشرف بالمشاركة والدفاع عن اراضي المملكة».

انتشار خارج الحدود

لفت اللواء الصباح إلى قدرة الجيش الكويتي على الانتشار والتمركز خارج الحدود، فقال«منذ نشأة الجيش الكويتي عام 1967 وهو لديه القدرة على الانتشار والتمركز خارج الحدود بدليل مشاركته في الحروب العربية وانتشاره عام 67 في مصر وعام 73 في سورية ومشاركته ضمن التحالف العربي في المملكة العربية السعودية وبذلك فإننا لم نفقد هذه الخاصية حتى نكتسبها ونحن نتدرب دائما وأبدا لأسوأ الاحتمالات خلال تأدية أي واجب منوط بنا».

استعدادات للخدمة الوطنية

وحول التجنيد وقرب دخول الخدمة الوطنية حيز التنفيذ قريبا قال الصباح«ان الخدمة الوطنية شرف، وهي آتية بصورة جديدة ونظام جديد مختلف عن السابق، ونتمنى ان يستفيد الجيش منها بتأهيل ابناء الوطن للدفاع عن وطنهم عند الحاجة والاستفادة من خبرات القادة والضباط الموجودين من خلال التدريب والتأهيل العسكري للمجندين، وسد جوانب النقص بالجيش ان وجدت ونتمنى التوفيق للطرفين لما فيه مصلحة هذا البلد وامنه واهله».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: تأكدوا من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة.. وبالوسائل المصرح بها

أهابت وزارة الشؤون الاجتماعية بالمواطنين والمقيمين التأكد من التبرع للجمعيات الخيرية المعتمدة والمسجلة لديها. ونوهت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.