سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

 

على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن هناك العديد من المخاطر التي تتصل بتداول تلك العملات، حيث تقع تلك التداولات فريسة لعمليات الاختراق والخداع ، كما تعلن بعض الشركات إفلاسها وتمنع العملاء من الوصول إلى أموالهم، وكانت منصة “جينيسيس” آخر الشركات..

جينيسيس.. إفلاس مفاجئ

أعلنت منصة “جينيسيس” للعملات المشفرة إفلاسها رسمياً في محكمة مانهاتن الفيدرالية الأمريكية في 20 يناير 2023 ، و”جينيسيس” هي جزء من مجموعة العملات الرقمية التابعة لباري سيلبرت.

وقد اتُهمت الشركة مؤخراً من قبل المنظمين الأمريكيين “لجنة الأوراق المالية والبورصات” ببيع العملات المشفرة بشكل غير قانوني، وأدرجت الشركة أكثر من 100000 دائن في ملف إفلاس “ضخم”، مع التزامات إجمالية تتراوح من 1.2 مليار دولار إلى 11 مليار دولار، وعلى رغم ذلك فقد استطاعت العملات الرقمية أن تمتص تلك الصدمة، ويمكن رؤية ذلك من خلال شاشات أسعار Axia.

ولم يكن هذا الحدث  جديدًا على السوق حيث كان خطر إفلاس “جينيسيس” يلوح في الأفق بشكل كبير منذ أن جمد المنصة عمليات السحب بعد انهيار FTX، وكانت “جينيسيس” قد أوقفت عمليات سحب العملاء في 10 نوفمبر 2022 بعد إعلانها على انكشافها على منصة FTX بمبلغ يتجاوز 175 مليون دولار.

كيف تأثر سوق العملات الشفرة بانهيار المنصة؟

على الرغم من هذه  الضربة، لم تتأثر أسواق العملات المشفرة بقوة من الأحداث، وقد صعد سعر بيتكوين Bitcoin (BTC) السبت 21 يناير 2023، بنسبة 0.02% ليصل إلى مستوى 22,783 دولار، في حين تراجع الإيثيريوم بنسبة 1.9%.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أدى إفلاس “جينيسيس” إلى تشويه مصداقية صناعة العملات المشفرة، والتي حظيت بتبني واسع النطاق خلال جائحة فيروس كورونا ، لكنها تخضع الآن للتدقيق حيث يشك المتداولون في سلامة استثماراتهم.

 

منصات أخرى أعلنت إفلاسها خلال 2022:

عانت العديد من الشركات والمنصات التي تأسست لتداول العملات المشفرة خلال العام الماضي، حيث خسر سوق العملات المشفرة بالكامل حوالي 1.4 تريليون دولار من حيث القيمة مع مواجهة السوق لقضايا السيولة والإفلاس.

وأفلست العديد من شركات التشفير بسبب الاختراقات الكبيرة أو الاحتيال أو سوء الإدارة، وخسرت أكبر العملات المشفرة “بيتكوين” أكثر من 70% من قيمتها، ويمكن رؤية ذلك من خلال شاشة اسعار Axia.

وشهدت كل من عملة “تيرا لونا” وعملة “تيرا يو إس تي” ، انهيارًا عنيفًا في 9 مايو 2022،  وفي يوليو تعرضت منصة Celsius للإفلاس بسبب الضغط التضخمي وظروف السوق المتقلبة، ثم تبعها انهيار منصة فوييجر Voyager.

وأصيب سوق العملات المشفرة في 11 نوفمبر الماضي بالذعر، بعد أن تقدمت منصة “FTX”، بطلب إعلان إفلاس حيث فر العديد من العملاء وباعوا محافظهم الاستثمارية ليس فقط في  FTX ولكن أيضًا في جميع تلك الشركات التابعة لـ FTX البالغ عددها 130.

العقود مقابل الفروقات كبديل آمن لتداول العملات الرقمية

العقود مقابل الفروقات هي عقود مالية تمكن المتداولين من المضاربة والتداول في مجموعة واسعة من أصول الأسواق المالية، دون الحصول على ملكية مباشرة للأصل.

 

تضمن العقود مقابل الفروقات على العملات المشفرة التداول بالهامش، واستخدام الرافعة المالية، والتي تسمح للمتداولين بفتح صفقات أكبر برأس مال أقل. ويتم تداول العملات المشفرة كأزواج مقابل العملات العادية على سبيل المثال (BTC / USD).

 

 

شاهد أيضاً

الصحة العالمية: وباء “كوفيد-19” لم ينته أبدا!

بقدر ما نريد جميعا أن ينتهي الأمر سريعا، خلص خبراء إلى أن جائحة “كوفيد-19” لا …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.